Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التنظيمية السائدة فى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسوان :
المؤلف
محمد، فيروز عبدالله جلال.
هيئة الاعداد
باحث / فيروز عبدالله جلال محمد
مشرف / شاكر محمد فتحى أحمد
مشرف / أحمد رفعت الدغيدى
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

المقدمة:
إن القيم بوصفها عنصراً هاماً من عناصر الثقافة التى لها تأثير على الفرد والحياة الإجتماعية والتنظيمية، وهى المحركات التى توجه حياة الأفراد وكذلك القيم لها مكانة هامة فى العملية التعليمية ولها مكانة بارزة فى الحياة المدرسية كما هو الحال فى أى حياة تنظيمية أخرى.
وتُعَرف القيم التنظيمية بأنها ” مجموعة القناعات القيمية، التي توجه سلوك المديرين نحو
تنظيم منظماتهم تنظيماً متوازناً، وفقاً للمعايير الفنية والتنظيمية والدينية والفكرية والتعليمية والاجتماعية
والاقتصادية والوطنية والأخلاقية ، التى تُسهم في تنمية سلوك العاملين ، وتطوير مستوى أدائهم وزيادة الوعي المعرفي” .
والملاحظ أن مصر تهتم بتطوير مرحلة التعليم الأساسى وترسيخ القيم المجتمعية المرغوبة فى منظومة هذه المرحلة ، بالإضافة إلى ذلك فإن الدولة أكدت على ضرورة دعم مهارات الطلاب وإحترامهم والتأكيد على السلوكيات والمهارات فى مختلف جوانب شخصية الطفل ، وينسحب الأمر برمته على محافظة أسوان باعتبارها إحدى محافظات جمهورية مصر العربية . والتى تتميز عن دونها من محافظات جمهورية مصر العربية بأنها تتمسك بقوة بعاداتها وتقاليدها وقيمها سواء الإيجابية أو السلبية وتغيير بعض القيم يسير ببطء بالمقارنة ببعض المحافظات الأخرى فى المجتمع المصرى مما يؤثر على تفعيل القيم التنظيمية بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان .
مشكلة الدراسة :
بالرغم من الجهود المبذولة لتطوير منظومة التعليم الأساسى فى مصر إلا أنه ما زالت هناك بعض التحديات والمعوقات التى تواجه التعليم الأساسى فى مصر عامة وفى محافظة أسوان خاصة ، وتمثل هذه التحديات عائقاً أمام تفعيل ونشر القيم التنظيمية بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان ، هذا وهناك بعض الممارسات التى قد تعوق تفعيل القيم التنظيمية فى محافظة أسوان بصفة خاصة والتى تملثت فيما يلى( ) :
1- ضعف الإهتمام بتطبيق عمليات إدارة المعرفة من قبل المدرسة .
2- إن إدارة المدرسة لا تقوم بتحديد ما ينقصها من معارف واحتياجات مستقبلية .
3- محدودية وضع تكليفات واضحة ومحددة بين أعضاء المجتمع المدرسى .
4- ضعف الاهتمام بمراجعة المعرفة المخزنة بالمدرسة وتحديثها بإستمرار .
5- ندرة استخدام وسائل التقنية الحديثة فى نقل المعلومات والمعارف وتبادلها .
6- ضعف مشاركة المعلمين بالمدرسة فى إقتراح وإحداث التطوير .
لتأكيد مشكلة الدراسة قامت الباحثة فى الفترة من 30 /5/2016 حتى 3/6/2016 بإجراء دراسة استطلاعية ( ) بهدف التعرف على الممارسات الحالية للقيم التنظيمية بمحافظة أسوان وتمثلت عينة الدراسة الاستطلاعية فى 20 مديراً ، 30 معلماً بمرحلة التعليم الأساسى ممثلة فى إدارات من
محافظة أسوان هى : إدارة ادفو التعليمية وإدارة كوم أمبو التعليمية وإدارة أسوان التعليمية . وجاءت نتائج الدراسة الاستطلاعية على النحو التالى :
1- أن أبرز ممارسات القيم التنظيمية التى جاءت بدرجة ضعيفة :
أ‌- الأخذ بالأفكار الجديدة يتم بسرعة فى المدرسة .
