Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية/
المؤلف
علام, ياسر عبد الله علي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر عبد الله علي السيد علام
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مشرف / رانيا شاكر سراج الدين
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
520 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 520

from 520

المستخلص

اللغة ظاهرة إنسانية فريدة تميز الإنسان عن بقية المخلوقات باختلاف أشكالها وأنواعها ولهجاتها، وبخاصة اللغة العربية التي شرفها الله عز وجل فجعلها لغة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف.
وظلت اللغة العربية إلى عصرنا مدار الدراسة العلمية الجادة، والتي اتسمت بالتركيز على قضية تيسير النحو والاهتمام بالصرف العربي باعتباره قسيما للنحو عند دراسة قواعد اللغة العربية
وانطلاقا من أهمية دراسة النحو والصرف، تظهر أهمية تعلم المفاهيم؛ حيث إنها تمثل المحور الرئيس الذي تدور المادة الدراسية حوله، فإن كانت لدراسة المفاهيم عامة أهمية، فللمفاهيم النحوية والصرفية من بينها أهمية كبرى؛ لِمَا لهما من دور كبير في تقويم اللسان العربي، والحافظ على اللغة من اللحن، ومعرفة المتشابه والمختلف من المفاهيم والبعد عن الخطأ والتحريف في الإنتاج اللغوي.
ومما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين اللغة والتفكير فيمكن اعتبارهما وجهان لعملة واحدة، ويرجح أن تسبق عمليات التفكير ممثلة في نشاطات الدماغ إنتاج اللغة، فالتفكير يعد عاملاً من العوامل الأساسية في حياة الفرد، فهو يساعد على توجيه الحياة وتقدمها، كما يساعد على حل كثير من المشكلات، وتجنب الكثير من الأخطار، وبه يستطيع المتعلمين السيطرة والتحكم على أمور كثيرة وتسييرها لصالحهم، فهم يبدعون وينتجون في المجالات التعليمية المتعددة.
ويتجلى الاهتمام بدارسة أساليب التفكير التحليلي لدى المتعلمين باعتبارها مؤشراً للقدرة على حل المشكلات الحياتية، فتنمية التفكير ومهارات التفكير التحليلي هو بمثابة هدف أساسي من أهداف البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم المختلفة، فهو يمثل أكثر النشاطات المعرفية تعقيدًا وتقدمًا، وهو يساعد الفرد في معالجة الرموز والمفاهيم، واستخدامها في حل المشكلات الحياتية التي تواجهه في حياته، فطريقة حل المشكلات الحياتية تتطلب جميع أنواع التفكير، وخاصة التفكير التحليلي ، إذ يرى بعض العلماء أن وصول المتعلم إلى حلول فعالة لمشكلاته المختلفة، لا يكون إلا باستخدام هذا النوع من التفكير
وعلى الرغم من الجهود المبذولة في محاولة تذليل صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية عبر تطوير المناهج ذات العلاقة والتفكير، فإن البنية المعرفية ليست صورة للواقع، وإنما يقوم الفرد بإنشائها من خلال تفاعله النشط مع الواقع، الذي يعيش فيه بحيث يتكيف معها ، فهذا التكيف والتفاعل النشط يتطلب من القائمين على العملية التعليمية أن ينقبوا عن استراتيجيات حديثة لتعليم الأبناء؛ كي نرتقي بهم سوية ،ونصل إلى ما نصبوا إليه ؛ لذلك كان لابد من حدوث تحول أساسي واسع النطاق في نظرة التربية إلى الطالب، فلم يعد حكمها على تفوقه بمقدار حفظه من معلومات وما كتبه في الامتحان، فهذه النظرة أهدرت قدرات الطالب وإمكانياته ، فأصبح التعليم تلقينًا يعتمد على الحفظ والاستظهار دون أن يترك المجال لعقول الطلاب أن تفكر وتبدع ويكون لديها القدرة في المواقف والمشكلات المختلفة
تحديد المشكلة:
تتحد مشكلة البحث في ضعف طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري في المفاهيم النحوية والصرفية المقررة عليهم، كذلك ضعف مهارات التفكير التحليلي لديهم، وربما يرجع ذلك إلى مجموعة من الأمور يأتي في مقدمتها طريقة التدريس المستخدمة التي تعتمد على الحفظ والتلقين دون الاهتمام باستثارة الطلاب وتنمية تفكيرهم، ولذا يحاول البحث التغلب على هذه المشكلة من خلال استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهري، وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما المفاهيم النحوية والصرفية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؟
2- ما مهارات التفكير التحليلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؟
3- ما أسس استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم النحوية والصرفية، وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؟
4- ما صورة الدروس المستخدمة في ضوء نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية، وبعض مهارات التفكير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؟
5- ما فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية المفاهيم النحوية والصرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري؟
6- ما فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؟
7- ما العلاقة بين تنمية المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؟
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود التالية:
- المفاهيم النحوية والصرفية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري خلال الفصل الدراسي الأول خلال العام الدراسي 2019 / 2020؛ وذلك لوجود بنية معرفية سابقة لدى الطلاب من خلال دراسة بعض المفاهيم النحوية والصرفية المقررة عليهم بصورة مبسطة في الصف الثالث الإعدادي.
