Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض مبادئ نظرية TRIZ في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى المتفوقين عقليًا /
المؤلف
البورشيد، كاميليا عيسى فرج ارحمه.
هيئة الاعداد
مشرف / كاميليا عيسى فرج ارحمه البورشيد
مشرف / عبدالعزيز السيد الشخص
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / محمد فؤاد عبدالسلام
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
321ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قـسـم الـتربـيـة الخـاصـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الطلاب المتفوقين عقليا.
عينة الدراسة: وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة بالصف الثاني الإعدادي، تراوحت أعمارهن بين (13-14) سنة ومعدل ذكائهن (120-125) من مدرسة الدير الابتدائية للبنات بمملكة البحرين.
أدوات الدراسة:
1. مقياس التفكير الابتكاري ل إبراهام إعداد ( مجدي عبدالكريم حبيب 2001)
2. مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة المطور. (تقنين عماد أحمد حسن، 2016)
3. مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)
4. مقياس تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات، (إعداد وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين وتقنين الباحثة)
5. البرنامج القائم على مبادئ نظرية TRIZ)) إعداد /عبدالعزيز السيد الشخص ، عبد الرحمن سيد سليمان، د.محمد فؤاد، كاميليا البورشيد 2021).
نتائج الدراسة: اسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التفكير الابتكاري وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلاب المتفوقين عقليا في المجموعة التجريبية.