ب‌- تشتهر المدرسة بخدماتها ذات الجودة العالية .
ج‌- الأداء هو المعيار الأساسى لتقييم المديرين .
د - تعتبر القواعد والإجراءات التنظيمية فى هذه المدرسة عادلة .
هـ- تبذل جهود كبيرة لتطوير مهارات المديرين .
2- أن أبرز ممارسات القيم التنظيمية التى جاءت بدرجة متوسطة :
أ‌- ينظر إلى الأفكار الجديدة نظرة تقدير عالية .
ب - تدافع المدرسة بقوة عن مصالحها .
ج - تربط المكافأت الإدارية – بصورة واضحة – بالأداء فى هذه المدرسة .
د - يدرك كل فرد فى المدرسة ضرورة الإهتمام بالتلميذ .
هـ - تعتبر المدرسة مكاناً جيداً للعمل
و - يكافأ الأداء المتميز للمدير بسخاء .
1 – ان أبرز أوجه القصور فى مدارس التعليم الأساسى ( طبقاً للسؤال المفتوح ) :
أ‌- قلة الاهتمام باحترام الوقت .
ب - ضعف العدالة فى توزيع حصص الإحتياطى .
ج - استخدام العنف ( اللفظى والبدنى ) مع الطلاب .
د - التعامل بعنصرية ومحاباه .
هـ - ضعف الحوافز المعنوية .
وبناءً على ما سبق يمكن القول أن هناك سلوكيات غير مرغوبة ( مثل ضعف القواعد والإجراءات التنظيمية العادلة وضعف الجهود المبذولة لتطوير مهارات المديرين وضعف جودة الخدمات التى تقدمها المدرسة ، الأخذ بالأفكار الجديدة لا يتم بسرعة ، الأداء ليس هو المعيار الأساسى لتقييم المديرين ، قلة الاهتمام باحترام الوقت ، ضعف العدالة فى توزيع الحصص والإحتياطى ،استخدام العنف ( اللفظى والبدنى ) مع الطلاب ، التعامل بعنصرية ومحاباه ، ضعف الحوافز المعنوية ) بالإضافة إلى وجود عدة أوجه للقصور ( سالفة الذكر ) فى مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة أسوان ، تؤثر بالسلب على أداء هذه المرحلة ويحد من فاعليتها .
وتتحدد مشكلة البحث فى الأسئلة التالية :
1- ما الأسس النظرية للقيم التنظيمية بالمؤسسات التعليمية ؟
2- ما الخلفية المجتمعية والتربوية للتعليم الأساسى بمحافظة أسوان ؟
3- ما القيم التنظيمية السائدة فى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان من وجهة نظر عينة الدراسة؟
4- ما الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارسات القيم التنظيمية بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى:
1- التعرف على الأسس النظرية للقيم التنظيمية بالمؤسسات التعليمية.
2 – التعرف على الخلفية المجتمعية والتربوية للتعليم الأساسى بمحافظة أسوان .
3- التعرف على القيم التنظيمية السائدة فى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان من وجهة نظر عينة الدراسة .
4- التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل ممارسات القيم التنظيمية بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة أسوان .
أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
1- أنها تتناول أحد المفاهيم الحديثة نسبياً فى مجال الإدارة التربوية وهو القيم التنظيمية والذى لم تتطرق إليه الكثير من البحوث والدراسات فى البيئة المصرية والعربية .
2- قلة الأبحاث والدراسات العربية التى تناولت القيم التنظيمية وبخاصة فى سياق التعليم فى التعليم الأساسى على حد علم الباحثة .
