Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التلميحات البصرية في بيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثرها على تنمية المهارات الأدائية والتفكير البصري لدى الطالبات المعلمات /
المؤلف
الدور، علياء عادل محمود.
هيئة الاعداد
باحث / علياء عادل محمود الدور
مشرف / محمد عطيه خميس
مشرف / أنهار على الإمام ربيع
مناقش / محمد مختار المرادني
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
441ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

(مستخلص الرسالة)
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التلميحات البصرية ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي على تنمية المهارات الأدائية والتفكيرالبصري لدى الطالبات المعلمات، ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي والتلميحات البصرية بنموذج محمد عطيه خميس (2007)للتصميم التعليمي، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار التحصيل المعرفي واختبار التفكير البصري وبطاقات الملاحظة والتقييم، وتكونت عينة البحث من (62) طالبة حيث ثم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين بحيث تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (31) طالبة معلمة تدرس بيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي باستخدام التلميحات البصرية” الأسهم”، والمجموعة التجريبية الثانية (31) طالبة معلمة تدرس بيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي باستخدام التلميحات البصرية ” المساحات اللونية الثابتة”، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية التلميحات البصرية ببيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المهارات الأدائية والتفكيرالبصري لدى الطالبات المعلمات، بينما لا توجد فروق بين نوعي التلميحات (الأسهم، المساحات اللونية الثابتة) ببيئة التعلم القائمة على الفيديوالتفاعلي، وضم تقريرالرسالة عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة، كما ضمت الرسالة الجداول والأشكال وقائمة المراجع العربية والإنجليزية.