Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإكساب المفاهيم والمهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين /
المؤلف
عيّاش، سامية مصطفى عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سامية مصطفى عبد الفتاح عيّاش
مشرف / ليــلى إبراهــيم معــوّض
مشرف / شيـمـاء أحـمد محـمد أحـمـد
مشرف / سهــيل حســين صـالحـة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
377ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

هدف البحث إلى إكساب المفاهيم والمهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي عند إعداد البرنامج، وأدوات تقييمه، وقوائم المفاهيم والمهارات العلمية والشخصية في ضوء مدخل منتسوري، كما اتبع البحث المنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث على مجموعة مكونة من (31) طفلًا من أطفال روضة السنونو، والتعامل معهم كمجموعة واحدة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في تطبيق برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإكساب المفاهيم والمهارات العلمية والشخصية، وتطبيق أدوات التقييم وهي (اختبار المفاهيم العلمية المصور، وبطاقتي ملاحظة المهارات العلمية والمهارات الشخصية) قبل المعالجة التجريبية على مجموعة البحث وبعدها، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أطفال الروضة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور وأبعاده، ولبطاقة ملاحظة أداء المهارات العلمية، وأبعاد المهارات العلمية، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أطفال الروضة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء المهارات الشخصية، وأبعاد المهارات الشخصية، مما يدلّ على فاعلية برنامج تربية علمية في ضوء منتسوري لإكساب المفاهيم والمهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين.