الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تنمية مهاراتي الإدراك البصري (المطابقة والنسخ) ومعرفة أثره على تحسين مهارات الكتابة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم وذلك باستخدام برنامج تدريبي لتنمية مهاراتي الإدراك البصري (المطابقة والنسخ) والكشف عن علاقته بتنمية مهارات الكتابة، وتكونت عينة الدراسة من (32) طفلًا وطفلة من الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم (16 من الذكور و16 من الإناث) وتتراوح أعمارهم من 6-9 سنوات وتكونت العينة التجريبية من 7 أطفال (6 ذكور و1 إناث)، وتم استخدام المنهج التجريبي، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة نسخة التصحيح دكتور صفوت فرج، وقامت الباحثة بإعداد اختبار (مهاراتي المطابقة والنسخ – ومهارات الكتابة- برنامج لتنمية مهاراتي الإدراك البصري المطابقة والنسخ)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي المكون من خمسين جلسة لتنمية مهاراتي الإدراك البصري (المطابقة والنسخ) وتأثيره على تحسين مهارات الكتابة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم؛ حيث توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب الدرجات على اختبار مهاراتي الإدراك البصري (المطابقة والنسخ) واختبار مهارات الكتابة في القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أوضحت النتائج مدى استمرارية تأثير البرنامج على أفراد العينة حيث لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي الدرجات على اختبار المطابقة والنسخ واختبار مهارات الكتابة في القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية. |