Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفايات المهنية لبرامج الارشاد والتوجيه الاجتماعي وتحقيق جودة التعليم المدرسي :
المؤلف
المطيري، عواطف عبيد حمود جبل.
هيئة الاعداد
باحث / عواطف عبيد حمود جبل المطيري
مشرف / محمد أحمد غنيم
مناقش / مجدي صابر سويدان
مناقش / دينا محمد السعيد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية المدرسية. التوجيه التربوي. علم الاجتماع التربوي. إدارة وتنظيم المدارس. التعليم - ضبط جودة. إدارة الجودة الشاملة في التعليم - معايير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (235 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة فى:””الكفايات المهنية لبرامج الإرشاد والتوجيه الاجتماعى وتحقيق جودة التعليم المدرسى””. أهداف الدراسة: 1- تحديد الكفايات المهنية لبرامج الإرشاد والتوجيه الاجتماعى وتحقيق جودة التعليم المدرسى في المدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت من خلال:‌ أ- التعرف علي الكفايات المعرفية.‌ ب- التعرف علي الكفايات المهارية.‌ ج- التعرف علي الكفايات القيمية. 2- تحديد معوقات الكفايات المهنية لبرامج الإرشاد والتوجيه الاجتماعى وتحقيق جودة التعليم المدرسى في المدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت من خلال :‌ أ- التعرف علي المعوقات التي ترجع للعاملين في المدرسة.‌ ب- التعرف علي المعوقات التي ترجع إلي المدرسة.‌ ج- التعرف علي المعوقات التي ترجع إلي المجتمع المحلي. 3- التعرف علي المهام الأساسية للمرشد المدرسي وتحقيق جودة التعليم المدرسى في المدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت . 4- التوصل إلى مجموعة من المقترحات لدعم الكفايات المهنية لبرامج الإرشاد والتوجيه الاجتماعى وتحقيق جودة التعليم المدرسى في المدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت من خلال:‌ أ- التعرف علي المقترحات الخاصة بالعاملين في المدرسة.‌ ب- التعرف علي المقترحات الخاصة بالمدرسة.‌ ج- التعرف علي المقترحات الخاصة بالمجتمع المحلي. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية لكونها أنسب أنواع الدراسات ملائمة لطبيعة موضوع الدراسة , حيث تهدف الباحثة إلى وصف وتحديد الكفايات المهنية لبرامج الارشاد والتوجيه الاجتماعي وتحقيق جودة التعليم المدرسي بالمدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت. وطبقت الباحثة المقياس فى المدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت وعددها (18) مدرسة (9) للبنين و(9) للبنات . أما المجال الزمنى: هى الفترة التى تم استغراقها فى اعداد الرسالة و جمع البيانات من الميدان وتفريغها وتحليلها وتفسيرها واستخلاص النتائج العامة للدراسة , وتحددت فى الفترة من 1/11/2020 حتى 1/3/2021م. وأما عن المجال البشرى: 1- عينة قدرها (65) مفردة من كافة العاملين من التخصصات المختلفة بالمدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت 2- عينة من المتخصصين من أساتذة الاجتماع والتربية والتخطيط والتنمية ويبلغ حجمها (20) مفردة.