Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز وأثره في تنمية بعض مهارات إستخدام ماكينات التشغيل الرقمية والتفكير البصري
لدى طلاب التدريب المهني /
المؤلف
عبد اللطيف، أحمد عادل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عادل أحمد عبد اللطيف
مشرف / عاطف محمد المطيعي
مشرف / زينـب محمد حسن خليفة
مشرف / جيهان عبد الباسط شلبي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية نمط عرض الصور ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز وتأثيره على تنمية بعض مهارات إستخدام ماكينات التشغيل الرقمية والتفكير البصري لطلاب التدريب المهني، ولتحقيق أهداف البحث إستخدم الباحث المنهج التجريبي؛ ذو تصميم المجموعتين التجريبيتين مع قياس قبلي – بعدي، وتكونت مجموعة البحث من (44) طالبًا من طلاب الصف الثاني للتدريب المهني، قسم ماكينات التشغيل الرقمي بمعهد تدريب الكوادر في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2019-2020) قسمت كالتالي (22طالب) للمجموعة التجريبية الأولى درست بنمط عرض الصورة الثابتة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز، (22طالب) للمجموعة التجريبية الثانية درست بنمط عرض الصورة المتحركة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز، وإعتمد الباحث على الإختبار التحصيلي وإختبار التفكير البصري كأدوات للبحث قبلي وبعدي وبطاقة الملاحظة كأدة للبحث بعدي، وتم تطبيق إختبار التفكير البصري والإختبار التحصيلي البصري بعد التأكد من صدقه وثباته على العينات قبل وبعد حضور حصص التدريب العملي بالبرنامج.
وتوصل البحث إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى المستخدمة (الصورة الثابتة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز) ، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (الصورة المتحركة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز) في التطبيق اللاحق لأنجاز الإختبار المتعلق بمهارات إستخدام آلات التشغيل الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (الصورة المتحركة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز) .
ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (الصورة الثابتة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز)، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (الصورة المتحركة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز) في التطبيق البعدي لإختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (الصورة المتحركة ثلاثية الأبعاد بتقنية الواقع المعزز)”.