Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ الأسري كمنبيء للتنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، إيمان أحمد أبوالحسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد أبوالحسن أحمد
مشرف / ماجي وليم يوسف
مشرف / عبير نصر الدين عبد العليم
مناقش / نادية إميل البنا
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
150ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين المناخ الأسري والتنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومدى الإسهام النسبي للمناخ الأسري في حدوث التنمر الإلكتروني، والكشف عن دلالة الفروق بين الذكور والإناث في التنمر الإلكتروني، ومعرفة مستوى التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية( عينة الدراسة)، ولتحقيق أهداف الداسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف وأسئلة الدراسة الحالية، وتمثلت عينة البحث الوصفية في (300) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي، واشتملت أدوات البحث على مقياس المناخ الأسري (إعداد الباحثة)، ومقياس التنمر الإلكتروني ( ترجمة وإعداد الباحثة )، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين المناخ الأسري والتنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأنه يمكن التنبؤ بالتنمر الإلكتروني من خلال المناخ الأسري، كما أن هناك فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مستوى التنمر الإلكتروني في اتجاه (الإناث)، كما توصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأن المناخ الأسري السائد لدى المتنمرين إلكترونياً هو مناخ أسري غير سوي، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات ببحوث أخرى مستقبلية.