Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تخاطب لتنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين /
المؤلف
عبدالرحمن، سارة محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمود محمد عبدالرحمن
مشرف / أسماء عبد العال الجبري
مشرف / أمـل محمد حمد محمد
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
2/11/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تخاطب لتنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين، وتكونت عينة الدراسة من (ن=6) طفل وطفلة من الأطفال الذاتويين تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة، ترجمة: صفوت فرج، 2011)، ومقياس جيليام التقديرى لتقدير أعراض اضطراب الذاتوية (تعريب عادل عبدالله محمد، 2006)، ومقياس المفردات البيئية (إعداد: أمل منير، 2017)، وبرنامج تخاطب لتنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين (المجموعة التجريبية).