Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لمواجهة تحديات الأمن القومي لطلاب
الجامعات الليبية /
المؤلف
أبو منجل، محمد ميلاد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ميلاد أبو منجل
مشرف / حافظ فرج أحمد
مشرف / مايسة علي محمد
مشرف / الطاهر محمد بن مسعود
الموضوع
أصول تربية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

مقدمة
إن الأمن القومي وتحدياته يأتي في مقدمة القضايا والإشكاليات التي تعمل الدول على توفيره؛ لأنه يشكل نقطة الانطلاق نحو النهوض والتقدم، في الوقت الراهن، فالدول التي يتعذر عليها المضي في طريق التنمية إذا كانت مهددة بالأخطار، وتفتقر الأمن والاستقرار لا تستطيع المضي في الازدهار والتقدم، ولذلك تأتي أهمية الأمن القومي للدول وحرصها عليه.
وتحرص الدول في الوقت الحاضر على النهوض بنوعيات التعليم المختلفة باعتبار التعليم سبيلاً من أهم سُبل الاستثمار وأكثرها عائدًا لو أحسن توجيهه؛ لذا أصبح التعليم أحد ركائز الأمن القومي فإلى جانب اهتمام المؤسسات التعليمية بالعلوم والتكنولوجيا والتسابق في مختلف مجالات الخبرة والاكتشافات والمخترعات الحديثة ينبغي أن يكون هناك اهتمام بالقيم الأخلاقية؛ حيث يعتبر ذلك من أهم متطلبات هذا العصر، مع مراعاة عدم إغفال الجوانب الإنسانية والعاطفية في تربية وإعداد الطلاب.
ويعتبر التعليم الجامعي بليبيا بصفة عامة من ركائز النظام التربوي ليس فقط بسبب موقعه ومكانته، التي تتبوأ أعلى مراتب الهرم التعليمي، وإنما أيضًا لأنه يمثل مرحلة نهائية في إعداد الأطر البشرية المؤهلة والمدربة بدرجة عالية معرفيًا ومنهجيًا لقيادة التنمية الاجتماعية بمفهومها الشامل، فالتعليم الجامعي يعمل على تخريج باحثين ومستشارين وأكاديميين من حملة الشهادات العُليا، ويعتبر بيت الخبرة ومجمع الاستشارات في المجتمع.
ويشكل الشباب عمومًا وشباب الجامعات على وجه الخصوص قطاعًا مهمًا من قطاعات المجتمع، وقوة دافعة لا يُستهان بها داخل المجتمع فهو الأساس، الذي يرتكز عليه هذا المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة والتقدم والرقي؛ حيث يحمل على عاتقه مستقبل البلد، والحفاظ على استقرار المجتمع وأمنه؛ لذلك يتم الاهتمام بهذا القطاع على مختلف المستويات السياسية والتنفيذية ومن خلال المؤسسات المتعددة كافة، التي تهتم بهذا القطاع، والجامعات كإحدى هذه المؤسسات ممثلة في كلياتها الجامعية المختلفة لا يقتصر دورها على التعليم فقط بل تهتم بصقل الشخصية، وإعداد الشباب الجامعي ليصبحوا مواطنين صالحين، يشاركون بفاعلية في شتى مجالات الحياة، ولن يتعلم هذه المشاركة من خلال الكتب والمحاضرات بل بالممارسة العملية لها داخل إطارها وقنواتها الشرعية الممثلة في الأنشطة الطلابية المختلفة؛ حيث تمثل الأنشطة مجالا حيويًا لتنمية خصائص المواطن الصالح.
مشكلة الدراسة وأسئلتها
تعرَّض المجتمع الليبي منذ قيام أحداث 2011 للعديد من التغيرات في العديد من مجالات المجتمع، وكان من نتيجة هذه التغيرات ظهور تحديات عالمية ومحلية، والتي قد أثرت على النواحي السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المجتمع، وقد أثرت هذه التحديات على المجتمع الليبي بصفة عامة والشباب الجامعي بصفة خاصة.
وإيمانًا بالأهمية القصوى للجامعة في إعداد وتكوين القوى البشرية وتأهيلها علميًا ومعرفيًا وثقافيًا واجتماعيًا ومهاريًا للاندماج بفعَّالية في منظومة العمل الاجتماعي، ورغبة في مواجهة تحديات الأمن القومي لدى طلاب الجامعات الليبية، وتأهيلهم للتصدي لمتغيرات العصر جاءت ضرورة ومبررات هذه الدراسة، وذلك بإعداد برنامج يهدف مواجهة تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعة الليبية.
وبناء على ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1 - ما الأطر النظرية للأمن القومي؟
2 - ما التحديات العالمية والمحلية للأمن القومي؟
3 – ما واقع التعليم الجامعي في الدولة الليبية؟
4 - ما واقع تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعات الليبية من وجهة نظر الخبراء؟
5 – ما البرنامج المقترح لمواجهة تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعات الليبية؟
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على الأطر النظرية للأمن القومي وأبعاده.
