Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الأول الاعدادى بالمدارس الرسمية للغات وعلاقته بالتحصيل الدراسى /
المؤلف
محمود، رنا محمود عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / رنا محمود عبد السميع محمود
مشرف / عبد الناصر محمد عبد الحميد
مشرف / امل محمد مختار الحنفى
مناقش / رضا مسعد السعيد
مناقش / فتيحة احمد بطيخ
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الاعدادى. المدارس العامة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
10/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

(5-1-1) أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
- قياس مستوى مقروئية كتاب الرياضيات المدرسي للصف الأول الإعدادي في المدارس الرسمية للغات.
- التعرف على تدرج النصوص الرياضية في كتاب الرياضيات حسب موقعها في الكتاب المدرسي بالمدارس الرسمية للغات.
- التعرف على العلاقة الارتباطية بين مقروئية كتب الرياضيات والتحصيل فيها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمدارس الرسمية للغات.
(5-1-2) إجراءات البحث
للإجابة على أسئلة البحث قامت الباحثة بالخطوات التالية:
1- مراجعة وتتبع الدراسات والبحوث التربوية السابقة ذات الصلة بالبحث.
2- إعداد إطار نظري يتناول:
أ‌- الكتاب المدرسي: مفهومه وأهميته- الأسس والمبادئ التى يقوم عليها- عناصره.
ب‌- مقروئية كتاب الرياضيات بمدارس اللغات: مفهوم المقروئية- أسباب ظهورها ودواعي الاهتمام بها- العوامل المؤثرة في مقروئية النص- طرق قياسها.
ت‌- تحصيل الرياضيات بمدارس اللغات: مفهومه وأهميته- أهدافه- أسباب ضعف التحصيل في مدارس اللغات وأساليب تنميته- العلاقة بين مقروئية كتب الرياضيات والتحصيل فيها.
3- إعداد أداة البحث التى تتمثل في اختبار التتمة أو اختبار المقروئية (Cloze Test) لقياس مستوى مقروئية التلاميذ في مادة الرياضيات بالمدارس الرسمية للغات.
4- التحقق من صدق أداة البحث عن طريق عرضها على هيئة المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة.
5- التحقق من ثبات الاختبار من خلال إعادة تطبيقه ((Test-retest بفاصل زمني مقداره ثلاثة أسابيع وحساب معامل الارتباط بينهما.
6- اختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي في بعض المدارس الرسمية للغات بمحافظة المنوفية بحيث تكون ممثلة للمجتمع الأصلي.
7- تطبيق أداة البحث على العينة المختارة.
8- رصد النتائج، وتحليل بيانات البحث إحصائيًا.
9- تفسير نتائج البحث والإجابة عن تساؤلاته.
10- تقديم توصيات البحث ومقترحاته.
(5-1-3) نتائج البحث
توصل البحث إلى عدة نتائج يمكن إجمالها فيما يلي:
1. أن مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الأول الإعدادي بمدارس اللغات يقع في المستوى التعليمي أي أنهم لا يستطيعون فهم نصوص الكتاب إلا بمساعدة معلميهم، حيث أن المتوسط الحسابي الكلي لمستوى مقروئية نصوص كتاب الرياضيات للصف الأول الإعدادي بمدارس اللغات بلغ (32,14) وانحراف معياري (9,6) ونسبة مئوية (45,9٪).
2. أن النصوص في كتاب الرياضيات بمداس اللغات ليست متدرجة في ضوء مقروئيتها وأن درجات مقروئية النصوص كانت متفاوته في نسبتها.
3. وجود علاقة ارتباطية ضعيفة مقدارها (0,463) عند مستوي دلالة (0,01) بين أداء التلاميذ في اختبار التتمة بنصوصها الثمانية وتحصيلهم في مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، وبحساب معامل التحديد (r2) كانت قيمته بالنسبة للعلاقة بين اختبار التتمة واختبار التحصيل = 0,214 وهي قيمة ضعيفة.
(5-2) توصيات البحث
1. اعتماد المقروئية ضمن مواصفات الكتاب المدرسي، بحيث لا يتم اعتماد كتاب مدرسي إلا بعد تحديد درجة مقروئيته.
2. تعديل بعض نصوص كتاب الرياضيات للصف الأول الإعدادي بالمدارس الرسمية للغات ذات المقروئية المتدنية.
3. مراجعة كتب الرياضيات بمدارس اللغات من قبل متخصصين في اللغة الإنجليزية لضمان عدم الترجمة الحرفية للنصوص الرياضية.
4. ضروة مراعاة المرحلة العمرية والنمو اللغوي للتلاميذ عند إعداد كتب الرياضيات بالمدارس الرسمية للغات في ضوء مقروئيتها.
5. إشراك المعلمين في تأليف كتب الرياضيات بالمدارس الرسمية للغات باعتبارهم أكثر من يتعامل مع الكتاب والتلميذ وعلى دراية بمواطن الضعف والقوة.
6. تدريب معلمي الرياضيات على كيفية قياس مقروئية كتاب الرياضيات المدرسي، وتعريفهم بأهميتها، وتدريبهم على إعداد اختبار التتمة لقياس مقروئية الكتاب، ليقدموا تغذية راجعة لمصممي مناهج الرياضيات.
7. توجيه الاهتمام لتطوير تدريس الرياضيات باللغة الانجليزية باستخدام مداخل تدمج بين اللغة الأكاديمية (الرياضيات)، واللغة الأم (اللغة العربية)، ولغة المحتوى (اللغة الإنجليزية)، وحث المعلمين على استخدام اللغة الإنجليزية في الخطاب الصفي قدر الإمكان مما يسهم في تنمية التواصل والتفكير الرياضي.
8. عقد ورش عمل لطلبة كليات التربية لتأهيل كوادر بشرية ذات كفاءة عالية للتدريس في مدارس اللغات بإعتبارها أحد متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.
9. دعوة مؤلفي كتب الرياضيات بالمدارس الرسمية للغات بإضافة تدريبات وأنشطة لغوية بجانب الأنشطة الرياضية، وإضافة هوامش في كتاب الرياضيات باللغة الإنجليزية تتضمن توضيح للكلمات الإنجليزية الغير مألوفة في كل درس.
10. تقديم دروات تدريبية متخصصة باللغة الأنجليزية لمعلمي الرياضيات بمدارس اللغات، بحيث تركز هذة الدورات على رفع مهارات اللغة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) بالإضافة إلى المحتوى الرياضي.
(5-3) مقترحات البحث
استكمالًا للجهد المبذول في البحث الحالي، يقترح مايلي:
1. إجراء دراسات وأبحاث لبحث العلاقة بين اللغة ومستوى مقروئية الرياضيات بالمدارس الرسمية للغات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. إجراء دراسات وأبحاث مماثلة لقياس مستوى مقروئية كتب الرياضيات بمدارس اللغات في المراحل المختلفة وعلاقتها بمتغيرات أخرى.
3. تقويم كتب الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بمدارس اللغات وتحسين القصور بها.
4. دراسة تأثير تنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ في المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات على التحصيل الدراسي وزياد الإنجاز لديهم.
5. إعداد أدلة للمعلمين لغوية رياضية غير تقليدية تتضمن أساليب مختلفة لكيفية قراءة الكلمات باللغة الإنجليزية والتفكير في معناها وتشجيع معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية على استخدامه.
6. بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بمدارس اللغات لتنمية مهارات القراءة ولاسيما مهارات قراءة الكلمات باللغة الإنجليزية وأثر ذلك على تحصيل الرياضيات.