- بعض مهارات التفكير التحليلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري كما تحددها قائمة المهارات المعدة لذلك.
- مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري؛ لأنهم قد وصلوا إلى درجة مناسبة من النمو العقلي واللغوي تمكنهم من تنمية المفاهيم النحوية والصرفية، ومهارات التفكير التحليلي، كما أن طلاب الصف الأول الثانوي يمثلون بداية المرحلة الثانوية وإكساب الطلاب للمفاهيم النحوية والصرفية یحتاج إلى أن یُؤسس له من بداية المرحلة، بحیث یُبنَى عليها في السنوات التالية.
- التطبيق في أحد معاهد منطقة القليوبية الأزهرية، حيث مكان الشعور بمشكلة البحث، وعمل الباحث).
منهج البحث:
تمت إجراءات البحث وفقًا لما يلي:
1- المنهج الوصفي التحليلي:
وذلك من خلال مراجعة الدراسات والأبحاث السابقة في مجال المفاهيم النحوية والصرفية، ومهارات التفكير التحليلي بهدف الوقوف على طبيعة هذه المتغيرات، والتوصل إلى قائمة المفاهيم النحوية والصرفية، ومهارات التفكير التحليلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، والتوصل إلى أسس النموذج التدريسي في ضوء نظرية التعلم التوليدي.
2- المنهج التجريبي:
وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث وضبط متغيراته؛ لتعرف فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية المفاهيم النحوية والصرفية وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، واتبع الباحث التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة.
فروض البحث:
اشمل هذا البحث على الفروض التالية:
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في المفاهيم النحوية والصرفية ككل، وفي كل مفهوم على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في المفاهيم النحوية والصرفية ككل، وفي كل مفهوم على حدة لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في أبعاد المفاهيم النحوية والصرفية ككل، وفي كل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في أبعاد المفاهيم النحوية والصرفية ككل، وفي كل بعد على حدة لصالح التطبيق البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مهارات التفكير التحليلي ككل، وفي كل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج التعلم التوليدي في التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات التفكير التحليلي لكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
6- توجــد علاقــة ارتباطية موجبـــة بين تنمية المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي لــدى طـــلاب المجموعة التجريبية.
أدوات البحث:
قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:
أ‌- أدوات التجريب:
1- قائمة بالمفاهيم النحوية والصرفية التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري.
2- قائمة بمهارات التفكير التحليلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري.
3- دليل المعلم في المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي وفق نموذج التعلم التوليدي.
4-أوراق عمل الطالب في المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي وفق نموذج التعلم التوليدي.
ب‌- أدوات القياس:
1- اختبار في المفاهيم النحوية والصرفية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.
2- اختبار في مهارات التفكير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث، والتأكد من صحة فروضه قام الباحث باتباع الإجراءات التالية:
1) للإجابة عن السؤال الأول المتعلق بتحديد المفاهيم النحوية والصرفية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري تم ما يلي:
• الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة العربية منها والأجنبية التي لها صلة بالمفاهيم بصفة عامة، والمفاهيم النحوية والصرفية بصفة خاصة.
• تحليل محتوى الكتاب المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري.
