Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير الإعلانات التجارية بالمواقع الصحفية الإليكترونية :
المؤلف
نجيب، رامز ممدوح روحي.
هيئة الاعداد
باحث / رامز ممدوح روحي نجيب
مشرف / سامي السعيد النجار
مناقش / مروى السعيد السيد حامد
مناقش / وليد عبدالفتاح عبدالفتاح النجار
الموضوع
الصحافة الإلكترونية. الإعلان - معالجة بيانات. الصحف - تصميم. الإعلان بالإنترنت. الإعلان - إدارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (311 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور استخدامات تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير تصميم الإعلانات التجارية بمواقع الصحف الإلكترونية، وفي إطار ذلك حدد الباحث عدد من الأهداف الفرعية التي تحقق ذلك كالتالي : - رصد الجوانب المختلفة في أهم التقنيات وأدوات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في عرض الإعلانات بالمواقع الإلكترونية الصحفية ومدى تطوير التصميم الإعلاني والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية. - التعرف على الأشكال الإعلانية الأكثر انتشارا والأساليب التفاعلية في المواقع الإلكترونية - التعرف على الاستمالات المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية في التأثير على اتجاهات الجمهور، استخدم الباحث منهج المسح الإعلامي بشقه التحليلي كونه يتم من خلاله جمع وتحليل المعلومات وبيانات عن ظاهرة تطور تكنولوجية الاتصال بقصد التعرف على الظاهرة ودورها في وسائل الإعلام، حيث قام الباحث بإجراء عملية مسح لعينة الدراسة من الإعلانات معتمدا على استمارة تحليل المضمون، تم تطبيقها على عينة من الإعلانات بمواقع الصحف الإلكترونية بأسلوب الحصر الشامل قوامها (409) مفردة من إعلانات مواقع الدراسة مقسمة بشكل متقارب، وتم اختيار مواقع تختلف في نمط ملكيتها كما يلي : صحيفة قومية وتتمثل في موقع صحيفة الأهرام الإلكترونية، صحيفة خاصة : وتتمثل في موقع صحيفة المصري اليوم الإلكترونيةر صحيفة حزبية : وتتمثل في موقع صحيفة الوفد الإلكترونية، موقع صدى البلد َوهو موقع إلكتروني وذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع شهر أغسطس2020 وحتى نهاية أكتوبر2020. - وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها : لا يوجد تباين فى الاشكال الإعلانية بين المواقع المستخدمة في عينة الدراسة، وسيطرت إعلانات الفواصل القافزة فغلبت على عينة الدراسة سبة تصل 54,4 % ويليها الشريط الإعلاني، بينما جاء تطور نمط الإعلانات المستخدمة في عينة الدراسة حيث إعلانات الربط Hyper link روابط تشعبية بنسبة 55,9 % ثم الإعلان المتحرك بنسبة 15,4% وتراجع الإعلان التقليدي الثابت ( صور، رسوم، نص) إلى نسبة 10,8%، استحوذ اتجاه الإعلان الأفقي على مواقع عينة الدراسة وهوالإعلان الذي عرضه أكبر من ارتفاعه بنسبة 54,4 %، وجاء الإعلان مربع متوازي الأضلاع 35,8%. والإعلان الرأسي وهو الذي طول ارتفاعه أكبر من عرضه بنسبة 9,8 % ، سيطر على مواقع الدراسة مكان ظهور الإعلان داخل المواقع، حيث جاء الإعلان في منتصف وأسفل الصفحة بأعلى نسبة 63,7%، بينما جاء الإعلان أعلى الصفحة أسفل شريط الاسم بنسبة 19,1%,استحواذ الإعلان المستطيل الأفقي متوسط الحجم الذي لا تزيد مساحته عن 400 بكسل على نسبة 53,1 % يليه الإعلان مربع متوسط الحجم الذي لا تزيد مساحته عن 400 بكسل، ثم إعلان مستطيل أفقي كبير الحجم يغطى على مساحة نصف الشاشة ولا تقل مساحته عن 400 بكسل واستخدمت عينة الدراسة إعلان ذو صور ونصوص بنسبة 73,5% وانخفضت الإعلانات النصية إلى 6,4%. جاءت فئة الصور المستخدمة داخل إعلانات المواقع الفوتوغرافية ورمز المعلن وصورة السلعة أو المنتج بنسبة 75,2 % بمعدل تكرار 307، بينما جاءت رسومات ثابتة أو متحركة رمز المعلن وصورة المنتج بنسبة 20,6% بمعدل تكرار 84 في حين جاء رمز المعلن brand Logo بنسبة 3,9% بمعدل تكرار 16، ثم كل ما سبق بنسبة 0,2 % بمعدل تكرار 1، أظهرت النصوص المستخدمة بالإعلانات لتشمل headlineعنوان رئيسي شعار المعلن slogan، متن جسم الإعلان body text. يتضح من خلال مواقع الدراسة ارتفاع نسب الإعلانات التي استخدمت اللغات المتعددة وتشمل اللغة العربية والأجنبية، يليها الإعلانات باللغة العربية فقط، ثم الإعلانات باللهجة المصرية، تتشابه المواقع في عينة الدراسة حيث ارتفاع جنسية المعلن المصري إلى نسبة 69,9% بتكرار 285، يليها المعلن أجنبي بنسبة 22,3% بمعدل تكرار 91، ثم المعلن العربي بنسبة 7,8% بمعدل 32.