Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طريقة مقترحة لتحسين أداء الطالب المبتدئ لموسيقى الجاز على آلة البيانو /
المؤلف
ابراهيــم، جيـــلان سمــير.
هيئة الاعداد
باحث / جيـــلان سمــير ابراهيــم
مشرف / هالة إسماعيل محمد الصاوى
مشرف / علـي حسـين حمـدى
مشرف / نجـلاء خلـف عثمـان
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
268ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربيه الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

طريقة مقترحة لتحسين أداء الطالب المبتدئ لموسيقى الجاز على آلة البيانو
مقدمة البحث :
موسيقى الجاز الأفريقية يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر، فى ولايه ” نيو أورليانز ” الأمريكية، حيث احتوت تلك المدينة فى ذلك الوقت خليط من المهاجرين الأسبان واللإنجليز والفرنسيين يكونون معًا طبقة الأسياد حيث يمتلك كل منهم عددًا وفيرًا من العبيد الذين يسخرونهم فى جميع الأعمال وخاصة الزراعة، وفى ظل هذه الظروف التاريخية والسياسية والأجتماعية والتى تزامنت مع إلغاء نظام الرق والعبودية عام 1836 ونهاية الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865 من جهة أخرى، وجد العبيد الزنوج أنفسهم أحرارًا فى مدينة نيوأورليانز التى تكثر فيها الملاهى الليلية وصالات الرقص الأوروبى، مثل ” الفالس والبالكا ”، هكذا بدأت الموسيقى الأوروبية تختلط بالإيقاعات والألحان التى أحتفظ بها الزنوج وتوارثوها جيل بعد جيل وأمتزجت تلك الألحان والإيقاعات الإفريقية الأصل مع ما تعلمه الزنوج من ألحان الكنيسة الكاثوليكية أو البروتستانتية وبذلك كانت مدينة نيو أورليانز هى المهد الذى خرج أشهر عازفى الجاز كما أنتشرت فيما بعد فى العديد من الولايات المتحدة الأمريكية الآخرى مثل نيويورك وبوسطن وبالتيمور وواشنطن، ثم تحولت تدريجيًا حتى أصبحت رمزًا لأمريكا كلها ولم يقتصر الأمر على الزنوج فقط بل كل الموسيقيين البيض والسود على السواء وتفاعلت مع الموسيقى الأوروبية الرفيعة وأكتملت عناصرها حتى أصبحت لغة موسيقية معترف بها، وموسيقى الجاز موسيقى جذابة وممتعة عندما ترن إلى مسامعنا إيقاعات موسيقية مميزة نشعر بها قادمة من أعماق الأدغال
أو من قلب الغابات ولذلك هى تتمتع بتراكيب مصاغة من عناصر إيقاعية مليئة بالتنافرات والإيقاعات السنكوبية المتشابكة والمقابلات والمقامات الكنائيسية وتعدد قوالبها ومنها البلوز، والراج تايم، البوب، البوجى وجى، السوينج، نيو أور ليانز، ديكسيلاند، الأمر الذى دعا الباحثة إلى أقتراح طريقة لاستيعاب عناصر موسيقى الجاز وسهولة أدائها لعازف البيانو المبتدئ وذلك من خلال تمارين فى منهج البيانو لمرحلة البكالوريوس – قسم التربية الموسيقية – جامعة عين شمس ، وهذة التمارين لكل من على حسين – هانون – لونجو- وتم وضعوها فى طابع موسيقى الجاز ، بل وأيضًا تتضمن الطريقة تمارين ومؤلفات مبتكرة من الباحثة فى موسيقى الجاز ، لتساعد على كيفية فهم وأكتساب أداء موسيقى الجاز على آلة البيانو

وجاء البحث فى أربعة فصول :
الفصل الأول (تقديم البحث) : وأشتمل على مبحثان : الأول ويتضمن مشكله وأهداف وأهمية وتسأولات و منهج وعينة وأدوات ومصطلحات البحث ، والثانى يتضمن الدراسات السابقة والبحوث المرتبطة بموضوع البحث .
الفصل الثانى (موسيقى الجاز وأشهر المؤلفين ) وأشتمل على ثلاث مباحث :
المبحث الأول ( الموسيقى فى القرن العشرين ) : الموسيقى فى أواخر القرن التاسع عشر، الموسيقى فى القرن العشرين ، أهم الذاهب الموسيقية التى ظهرت فى القرن العشرين، العناصر الموسيقية فى أنواع الموسيقى المختلفة بالقرن العشرين
المبحث الثانى (موسيقى الجاز – وأنواعها ) : تعريفات موسيقى الجاز وجذورها، المؤثرات على موسيقى الجاز وانتشارها ، أنواع موسيقى الجاز ، أهم العناصر الأساسية لموسيقى الجاز ، خصائص ومميزات موسيقى الجاز.
المبحث الثالث ( أشهر مؤلفى الجاز ومجلد على حسين – المقابلات الإيقاعية للبيانو ) : تناول هذا البحث أشهر مؤلفى وعازفى موسيقى الجاز ومؤلفاتهم الموسيقية للجاز ، ثم تناول اهمية مجلد المقابلات الإيقاعية للبيانو عند على حسين .
الفصل الثالث ( الدراسة الميدانية) : ويتتضمن هذا الفصل منهج وأدوات وعينة الدراسة الميدانية والجلسات التطبيقية للطريقة المقترحة للطالب المبتدئ التى اعتمدت على تمارين عزفية من منهج البيانو لمرحلة البكالوريوس – قسم التربية الموسيقية – جامعة عين شمس – وهذة التمارين كانت لكل من مجلد على حسين للمقابلات الإيقاعية للبيانو – هانون – لونجو ، والتنويعات لتلك التمارين المختارة فى عناصر موسيقى الجاز ، وأيضًا ابتكارات الباحثة من التمارين ومؤلفات فى موسيقى الجاز .
الفصل الرابع ( نتائج البحث ومناقشتها وتوصيات) : جاء هذا الفصل لتفسير النتائج فى ضوء الفروض ومدى تحقيقها ، ومناقشة النتائج فى ضوء الرد على الأسئلة ، ثم تطرق إلى خلاصة النتائج ومدى تحقيق الأهداف ، ثم بعد ذلك جاءت التوصيات المقترحة لأهمية موسيقى الجاز وأداءها للعازف المبتدئ .
وأهم ما توصل إليه هذا البحث من النتائج للدراسة الميدانية هو فاعلية الطريقة المقترحة لأداء موسيقى الجاز للطالب المبتدئ على آلة البيانو من خلال البرنامج المعد ، والذى أظهر أثره فى أهمية التمارين المقترحة والمختارة من منهج البيانو لمرحلة البكالوريوس لكل من مجلد على حسين للمقابلات الإيقاعية للبيانو – و هانون – ولونجو ، وأيضًا التمارين والمؤلفات المبتكرة من الباحثة فى اكتساب الطلاب عينة الدراسة من مهارات معرفية وتقنيات عزفية لموسيقى الجاز ، ثم التطرق إلى التوصيات المقترحة التى تساعد فى وضع مفاهيم جديدة للطالب المبتدئ لآلة البيانو لدراسة موسيقى الجاز .