3- أن هذه الدراسة تحاول أن يواكب الجهود الداعية إلى تطوير وتحديث التعليم الأساسى فى مصر ليصبح قادراً على مواجهه التحديات والمتغيرات العالمية .
4- هذه الدراسة قد تساعد المعنيين والمتخصصين فى شئون التعليم الأساسى ومتخذى القرار على الأخذ بفكر القيم التنظيمية .
5- قلة الأبحاث والدراسات فى مجال الإدارة التربوية الخاصة بمحافظة أسوان .
حدود البحث :
يتحدد البحث في الحدود التالية:
أولا: من حيث المرحلة التعليمية :
اقتصر البحث على دراسة واقع التعليم الأساسى لأن هذه المرحلة تعتبر الركيزة الأساسية فى بناء وتشكيل القيم لدى التلاميذ عن طريق إقتدائهم بسلوكيات وقيم معلميهم .
ثانيا: الحدود المكانية :
اقتصر البحث على مدارس مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة أسوان حيث أن محافظة أسوان من المحافظات التى تتمسك بقوة بعاداتها وتقاليدها وقيمها سواء الإيجابية أو السلبية ، وتغيير بعض القيم يسير ببطء فى المحافظة بالمقارنة ببعض المحافظات الأخرى فى المجتمع المصرى .
ثالثا: الحدود البشرية :
اقتصر البحث الحالى فى جانبه الميدانى على عينة من المديرين والوكلاء لأنهم هم الذين يشكلون ويوجهون القيم التنظيمية الموجودة فى المدرسة ، والمعلمين لأنهم عنصر أساسى للعمل فى المدرسة وكذلك عنصر أساسى فى تشكيل القيم التنظيمية للمدرسة .
رابعاً : الحدود الموضوعية :
اقتصر البحث الحالى فى جانبه الميدانى على سبع قيم تنظيمية وهى : العدالة ، المشاركة المجتمعية ، العمل الجماعى ، التطوير ، التنافس ، التحفيز ، الإنتماء للعمل .
مـــنــــــهــج الـــدراسة :
تستعين الدراسة الراهنة بالمنهج الوصفى ، باعتباره من أكثر المناهج أرتباطاً بموضوع الدراسة .
مصادر الدراسة وأدواتها:
تعتمد الدراسة الراهنة فى جمع مادتها العلمية على المصادر الآتية :
1- التقارير والوثائق الرسمية .
2- القواميس والموسوعات والمعاجم المتخصصة .
3- الكتب والمراجع العربية والأجنبية المتخصصة .
4- الدوريات والرسائل العلمية .
5- المؤتمرات والندوات العلمية .
6- المواقع العلمية الرسمية عبر الشبكة العنكبوتية الدولية/الانترنت.
7- المقابلات .
وتتمثل أدوات الدراسة فيما يلى :
1 – إستبيان موجه إلى عينة من المديرين والوكلاء والمعلمين لمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة أسوان بهدف التعرف على واقع القيم التنظيمية السائدة .
2 – إستمارة دراسة استطلاعية لعينة من المديرين والمعلمين لمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة أسوان بهدف التعرف على واقع القيم التنظيمية السائدة .
خلاصة النتائج :
توصلت هذه الدراسة في جانبيها النظرى والميدانى إلى العديد من النتائج التى يمكن تصنيفها كما يلي:
1- نتائج مرتبطة بالإطار النظرى للبحث وهى:
- القيم التنظيمية تؤدي دوراً مهماً وجوهرياً في مستقبل المنظمات.
- الحاجة إلى وجود قائمة مكتوبة ومعلنة للقيم التنظيمية داخل المدرسة شرط أساسى لتفعيل القيم التنظيمية.
- القيم التنظيمية ظاهرة إجتماعية حيث أنها ترتبط بتفاعل أعضاء المدرسة من ناحية ومن ناحية أخرى بالبيئة المحيطة بها ، أى أنها انعكاس لقيم المجتمع .
