Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات مقترحة لتذليل الصعوبات العزفية لبعض مؤلفات عبده داغر والاستفادة منها لدارسي آلة الناي /
المؤلف
عبد المنعم، محمد عصام الدين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عصام الدين عبد المنعم
مشرف / هشام توفيق عبد اللطيف
مشرف / وائل وجيه طلعت
مناقش / عاطف امام فهمى
مناقش / داليا حسين محمد فهمى
الموضوع
آلة الناي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
163ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

تحتل آله الناي أهمية خاصة في فرق الموسيقي العربية فهي إحدي الأسس الهامة للتخت العربي التقليدي و الفرق الموسيقية الحديثة فقد كان دور آله الناي مقتصرا علي مصاحبة المطرب في آداء الليالي و الموال و التقاسيم و مع التطور المستمر في الفنون و خاصة الموسيقي أصبح لتلك الآله دورها الرئيسي الذي يعتمد علي المهارة و السرعة في الأداء كما أنها تستخدم كآله منفردة للتعبير الموسيقي في مختلف المواقف .
عند أداء عبده داغر لموسيقاه فأنه قد أستخدم آلات التخت العربي و منها آلة الناي التي أعطي لها دوراً مهماً في معظم أعماله و علي سبيل المثال في( مقطوعة نداء) و تتميز مؤلفات عبدة داغر باحتوائها علي التكنيكيات المتدرجة و المهارات المتقدمه وخلال ذلك يمكن الأستفادة من أسلوب عبدة داغر في تحسين الأداء علي آلة الناي و قد قسم الباحث الرسالة في أربعة فصول كما يلي :
الفصل الأول:
يبدأ هذا الفصل بمقدمة تتناول عرض موضوع البحث و أهميته و التعرف على الصعوبات العزفية التي تواجه دارسي آلة الناي عند أداء بعض مؤلفات عبده داغر ، و في نهاية الفصل عرض للدراسات السابقة المرتبطة بالبحث و تشمل أحدى عشر دراسة وقد قسمها الباحث إلي محورين – المحور الأول دراسات سابقة تناولت المؤلف عبده داغر – والمحور الثاني دراسات سابقة تناولت آلة الناس وتقنيات العزف عليها:
1.أسلوب عبده داغر في صياغة قالب السماعي .
2.دراسة تحليلية لقالب اللونجا عند عبده داغر من خلال لونجا عجم
3.تقنيات أداء آلة الكمان في مؤلفات عبده داغر وكيفية الاستفادة منها في المؤلفات العربية .
4.تدريبات تكنيكية مقترحة لتحسين مستوى أداء الطالب على آلة العود من خلال مؤلفات عبده داغر.
5.برنامج مقترح لتذليل صعوبة أداء بعض مؤلفات عبده داغر علي آلة التشيللو .
6.مؤلفات عبده داغر وأهميتها في أساليب العزف علي آلة العود .
7.آلة الناي وتطوير أسلوب العزف عليها .
8.أسلوب مقترح لاستخدام الثقوب الاضافية الجانبية لآلة الناي .
9.دور آلة الناي في المؤلفات الآلية والغنائية لكل من احمد فؤاد حسن – فريد الاطرش
10.تدريبات منتقاه من خلال إدراج مجموعة نايات الطبقة الكبيرة للمنهج الدراسي لدارسي آلة الناي
11.برنامج تدريبي مقترح لتذليل صعوبات أداء الحليات والزخارف اللحنية المرتبطة بآلة الناي ( دراسة تطبيقية علي طلاب مرحلة البكالوريوس المعهد العالي للموسيقي العربية )
الفصل الثاني :
و يتناول هذا الفصل :
المبحث الأول : تناول فيه الباحث تاريخ آلة الناي و تعريفه .
المبحث الثاني : كيفية العزف علي الآلة .
المبحث الثالث : تقنيات الأداء الخاصة بالآلة .
المبحث الرابع : تطور آلة الناي في القرن العشرين .
المبحث الخامس : نبذة عن حياة عبده داغر .
الفصل الثالث :
تناول الباحث في هذا الفصل تحليل ( لونجا نهاوند ”النيل القديم” – سماعي شوري – مقطوعة نداء ) من ناحية المسار اللحني و الإيقاع و المساحة الصوتية و أسلوب الأداء و التقنيات المستخدمة على آلة الناي و هي :
1. النغمات المتصلة ( legato )
2. النغمات المتقطعة ( staccato )
3. التزحلق ( ( glissando
4. حلية الزغردة ( trill )
5. نغمات الإرتكاز ( الفردي – الزوجي – الثلاثي – الخماسي )
6. علامة الترديد ( الجريبتو )
7. الفيبراتو ( vibrato )
كما تناول الباحث الصعوبات التكنيكية و عرض الحلول المناسبة لتذليلها بابتكار عدد (35) تمرين متنوع في المقامات المستخدمة و الأشكال الإيقاعية البسيطة و مرتبة تدريجيا من السهل إلى الصعب مع وضع الملاحظات الفنية للأداء الفني السليم .
الفصل الرابع :
أوضح فيه الباحث النتائج التي توصل إليها من خلال الإجابة على أسئلة البحث و اختتمت هذه الرسالة بتوصيات اقترحها الباحث :
1. أن يكون الدارس على قدر كاف من البراعة الفنية التي تؤهله لأداء هذه المؤلفات التي تمكنه من اكتساب هذه المهارة عن طريق أداء التمارين التحضيرية التي تحتاج إلى مهارة خاصة .
2. توفير الكتب و المراجع الخاصة بطرق تدريس آلة الناي .
3. توفير الوسائل السمعية ( الشرائط و الاسطوانات ) الخاصة بآلة الناي حتى يتمكن الطلاب من سماع هذه المؤلفات و الإحساس بكيفية أدائها .
4. عمل محاضرات أو ندوات للطلاب على فترات زمنية يكون الهدف منها تعريف الطلاب بمستجدات التقنيات الحديثة في العزف .
5. دراسة مجموعة من المؤلفات الآلية التي تكتب في مقامات غير شائعة الاستخدام لإثراء ثقافتهم الموسيقية و تقنيات العزف القديمة و الحديثة و تنمية مهارتهم العزفية فيها .
6. إدراج هذا العمل ضمن مقررات آلة الناي في كلية التربية النوعية .
7. القاء الضوء على المؤلفين الموسيقيين الذين لم يحظوا علي قدر من الشهرة بالرغم من عطائهم الوفير للارتقاء بالفن .
8. وضع مؤلفات عبده داغر ضمن مقررات الدراسات العليا للناى والاستفادة من تقنياتها المتقدمة .