Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لعلاج صعوبات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
عبد الفتاح، هبة السيد
هيئة الاعداد
باحث / هبة السيد عبد الفتاح
مشرف / حسام الدين محمد عزب
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / بدرية كمال احمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
282ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

اللغة الانجليزية مهمة جداً لنا ولكن هناك العديد من الصعوبات التى تواجه التلاميذ فى التحدث أو فهم هذه اللغة وخاصة تلاميذ المرحلة الابتدائية , حيث تشير العديد من البحوث إلى وجود اطفال فى مختلف الثقافات يتمتعون ىبدرجة ذكاء عادية منهم يعانون من صعوبات فى تعلم اللغة الشفوية , أو أكتساب مهارات القراءة , والكتابة أو القيام بالعمليات الحسابية .
كما أن الفهم القرائى يحتاج إلى العديد من الاستراتيجيات التى تساعد التلاميذ لكى يتمكنوا منه .
ولذلك يمكننا استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة , لذا كان واجب على الباحثة فى هذه الدراسة اتسليط الضوء على هذه الاستراتيجيات لمساعدة التلاميذ على تخطى هذه الصعوبات
اولا : مشكلة الدراسة :
من الضرورى ان اتعلم أن العديد ممن يتعلمون اللغة الانجليزية كلغة ثانية قد يعانون من صعوبات فى تعلم تلك اللغة . وبذلك يتطلب هؤلاء التلاميذ احتياجات متزايدة للتغلب على تلك الصعوبات
الاطفال ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية يعانون من صعوبات فى القراءه تتضمن مشكلات فى التعرف على الكلمات والطلاقة والتفريق بين الكلمات المتشابهه والفهم القرائي ومما سبق تتضح لنا الحاجه الى دراسة تتناول تشخيص وعلاج صعوبات تعلم الفهم القرائي باللغه الانجليزية باستخدام استراتيجيات الذكاء المتعدده.
ومن هنا يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية وصياغتها فى التساؤل التالى:
- ما مدى امكانية علاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي فى اللغه الانجليزية لدى الاطفال فى المرحله الابتدائية من خلال تدريب تم اعداد خصائص لذلك .
ثانيا : هدف الدراسة :
هدفا لبدراسة الحالية الى علاج صعوبات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة من خلال برنامج تدريبي يتم اعداده خصيصا لهذا الغرض .
رابعا : اهمية الدراسة :
يمكن ايجاز اهمية الدراسة الحالية على المستويين النظرى والتطبيقى على النحو التالى :
أولا: الأهمية النظرية:
تتناول الدراسة الحالية مجال صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وهـو أحـد المـجـالات البحثية المهمة التي تحتاج إلى مزيد من البحث نظرا لندرة البحوث التي تناولت عـلاج هـذه الصعوبات، وبالتالي فقد تضيف هذه الدراسة بعض المعلومات إلى رصيد المعرفة في المجال.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في تقديم برنامج لعلاج بعض صعوبات تعلمـ اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تتمثل في صعوبات الفهم القرائي باللغة الانجليزية باستخدام استراتيجيات الذكاءات، مما يتيح لهؤلاء التلاميذ فرصة التمكن من اللغة الإنجليزية. كما تتضح أهمية الدراسة أيضا في تقديم اختبار تشخيصي لصعوبات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
خامسا : إجراءات الدراسة:
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي؛ حيث يمثـل البرنامج التدريبي المتغير المستقل، ويمثل المتغير التابع كل من علاج صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابي في اللغة الانجليزية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية (۲۰) طفلا وطفلة من تلاميد الصف الثاني الإعدادي الابتدائي من ذوى صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 11 إلى 11.7 سنة مقسمين إلى مجموعتين متكافنتين على النحو التاني:
- مجموعة تجريبية وعددهم (١٠) أطفال
- مجموعة مشابطة وعددهم (١٠) أطفال.
سادسا : أدوات الدراسة:
1- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ٢٠٠٦).
2- مقياس المصفوفات المتابعة المطور لرافي J, C Raven (إعداد وتقنين/ امينة كاظم وآخرون ، ۲۰۰۵).
3- مقياس تشخيص صعوبات الفهم القراني في اللغة الإنجليزيـة لـدي الأطفال.
4- مقياس الذكاءات المتعددة ( اعداد الباحثة ).
5- برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات الفهم القرائى فى اللغة الانجليزية .
6- جلسات البرنامج التدريبي للدراسة ( إعداد الباحثة).
سابعا : الاسلوب الاحصائى :
1- معامل الفا كرونباخ Cronbach’s Alpha
2- تحليل التباين. Analysis of Variance
ثامنا : نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية برنامج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الانجليزية لدى الأطفال، وأنه أسهم بدوره في عـلاج تلـك الصعوبات لديهم.