Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين للتطبيقات الإخبارية بالهواتف الذكية والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
أحمد، زينب وحيد جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / زينب وحيد جمعة
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / هبة أمين شاهين
مناقش / وائل إسماعيل عبد الباري
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
178ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
21/2/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
عنوان الدراسة: استخدام المراهقين للتطبيقات الاخبارية بالهواتف الذكية والإشباعات المتحققة منها
اسم الباحثة: زينب وحيد جمعة
جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما دوافع استخدام المراهقين للتطبيقات الإخبارية بالهواتف الذكية والإشباعات المتحققة منها؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام المراهقين للتطبيقات الإخبارية بالهواتف الذكية عينة الدراسة، والتعرف علي الإشباعات المتحققة لدي المراهقين من استخدام تطبيقات الهواتف الذكية المختلفة.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، بينما تعتمد على منهج المسح بشقه الميداني.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة في المراهقين من سن 15- 18 سنة والمستخدمين للتطبيقات الإخبارية عبر الهواتف الذكية.
بينما تتمثل عينة الدراسة في عينة عمدية ممن يستخدمون التطبيقات الإخبارية بالهاتف الذكي، ويتعرضون لها عبر هواتفهم الذكية، قوامها (400) مفردة ، مقسمة بالتساوي بين ”الذكور -الإناث” من محافظة القاهرة، ممن أعمارهم تقع بين (15 – 18) سنة.
خامساً: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة على أداة استمارة الاستبيان كأسلوب لجمع البيانات.

سادساً: نتائج الدراسة:
 فيما يتعلق بأراء المبحوثين حول العبارات المتعلقة بدوافع استخدامهم (النفعية) للتطبيقات الإخبارية ، حيث جاء في الترتيب الأول من حيث الترتيب ”أتعرف من خلالها على الأحداث الجارية”، بمتوسط حسابى بلغ 2.79% وانحراف قدره 0.931 واتجاه استجابة ”موافق”، وجاء في الترتيب الثاني ”تساعدني في زيادة حصيلة المعلومات في المجالات المختلفة”، بمتوسط حسابى بلغ 2.66% وانحراف قدره 0.887 واتجاه استجابة ”موافق”، بينما جاء فى الترتيب الثالث ” لأتعرف على أحدث الـ TREDN والهاشتاجات” بمتوسط حسابى بلغ 2.36% وانحراف قدره 0.787 واتجاه استجابة ”موافق”.
 وفيما يخص أراء المبحوثين حول العبارات المتعلقة بدوافع استخدامهم (الطقوسية) للتطبيقات الإخبارية ، حيث جاء في الترتيب الأول من حيث الترتيب ”تعودت على استخدامها لأن الهاتف المحمول معي طوال الوقت”، بمتوسط حسابى بلغ 2.52% وانحراف قدره 0.838 واتجاه استجابة ”موافق”، وجاء في الترتيب الثاني ”أحب استخدام تلك التطبيقات”، بمتوسط حسابى بلغ 2.38% وانحراف قدره 0.793 استجابة ”موافق”، بينما جاء فى الترتيب الثالث ”لتقضية أوقات فراغي” بمتوسط حسابى بلغ 2.34% وانحراف قدره 0.780 باتجاه استجابة ”موافق”، بينما جاء فى الترتيب الرابع ”استخدمها بحكم طبيعة دراستي” بمتوسط حسابى بلغ 2.28% وانحراف قدره 0.758 باتجاه استجابة ”محايد”.وفيما يخص أراء المبحوثين حول العبارات المتعلقة بالاشباعات (الاجتماعية) المتحققة جراء استخدام التطبيقات الإخبارية، جاء في الترتيب الأول من هذه الإشباعات ” تمكني من متابعة أخبار النجوم والمشاهير”، بمتوسط حسابى بلغ 2.54% باتجاه استجابة ”موافق”، وجاء في الترتيب الثاني ”تدفعني للبحث عن مزيد من المعلومات حول بعض الأخبار والقضايا التي قرأتها”، بمتوسط حسابى بلغ 2.49% باستجابة ”موافق”.