Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الواقع الافتراضي لتحسين التفكير الايجابي لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة /
المؤلف
حسن، شيماء نبيل محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء نبيل محمود حسن
مشرف / محمــد رزق الــبحيري
مشرف / إسراء عبدالمقصود عبدالوهاب
مشرف / أسماء محمد محمود السرسي
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
256ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي تحسين التفكير الإيجابي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات تعلم القراءة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (11: 12) عامًا، واعتمدت الدراسة علي أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التفكير الإيجابي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين التفكير الإيجابي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، واختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: إبراهيم سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس العسر القرائى (إعداد: نصرة جلجل، 2014)، وتوصلت النتائج إلي فاعلية البرنامج في تحسين التفكير الإيجابي (التفاؤل، والتوقعات الإيجابية, والتقبل الإيجابي للاختلاف مع الآخرين, وضبط الذات, المرونة المعرفية) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية).