Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للتعليم من أجل التنمية المستدامة بمراحل التعليم العام بكل من ألمانيا والنمسا ومصر /
المؤلف
محمد، مروة محمد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عبد الفتاح محمد
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / عبد الحفيظ عبد العزيز مسعود
مناقش / محب محمود كامل الرافعي
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مُقترح لإرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة داخل النظام التعليمى بمراحل التعليم العام بمصر فى ضوء خبرات دولتى ألمانيا والنمسا، وفي هذا السياق استهدفت الدراسة التعرف على خبرات دولتى ألمانيا والنمسا في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة والوقوف على واقع التعليم من أجل التنمية المستدامة في مصر.
في ضوء طبيعة المُشكلة وحدودها وأهدافها، اتبعت الدراسة المنهج المُقارن من خلال إجراءات عملية شملت إجراء دراسة وصفية لواقع التعليم من أجل التنمية المُستدامة بدول ألمانيا والنمسا ومصر عن طريق استعراض النظم التعليمية بالدول الثلاثة من خلال الدراسات والبحوث النظرية والمراجع والتقارير والمجلات العلمية والكتب.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها أن إرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة يتم من خلال استخدام مدخل الدمج خلال مرحلة إعداد المناهج وتصميمها، حيث لا يتم طرح المفهوم كموضوع مستقل أو مادة مستقلة ولكن يتم الدفع به باعتباره مبدأ تدريسي يستهدف دمج أهداف التنمية المستدامة كافة بما يتوافق مع الطبيعة التدريسية لكل مادة دراسية، حيث يتم ربط الموضوعات الدراسية بأهدف التنمية المستدامة وأبعادها. كما تلعب الأنشطة المدرسية الصفية واللاصفية دورًا أساسيًا في إرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة من خلال الأنشطة والمشروعات والبرامج الداعمة للمادة الدراسية التي يتم إعدادها وصياغتها وفقًا للرؤى المستدامة. وفي ضوء الاستفادة من خبرات دول المقارنة، وما توصلت إليه الدراسة من نتائج لواقع التعليم من أجل التنمية المستدامة، فقد تم وضع تصور مُقترح لإرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة بمراحل التعليم العام بمصر.