Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك الانسحابي لدى عينة من أطفال متلازمة داون ذوي التخلف العقلي البسيط /
المؤلف
سلطان، عادل مصطفى سلطان.
هيئة الاعداد
باحث / عادل مصطفى سلطان سلطان
مشرف / بدريــة كمال أحمد
مناقش / حسين محمد حسين بخيت
مناقش / محمد محمد سعيد أبوالخير
الموضوع
متلازمة داون. الأطفال المعوقون - رعاية. الأطفال التوحديين - تعليم. الأطفال المعوقون - تعليم. الفئات الخاصة - تعليم. الأطفال المعوقون - إعادة تأهيل.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (236 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على: 1- الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك الإنسحابي. 2- الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك الإنسحابي. 3- الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك الإنسحابي. (أ‌) المنهج المُتبع في الِدّرَاسَةِ اتبع الباحث في الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. (ب‌) عينة الدراسة. تكونت عينة الدراسة الميدانية من (50) طفلاً من أطفال متلازمة دوان بمركز تنمية القدرات الدهنية بمدينة مصراتة تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية ”” تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين (25) طفل بالمجموعة التجريبية، (25) طفل بالمجموعة الضابطة. نتائج الِدّرَاسَةِ : 1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك الإنسحابي؟ 2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك الإنسحابي؟ 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك الإنسحابي؟ وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة ووجهة نظر الباحث وقد خرج الباحث ببعض التوصيات والبحوث المقترحة.