Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات استخدام إنترنت الأشياء في تطوير خدمات المعلومات
في مكتبات المدارس الثانوية للبنات بدولة الكويت :
المؤلف
الهيفي، ندى حطاب مبارك.
هيئة الاعداد
باحث / ندى حطاب مبارك الهيفي
مشرف / رؤوف عبد الحفيظ هلال
مشرف / علي كمال شاكر
مناقش / اسامة السيد محمود،
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

الملخــص
تتناول الدراسة موضوع متطلبات استخدام إنترنت الأشياء في تطوير خدمات المعلومات في مكتبات المدارس الثانوية للبنات في محافظة الأحمدي بدولة الكويت. فإنترنت الأشياء يتيح للإنسان التحرر من المكان والتحكم في الأدوات عن بعد دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين، فالأشياء هنا هي التي تتخاطب وتتفاهم عبر الإنترنت دون التدخل المباشر للكثير، وقد استفادت الدول المتقدمة من إنترنت الأشياء في تفعيل مكتباتها، بسبب مزايا انترنت الأشياء في توفير ميزانية هذه المكتبات وادارة أعمالها بسرعة ويسر، وحيث انه لاتزال مكتباتنا العربية تدار تقليديا لأسباب عدة. تركز الدراسة الحالية على تحديد متطلبات تطبيقات انترنت الاشياء في المكتبات المدرسية، لجذب الشريحة الاكبر من طلاب المدارس بغرض دعم العملية التعليمية، فاليوم يواصل العالم مسيرته نحو المستقبل، وتستمر التقنية بالتطور يوما بعد يوم، مما يتوجب على المكتبات ايجاد مكانة مناسبة لها في هذا الزخم التقني.
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات استخدام انترنت الاشياء في تطوير خدمات معلومات المكتبات المدرسية في الكويت، والتعرف على أهم تطبيقات انترنت الاشياء المناسبة لاستخدامها في المكتبات المدرسية، وتحديد البرمجيات والأجهزة التقنية اللازمة لتفعيل انترنت الاشياء في خدمات المكتبات المدرسية، والكشف عن مدى جاهزية المكتبات المدرسية محل الدراسة لاستخدام انترنت الاشياء في خدماتها. وتحديد أهم الصعوبات التي قد تواجه استخدام انترنت الاشياء في المكتبات المدرسية.
وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل المكتبات محل الدراسة من حيث مدى جاهزيتها لاستخدام انترنت الأشياء في تقديم خدماتها، وذلك للوصول الى ماهية واقع تجهيزات البنية التحتية في المكتبات المدرسية، يتيح هذا المنهج استخدام أسلوب المسح الميداني لتحديد عينة الدراسة وجمع البيانات اللازمة للدراسة وفي سبيل تحقيق المنهج تم اعداد قائمة مراجعة لجمع البيانات التي تتعلق بوضع المكتبات المدرسية محل الدراسة من حيث توافر التقنيات اللازمة لتطبيق انترنت الأشياء، حيث ضمت العناصر الدالة على واقع تطبيق انترنت الأشياء في مكتبات المدارس الثانوية قسم بنات.
كما تقدم الدراسة خطة مقترحة لتطبيق تقنيات إنترنت الأشياء في المكتبات المدرسية، بهدف وضع قائمة احتياجات المكتبة المدرسية من تقنيات ومعدات الكترونية حديثة، وتطوير خدمات المعلومات بما يتناسب مع التطور التكنولوجي، والعمل على اعداد قاعدة بيانات للمكتبة المدرسية، وضع مجموعة من البرامج التدريبية للعاملين في المكتبة المدرسية بهدف رفع كفاءتهم في التعامل مع تكنولوجيا انترنت الأشياء.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
يمكن استخدام خدمات انترنت الأشياء في المكتبات المدرسية في تطبيقات مجموعة من خدمات المكتبة كالاستعارة، والارجاع الذاتي، وتشكيل دائرة للقارئ والمستفيد من المكتبة تحتوي على جميع بياناته، وايضا في البحث السريع، وفي جرد المكتبة.
ضعف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المكتبات محل الدراسة مما يدل على ضعف حفظ الامن والخصوصية للمستفيدين.
ضعف قدرة امينات المكتبة في التعامل مع انواع البيانات الحديثة وتحليلها حيث انه 15 امينه مكتبه فقط على معرفة بأساسيات التعامل مع البيانات الحديثة بينما نحو 48 امينه مكتبه يجهلن هذه المعرفة مما يصعب التنبؤ به توجهات سوق العمل، وعدم القدرة على التخطيط واتخاذ القرارات الجيدة.
ضعف ميزانية المكتبة تؤثر في توفير مستلزمات انترنت الأشياء من أجهزة مستشعرات ومعدات، وسحابات تخزين، وعلامات التعريف، وغيرها.
حاجة امينات المكتبة للدورات التدريبية لمعالجة ضعف المعرفة في مجال انترنت الأشياء.

ومن أبرز التوصيات التي ذكرتها الدراسة:
1. ضرورة نشر الوعي بأهمية تشغيل خدمات إنترنت الأشياء في المكتبات المدرسية لما له منافع في تسهيل عمل الأمنيات وتسهيل الاستفادة من مقتنيات المكتبة من قبل المستفيدين.
2. ضرورة العمل على تحويل الكتب المطبوعة في المكتبات المدرسية الى نسخ الكترونية تتناسب مع خدمات انترنت الأشياء.
3. الحرص على توفير التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالمكتبة المدرسية وإنترنت الأشياء وامتلاك تطبيق للمكتبة ذات خاصية التحميل على الأجهزة الإلكترونية المحمولة للمستفيدين.
وتتكون فصول الدراسة من: المقدمة المنهجية، الفصل الأول: المراجعة العلمية. الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة: انترنت الاشياء، الفصل الثالث: الإطار العملي للدراسة: تحليل أداة البحث، الفصل الرابع: خطة مقترحة لتطبيق تقنية انترنت الأشياء في المكتبات المدرسية، ثم الفصل الخامس: النتائج والتوصيات.