- تعتبر القيم التنظيمية بمثابة الميثاق الأخلاقى لأى مدرسة وبقواعدها يهتدى الجميع لتحقيق الأهداف واتخاذ القرارات وإنشاء النظم واللوائح .
- لا بد من النظر إلى تعزيز القيم لدى طلاب المدارس على أنه إستثمار فى بناء الأساس للتعليم مدى الحياة ، وكذلك تعزيز التميز البشرى.
- القبلية هى إحدى المحركات الرئيسية فى تشكيل الحياة السياسية فى محافظة أسوان.
- الزراعة هى المصدر الرئيس لفرص العمل بالمحافظة بما يتناسب مع طبيعة سكان المحافظة ووجود معظم الأراضى الزراعية بالمحافظة فى الريف.
- محافظة أسوان تضم خليط من المجتمعات ويسيطر عليه المجتمع الريفى ويليه المجتمع الحضرى ويليه المجتمع البدوى.
- قلة المشاركين والمشجعين لتبنى قيم تنظيمية ملزمة وواضحة داخل مدارس التعليم الأساسى لمحافظة أسوان .
2- نتائج مرتبطة بالدراسة الميدانية:
بإستقراء نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها يمكن القول بأن ثمة نقاط قوة وضعف تتعلق بواقع القيم التنظيمية بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان وفيما يلى عرض لأهم تلك النتائج:
أولاً : نتائج متعلقة بالإستبانة
1- ممارسات جاءت بنسبة قوية :
- توزع الحصص الدراسية بين المعلمين بعدالة .
- تتبنى إدارة المدرسة إجراءات تنظيمية عادلة .
- تتواصل المدرسة بشكل جيد مع أولياء أمور الطلاب .
- تستقبل المدرسة اقتراحات وشكاوى أولياء الأمور بصورة دائمة.
- تكون المدرسة فرق عمل بين المعلمين لوضع الخطة المدرسية .
- تسود ثقافة التعاون بين جميع المعلمين على مستوى المدرسة .
- يهتم مدير المدرسة بالجوانب الروتنية أكثر من الجوانب المتعلقة بالتطوير والتغيير.
- يتم تدريب المعلمين لتطوير أدائهم بإستمرار.
- تٌقام مسابقات ثقافية ورياضية بين فصول المدرسة .
- يتم تجنب المنافسة الهدامة بين المدرسة والمدارس الأخرى .
- تؤثر المكافأت على الرضا الوظيفى للمعلمين بالمدرسة .
- يوجد علاقة وثيقة بين وسائل التحفيز والإبداع لدى المعلمين .
- تتسامح المدرسة مع المعلمين ذوى الظروف الخاصة .
- يبذل المعلم جهداً كبيراً حتى يكون قدوة لتلاميذه .
2- ممارسات جاءت بنسبة ضعيفة:
- يثق المعلمون بعدالة القرارات الإدارية الصادرة من إدارة المدرسة .
- تسمح إدارة المدرسة بمناقشة قرارتها من قبل الجميع بلا استثناء .
- تقيم المدرسة معسكرات نظافة للبيئة المحيطة بها.
- تعقد المدرسة ندوات ثقافية لتوعية أولياء الأمور.
- يناقش أعضاء المجتمع المحلى مقترحات المدرسة .
- يشارك أعضاء المجتمع المحلى فى صياغة رسالة المدرسة .
- يهتم المعلمون بتطوير أدائهم ذاتياً .
- تنظر المدرسة إلى الأفكار الجديدة بنظرة تقدير عالية .
- تؤمن المدرسة بشعار ” نتنافس نحو الأفضل ”.
- تستخدم المدرسة المنافسة بين جماعات العمل لرفع مستوى معايير الأداء.
- تؤثر العوامل الذاتية لمدير المدرسة فى التحفيز.
- تستخدم المدرسة التحفيز لتطوير أداء المعلمين.
- تطبق القرارات الإدارية المتخذة على الجميع دون استثناء .
- تحرص المدرسة على تقديم خدمات متميزة للعاملين بها.
