Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لخفض السلوك الانسحابي وتحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى فئة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس الدمج/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عسل ، هالة عبد الوهاب إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / هالة عبد الوهاب إبراهيم عسل
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / سلوى محمدعبدالباقي
الموضوع
البرنامج التدريبي - السلوك الانسحابي -مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي – اضطراب طيف التوحد- الدمج.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
352 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لخفض السلوك الانسحابي وتحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس الدمج في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي, وتكونت العينة من (20) من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس الدمج ( إدارة6 أكتوبر- محافظة الجيزة )، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية مابين (9-11) سنة، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية طبق عليهم البرنامج, ومجموعة ضابطة، وقوام كل مجموعة (10) أطفال (4) إناث، (6) ذكور, واستخدمت الباحثة مقياس السلوك الانسحابي ومقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي وبرنامج تدريبي لخفض السلوك الانسحابي وتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي(إعداد الباحثة)،وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في خفض السلوك الانسحابي وتحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، كما أشارت النتائج إلى استمرار تأثير البرنامج أثناء وبعد فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية : البرنامج التدريبي - السلوك الانسحابي -مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي – اضطراب طيف التوحد- الدمج.