Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نسبة مساهمة بعض مظاهر الانتباه فى فاعلية أداء الجمل الجماعية بالجمباز الإيقاعى/
المؤلف
حسن، غادة صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة صلاح محمد حسن
مشرف / ياسمين حسن البحار
مناقش / رجاء على بلال
مناقش / محمد عبد السلام أبو رية
الموضوع
الجمباز الأيقاعى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على مظاهر الانتباه المساهمه فى فاعليه اداء الجمل الجماعية بالجمبازالإيقاعى وذلك من خلال تحديد مظاهر الانتباه (حدة الانتباه- ثبات الانتباه- توزيع الانتباه- تحويل الانتباه)
المسهمه فى فاعلية أداء الجمل الجماعية بالجمباز الإيقاعى ، تحديد نسبه مساهمه مظاهر الانتباه التىتمالتوصل اليها فى فاعليه مستوى اداء الجمل الجماعيه.
التنبؤ بفاعليه أداء الجمل الجماعيه بالجمباز الإيقاعى بمعلوميه بعض مظاهر الانتباه تبعا لنسب مساهمتها، اشتمل عينة البحث علي (83) لاعبة جمباز إيقاعى من المشتركات فى بطولة الجمهورية الثانية للجمباز الإيقاعى من أندية (وادى دجلة، نادى الشمس، نادى أم فى بي، نادى سموحة الرياضي الأجتماعي، ونادى الصيد ونادى الجزيرة، ونادى هليوبلس، ونادى المعادى) وذلك لعام 2019، تم اختيار 10 لاعبات منهم للدراسه الاستطلاعيه موزعه كالتالى: 3 لاعبات فى مرحلة تحت (16) سنه، 3 لاعبات فى مرحلة تحت 12 سنه، 4 لاعبات فى مرحلة تحت 10 سنوات.
وأشتملت عينه الدراسة الأساسية على 73 لاعبة موزعة كالتالى:23 لاعبة فى مرحلة تحت 16 سنه، 20 لاعبة فى مرحلة تحت 12 سنة، 30 لاعبة فى مرحلة تحت 10 سنوات .
توصي الباحثه:
1- ضرورة التعرف على خصائص ومظاهر الانتباه من قبل المدربين وذلك للتعرف على الفروق بين اللاعبات.
2- التأكيد على أجراء الاختبارات الخاصة بمظاهر الانتباه لفترات متباينة للتعرف على مدى التطور الذى حصل للاعبات لاهميتة فى تطوير دقة الأداء.
3- ضرورة شمول الوحدات التدريبية على التمرينات الخاصة بتنمية شدة الانتباه لتطوير فاعلية أداء اللاعبات.
4- التأكيد على عملية تركيز الانتباه وحدة الانتباه وتوزيع الانتباه فى الوحدات التدريبية بغرض تطوير فاعلية الأداء للاعبات.
5- ضرورة اخضاع اللاعبات إلى مواقف وظروف مشابهة لظروف المباريات أثناء بعض الوحدات التدريبية لتعويد الاعبات على التعامل مع المواقف المختلفة بدرجات عالية من الانتباه وبشكل مستمر.
6- التأكيد على أهمية مواضيع علم النفس الرياضي فى الدورات التدريبية وخاصة المواضيع المتعلقة بالانتباه ومظاهره المتعددة.