الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشتمل الرسالة على مقدمة ومدخل نظري وبابين وخاتمة، وذلك على النحو التالي: مدخل نظري: ويدور حول أربعة محاور: المعجمات التعليمية: مفهومها ونشأتها وتطورها عالميًا وعربيًا، ومراحل نمو الطفل وفقًا لعلم النفس التربوي، واكتساب اللغة: تعريفه ونظرياته وأهميته ومراحله، وأدب الأطفال. الباب الأول: معجمات الأطفال في الوطن العربي: ويتكون من مدخل وثلاثة فصول: المدخل: وفيه نبذة مختصرة عن التصنيف الذي اعتمده الباحث في تقسيمه للمعجمات التعليمية العربية، والمنهج المتبع في وصف ونقد هذا المنجز. الفصل الأول: الإرهاصات الأولى: وتناول معجمي ”المصباح المنير” و”مختار الصحاح” بالنقد والتحليل. الفصل الثاني: المختصرات: وتناول معجمات ”قطر المحيط”، و”فاكهة البستان”، و”أقرب الموارد”. الفصل الثالث: معجمات المؤسسات (سلاسل المعجمات): وتناول ثلاث سلاسل معجمية هي ”المنجد” و”الرائد” و”المجاني”، بالإضافة إلى المعجم الوجيز. الباب الثاني: تصور مقترح لمعجم تعليمي يلبي حاجة الطفل العربي: ويتكون من ثلاثة فصول: الفصل الأول: بناء المدونة اللغوية: وفيه تَتَبَّعَ الباحث طرق جمع مادة المعجم المنشود، التي تعتمد على التقنيات الحاسوبية في وضع مدونة لغوية تكون أساسًا لاختيار مادة المعجم ومداخله. الفصل الثاني: التحرير المعجمي: ويتحدث عن المدونة اللغوية ومعالجتها لاستخلاص قائمة المفردات الأكثر شيوعًا لحصر الوحدات المعجمية، ومعالجتها من الناحية الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية للوقوف على المعلومات التي يقدمها كل مدخل. الفصل الثالث: النشر المعجمي: ويتحدث عن مرحلة ترتيب المعجم وإخراجه للنور وفق صور النشر الممكنة (ورقية وإلكترونية). نموذج المعجم الذي تقترحه الدراسة. ملحق الدراسة: ويحوي قائمة بالمفردات الأكثر شيوعًا في المدونة اللغوية المصغرة التي صنعتها الدراسة للمعجم. الخاتمة: وفيها أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتوصيات. |