Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من الطلاقة الشكلية لطفل ما قبل المدرسة في تطبيقات طباعيه مناسبة /
المؤلف
إبراهيم، نورالصباح جمعه خليل.
هيئة الاعداد
باحث / نورالصباح جمعه خليل إبراهيم
مشرف / السيدة محمد إبراهيم الور
مشرف / غادة ياسين يوسف بياض
الموضوع
الطباعة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

عنوان البحث:
الإفادة من الطلاقة الشكلية لطفل ما قبل المدرسة في تطبيقات طباعيه مناسبة.
ويهدف البحث إلى:
• الكشف عن الطاقات الإبداعية لطفل ما قبل المدرسة (3 :5 سنوات).
• تدريب الطفل على تقنيات طباعيه تتناسب مع مرحلة ما قبل المدرسة (3 :5 سنوات) وهى (المونوتيب, البصمة).
• تنمية التعبير الفني لطفل ما قبل المدرسة بالإفادة من الطلاقة الشكلية لتطبيقات طباعيه مناسبة .
أهمية البحث:
• إلقاء الضوء على الطاقات الإبداعية بفنون الأطفال من خلال الطباعة اليدوية باعتبارها فن من الفنون يجب الاهتمام بيه وتدريسه.
• إلقاء الضوء على مدى مناسبة أسلوبي (طباعة المونوتيب _ طباعة البصمات) مع مرحلة ما قبل المدرسة .
وتتلخص مشكلة البحث في:
ملاحظات الباحثة في الحضانة ولقائها مع الأطفال سن ما قبل المدرسة (3-5) سنوات لاحظت إن لديهم طلاقه شكليه يحبون اللعب بالألوان والرسم على الجدران وعلى أجسادهم نفسها كما أنهم يميلون إلى تشكيل الطين والصينصال في هيئات مختلفة مما دعي الباحثة للقيام بهذه الدراسة في الاستفادة من الطلاقة الشكلية التي لديهم.

وتحتوى الدراسة علي خمسة فصول مقسمة علي النحو التالي:
الفصل الأول:
يتناول التعريف بالبحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه وحدوده ومنهجيته ومصطلحاته . وأهم الدراسات السابقة والتي لها علاقة بالبحث ؛ سواء في فنون الطفل أو التقنيات التي تناولت الدراسة.
الفصل الثاني:
ويشتمل هذا الفصل علي الإطار النظري للبحث حيث يتضمن الطرق الأدائية والتقنية لأسلوبي الطباعة اليدوية ( طباعة المونوتيب وطباعة البصمات ) وتأثيرات كل منهما الفنية و ألملمسيه المختلفة.
الفصل الثالث:
ويشتمل هذا الفصل أيضاَ علي الإطار النظري للبحث ويتضمن مفهوم مرحلة الطفولة وخصائصها ويتضمن أيضا أهمية الفن في حياة الطفل والتلقائية في فنون الأطفال .
الفصل الرابع:
الجانب التطبيقي للبحث ويتضمن ثلاث وحدات تدريسية كل وحدة مكونة من ثلاث مقابلات الوحدة الأولى بصمات والوحدة الثانية مونوتيب والوحدة الثالثة الجمع بين البصمات والمونوتيب معاً.
الفصل الخامس:
يتناول ذلك الفصل النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء الفروض وأهداف البحث وإطاره النظري وتختم الباحثة هذا الفصل بالتوصيات وملخص البحث باللغة العربية و الأجنبية وقائمة المراجع.