ثانياً : نتائج متعلقة بالسؤال المفتوح:
إجابة السؤال الأول : ما العقبات التى تواجهك فى تفعيل القيم التنظيمية بمدرستك ؟ تتلخص بالنقاط التالية:
1- ضعف التدريبات والأنشطة التى تهتم بالقيم التنظيمية .
2- محدودية فهم الإدارة والمعلمين واهتمامهم بتفعيل القيم التنظيمية .
3- ضعف الاهتمام بتوعية ونشر القيم التنظيمية .
4- قلة العائد المادى والمعنوي لتشجيع المعلمين .
5- الاهتمام بتطبيق الجوانب الروتنية والإدارية .
6- قلة الاهتمام بتفعيل التدريبات .
7- محدودية التعاون بين المدرسة واعضاء المجتمع المحيط بها .
أما إجابة السؤال الثانى: ما الإجراءات المقترحة لتفعيل القيم التنظيمية بمدرستك ؟ تتلخص بالنقاط التالية :
1- الاهتمام بدعم الجانب المادي والاقتصادي للمدرسة.
2-الاهتمام بعمل تدريبات خاصة بالطلاب والمعلمين عن كيفية استخدام التكنولوجيا فى تفعيل المنصات التعليمية .
3-عمل تدريبات خاصة لتوعية المعلمين بأهمية القيم التنظيمية .
2- تطبيق اللوائح والقوانين على الكل بلا إستثناء.
3- الاهتمام بسماع شكاوى المعلمين وأولياء الأمور والطلاب .
4- الاهتمام بوجود تعاون مشترك بين المدرسة والمجتمع المحيط بها .
ثانياً : الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارسات القيم التنظيمية :
أ -تحقيق العدالة من خلال اتخاذ القرارات الوظيفية بشكل غير متحيز والحرص على مشاركة المعلمين فى اتخاذ قرارات العمل ، والمساواة فى تطبيق كافة القرارات على جميع المعلمين ، وإتاحة الفرصة لهم لمناقشة القرارات الخاصة بالعمل وفتح المجال لإبداء الآراء والتعليقات لتعرف على نقاط القوة والضعف بالمدرسة .
ب- دعم الثقة والتواصل بين المجتمع والمدرسة بصورة منتظمة ومستمرة على شكل عقد اجتماعات دورية للوصول إلى الأهداف التعليمية من خلال المشاركة فى الأنشطة والفاعليات ومن خلال متابعة الأباء لأبنائهم في المدرسة من خلال زيارته لها للتعرف على أدائهم دراسياً وسلوكياً.
ج- تبادل الخبرات داخل الفريق الواحد من ناحية وبين فرق العمل الجماعية الأخرى داخل المدرسة من ناحية ثانية وبين فرق العمل داخل المدرسة وفرق عمل خارجية من ناحية ثالثة .
د - توفير خطوط الإنترنت بالمدارس ليتمكن المعلمين من الاطلاع علـى آخـر التطورات العلمية والفنية في مجال عملهم والإطلاع على تجارب الآخرين فــي هـذا المجال ، وكذلك التواصل فيما بينهم والتواصل مع الجهات التطويرية الأخرى فـي مختلف الإدارات التعليمية بالدولة.
هـ- وجود استراتيجية عمل معدة على أساس بيانات ومعلومات هدفها التعرف على نقاط القوة والضعف للمدرسة وللمنافسين .
و- الأخذ بأساليب تحفيز حديثة ومتنوعة من شأنها أن تزيد دافعية أعضاء مدارس التعليم الأساسى بمحافظة أسوان نحو التفعيل المستمر للقيم التنظيمية .
ح-العمل على تفعيل العلاقات الإنسانية والإجتماعية بين جميع المعلمين بالمدرسة دون تميز أو محاباة وذلك عن طريق تنشيط اللقاءات وبرامج الترفيه والرحلات وتحقيق العدالة فى الإجراءات.