الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة:التحقق من فاعليه برنامج قائم على توظيف الإنتباه الإنتقائي وأثره على تنميه التواصل اللفظي لدي الأطفال ذوي الإعاقه العقليه، وذلك من خلال معرفة الفروق بين تلاميذ المجموعة التجربيه في القياس القبلي والبعدي والتحقق من مدى استمرارية فاعلية البرنامج في القياس التتبعي . عينه الدراسة: تألفت عينه البحث من 20 أطفال ذكور من ذوي الإعاقه العقليه . أدوات الدراسه: مقياس مهارات التواصل اللفظي للمعاقين عقليا إعداد الباحثه وبرنامج قائم على توظيف الإنتباه الإنتقائي (إعداد الباحثه مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسره المصريه إعداد (عبدالعزيز الشخص ،2013) ومقياس ستانفورد بنييه للذكاء الصوره الخامسه V5 . نتائج الدراسة: توصلتنتائج الدراسة الي فاعلية البرنامج القائم على توظيف الإنتباه الإنتقائي في تنميه مهارات التواصل اللفظي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، فقد وجدت فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعه التجريبية في القياس القبلي، ومتوسط رتب درجات في القياس البعدى في الإنتباه الإنتقائي والتواصل اللفظي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ، ومتوسط رتب درجاتهم في القياس التتبعي علي مهارات مقياس التواصل اللفظي. |