2- الكشف عن التحديات العالمية والمحلية للأمن القومي.
3- رصد واقع التعليم الجامعي في الدولة الليبية.
4- الكشف عن واقع تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعات الليبية من وجهة نظر الخبراء.
5- تقديم برنامج مقترح لمواجهة تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعات الليبية.
أهمية الدراسة
تأتي أهمية الدراسة فيما يلي:
- قد تفيد هذه الدراسة المسئولين عن التعليم الجامعي في معرفة التحديات العالمية والمحلية، التي تواجه طلاب الجامعة، والتي تؤثر بالتالي على تحقيق الأمن القومي لديهم.
- قد تفيد نتائج هذه الدراسة في إيجاد آليات جديدة لمواجهة تحديات الأمن القومي لدى طلاب الجامعات بصفة عامة وطلاب الجامعات الليبية بصفة خاصة.
- قد تفيد هذه الدراسة طلاب الجامعات بصفة عامة وطلاب الجامعات الليبية بصفة خاصة في التوصل إلى معرفة تحديات الأمن القومي لديهم، ومن ثم العمل على مواجهتها.
- قد يفيد البرنامج المقترح للدراسة المسئولين وطلاب الجامعات الليبية في مواجهة تحديات الأمن القومي لديهم.
حدود الدراسة
وتتمثل فيما يلي:
- الحدود الموضوعية: تركز الدراسة على الأبعاد المتعلقة بالأمن القومي لدى طلاب الجامعة (الأمن السياسي، الأمن الشخصي، الأمن الاجتماعي، الأمن الثقافي (الفكري)، الأمن الديني (الأخلاقي)، الأمن الاقتصادي).
- الحدود البشرية: تقتصر الدراسة على استطلاع رأي خبراء التربية وأساتذة الجامعات والمتخصصين في المجال.
- الحدود المكانية: تقتصر إجراء الدراسة على الجامعات الليبية.
- الحدود الزمانية : تطبق إجراءات الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول 2019/2020 م.
منهج الدراسة وأداتها
تستخدم المنهج الوصفي؛ حيث يقرب الباحث من الواقع بدراسة الظاهرة كما هي على أرض الواقع ووصفها بشكل دقيق إمّا بتعبير كيفي حول خصائص وسمات الواقعة أو بأسلوب كمي، وباعتباره أنسب المناهج المستخدمة لدراسة الظاهرة التربوية، كما استخدمت الدراسة أسلوب دلفي لمعرفة آراء الخبراء في معرفة تحديات الأمن القومي، التي تواجه طلاب الجامعات الليبية.
مصطلحات الدراسة
تتحدد مصطلحات الدراسة في الآتي:
Program - البرنامج
تُعرف الدراسة البرنامج إجرائيًا بأنه ذلك التدريب والأنشطة، التي تُستخدم في مواجهة تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعات الليبية.
National Security - الأمن القومي
تعرف الدراسة الأمن القومي لدى طلاب الجامعة إجرائيًا بأنه شعور الطالب الجامعي بمكانته وقيمته داخل الوطن، الذي عاش على أرضه وتربى بين أحضانه، والتزامه بقيم وعادات وطنه ووعيه بظروفه السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكل قضاياه الداخلية والخارجية.
خطوات الدراسة
تسير الدراسة وفقًا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: عرض فيها الباحث المقدمة والتعرف على مشكلة الدراسة وتساؤلاتها وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة.
الخطوة الثانية: عرض فيها الباحث الأطر النظرية للأمن القومي وأبعاده وخصائصه واتجاهاته، ومستويات الأمن القومي ومحدداته ركائزه.
الخطوة الثالثة: عرض فيها الباحث التحديات العالمية والمحلية للأمن القومي، وشملت التحديات العالمية العولمة والتقدم التكنولوجي، وثورة المعرفة والمعلومات، وشملت التحديات المحلية البطالة والصراعات المسلحة، وغياب العدالة الاجتماعية.
الخطوة الرابعة: عرض فيها الباحث واقع التعليم الجامعي في ليبيا من حيث نشأته وتطوره وأهدافه وفلسفته ووظائف الجامعة الليبية ومشكلاتها والهيكل التنظيمي والإداري للجامعات الليبية.
الخطوة الخامسة: عرض فيها الباحث إجراءات الدراسة الميدانية من وجهة نظر الخبراء، وتحليل وتفسير النتائج، وإجراءا تطبيق أسلوب دلفي ونتائجه.
الخطوة السادسة: قدم فيها الباحث البرنامج المقترح لمواجهة تحديات الأمن القومي لطلاب الجامعات الليبية من حيث منطلقاته وأهدافه وأسسه
ومحتوياته وآليات تنفيذه ومتطلبات تطبيقه