• تحديد المفاهيم النحوية والصرفية في ضوء المصادر السابقة وعرضها على المحكمين لإبداء آرائهم والوصول بها إلى الصورة النهائية
• عرض القائمة في صورتها المبدئية علـى المحكمين والمتخصصين في مجـال اللغـة العربية وطرائـق تدريسها؛ لضبطها ووضعها في صورتها النهائية.
2) للإجابة عن السؤال الثاني المتعلق بتحديد مهارات التفكير التحليلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري تم ما يلي:
• الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة العربية منها والأجنبية التي لها صلة بمجال التفكير بصفة عامة، والتفكير التحليلي بصفة خاصة.
• دراسة وتحليل أهداف تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية الأزهرية.
• عرض القائمة في صورتها المبدئية علـى المحكمين والمتخصصين في مجـال اللغـة العربية وطرائـق تدريسها؛ لضبطها ووضعها في صورتها النهائية.
3) للإجابة عن السؤال الثالث والمتعلق بتحديد أسس استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري تم ما يلي:
• الاطلاع على الأديبات، والدارسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث.
• وتوظيف الأسس التي تم تحديدها بعد إعداد الإطار العام للنموذج.
4) للإجابة عن السؤال الرابع والمتعلق بتحديد صورة الدروس المستخدمة في ضوء نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية، وبعض مهارات التفكير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري قام الباحث بــــما يلي في ضوء الخطوات السابقة، تم ما يلي:
• تحديد الأهداف العامة والخاصة لكل درس.
• تحديد محتوى الدروس.
• تحديد الأنشطة المستخدمة في التدريس.
• تحديد الوسائل المساعدة في التدريس بالنموذج.
• إعداد دليل المعلم في المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي وفق نموذج التعلم التوليدي.
• إعداد دليل الطالب في المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي وفقا لنموذج التعلم التوليدي.
5) للإجابة عن السؤال الخامس والمتعلق بتحديد مدى فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم النحوية والصرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري وتم ذلك من خلال:
• الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة العربية منها والأجنبية التي لها صلة بالمفاهيم بصفة عامة، والمفاهيم النحوية والصرفية بصفة خاصة.
• إعداد اختبار في المفاهيم النحوية والصرفية، وعرضـه علـى المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها؛ لضبطه، ثم تجريبه استطلاعيا على مجموعة من طلاب الصـف الأول الثانوي؛ لحساب ثباته.
• اختيار مجموعــة مــن طــلاب الصــف الأول الثـــانوي وتقسيمها إلــى مجموعتين؛ إحــداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
• تطبيق اختبار مفاهيم النحو والصرف على المجموعتين التجريبية والضابطة، تطبيقا قبليًا.
• تدريس المفاهيم النحوية والصرفية وفقًا لنموذج التعلم التوليدي لطلاب المجموعة التجريبية.
• تطبيق اختبار مفاهيم النحو والصرف على المجموعتين بعد الانتهاء من تدريس المفاهيم النحوية والصرفية وفقًا لنموذج.
• رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء فروض البحث وأسئلته.
6) للإجابة عن السؤال السادس والمتعلق بتحديد مدى فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري وتم ذلك من خلال:
• إعداد اختبار في مهارات التفكير التحليلي وعرضـه علـى المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها؛ لضبطه، ثم تجريبه استطلاعيًا على مجموعة من طلاب الصـف الأول الثانوي؛ لحساب ثباته.
• تطبيق اختبار التفكير التحليلي على المجموعتين قبليا.
• التدريس لطلاب المجموعة التجريبية وفقًا لنموذج التعلم التوليدي لطلاب المجموعة التجريبية.
• التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي على المجموعتين التجريبية والضابطة.
• رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء فروض البحث وأسئلته.
7) للإجابـة عـن الســؤال الســابع والمتعلــق بتحديد العلاقــة بين تنمية المفاهيم النحوية والصرفية ومهارات التفكير التحليلي لــدى طلاب الصف الأول الثانوي تم:
• رصد النتائج المتعلقة بالتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية والصرفية لدى طلاب المجموعة التجريبية.
• رصــد النتــائج المتعلقــة بالتطبيق البعــدي لمهارات التفكير التحليلي لــدى طــلاب المجموعــة التجريبية.
• حساب العلاقة الارتباطية بين كل من المتغيرين.
• رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء فروض البحث وأسئلته