Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامـج قـائـم علـى نـظَرِيَّتَي الـدلالــة ونحو النص لتنميـة مهـــارات التحــليل النَّحْوي والأداء الكتابي لَدَى دارسي اللغة العربية الأجانب/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبدالرحمن ، محمد شوقي .
هيئة الاعداد
باحث / محمـد شــوقي عـبدالــرحمـن
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / مروان أحمد السمان
مشرف / عبد الحميد زهري
مشرف / هدى محمد إمام صالح
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
473 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

تحدَّدتْ مشكلةُ الدراسة في: ”ضعْفِ مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتقدم، والافتِقار إلى برنامج قائم على نظريات حديثة مثل: نظريتي الدلالة ونحو النص؛ لتنمية هذه المهارات.
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
كيف يُمكن بناء برنامج قائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي والأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب؟
ويتفرَّع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات التحليل النحوي المناسبة لدارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتقدِّم؟
2- ما مهارات الأداء الكتابي المناسبة لدارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتقدِّم؟
3- ما أسسُ برنامج قائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب؟
4- ما البرنامج القائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب؟
5-6 ما فاعليةُ البرنامج القائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب؟
ولدراسة هذه المشكلة، والإجابة عن هذه الأسئلة؛ اتبع الباحثُ الخُطُوات الآتية:
1- تحديد مهارات التحليل النحوي المناسبة لدارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتقدم.
2- تحديد مهارات الأداء الكتابي المناسبة لدارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتقدم.
3- تحديد أُسُس البرنامج القائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب.
4- بناء البرنامج القائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب.
5-6 تطبيق البرنامج القائم على نظريتي الدلالة ونحو النص لتنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب.
وبعد تطبيق البرنامج أظهرت النتائجُ فاعليةَ البرنامج القائم على نظريتي الدلالة ونحو النص، الذي يقدمه البحث الحالي في تنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات الأداء الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتقدم.