Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج السكرتارية العربية فى ضوء التطورات التكنولوجية لتنمية
المهارات الإدارية لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية /
المؤلف
بدر، إيمان محمد جادالله.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد جادالله بدر
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / محمد أمين المفتى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
381ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

هدف البحث: إلى تطوير منهج السكرتارية العربية فى ضوء التطورات التكنولوجية لتنمية المهارات الإدارية لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية.
مشكلة البحث: أمكن تحديد مشكلة البحث فى عدم تضمين منهج السكرتارية العربية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية ”نظام الثلاث سنوات”، لكافة المهارات الإدارية الواجب توافرها لدى الطلاب فى ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة مع ما يتطلب تطويره”.
مجموعة البحث: تم اختيار (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى نظام الثلاث سنوات بإدارة العمرانية محافظة الجيزة.
أدوات البحث: تم إعداد: (قائمة المهارات الإدارية اللازم توافرها- قائمة المهارات الوارد بمنهج السكرتارية الحالى- الإطار العام للبرنامج- كتيب الطالب للوحدات التجريبية- دليل المعلم- الاختبار التحصيلى- اختبار المواقف الأدائية).
أهم نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث التجريبية الأتى:
1. وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0،01 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى الاختبار التحصيلى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، الأمر الذى يؤكد صحة الفرض الأول من فروض البحث.
2. وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0،01 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى اختبار المواقف الأدائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، الأمر الذى يؤكد صحة الفرض الثانى من فروض البحث.
3. فاعلية البرنامج المطور لتنمية المهارات الإدارية لمادة السكرتارية وذلك من خلال تجريب الثلاث وحدات من الوحدات التجريبية.