Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استحداث أساليب تشكيلية وتقنية للتوليف بين النحاس والألومنيوم كمصدر لتحقيق مشغولة معدنية معاصرة متعددة المستويات /
المؤلف
عبد الواحد، آية عامر صادق.
هيئة الاعداد
باحث / آية عامر صادق عبد الواحد
مشرف / زاهر أمين خيري أيوب
مشرف / نرمين عبد الفتاح محمد
مناقش / عبد الرحمن محمد ربيع
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
128ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 128

from 128

المستخلص

ويتضمن هذا البحث تحقيق رؤية فنية جديدة للمشغولة المعدنية لتثريها جماليا من خلال التوليف بين معدني النحاس والألومنيوم، حيث أن للمعادن استخدامات متعددة وتدخل في كثير من الصناعات الآلية واليدوية مثل الحلي و وحدات الإضاءة وأدوات المائدة.
وعادة ما يستخدم في هذه المنتجات أنواع مختلفة من المعادن مثل النحاس أو الحديد أو الألومنيوم . لذا رأت الباحثة أن استخدام نوع واحد من أنواع هذه المعادن في إنتاج المشغولات المعدنية يعطي قيم جمالية محددة لا تساوي القيمة الجمالية الناتجة عن الجمع بين معدنين، لذا قامت الباحثة بالتجريب في الجمع بين اكثر من نوع منها مثل النحاس والألومنيوم وقسمت هذه التجارب إلي أسلوب التشكيل بالقطع يشمل (النشر، الثقب، التخويش، البرد)، أسلوب التشكيل بالقطع والطرق، أسلوب التشكيل بالقطع والحني.
ويحتاج التوليف بين النحاس والألومنيوم إلي نفس الأساليب التشكيلية التي تستخدم في معدن واحد ولكن ما يضاف إلي ذلك هو كيفية الجمع بين معدني النحاس والألومنيوم يصعب وصله عن طريق اللحام ولذا حرصت الباحثة علي استخدام أساليب الوصل الأخري مثل البرشمة أو الدسرة أو المسامير الملولبة أو الزرد، مما أعطي ذلك رؤية جمالية جديده في شكل المشغولة المعدنية ويحقق أيضا قيم جمالية أخري يمكن أن تسهم في إثراء المشغولة المعدنية.