Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين مستوى الدعم الإلكتروني والأسلوب المعرفي، في بيئة تعلم إلكترونية، على تنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية، لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان/
المؤلف
الحسني, حمود محمد حمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمود محمد حمد الحسني
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / أحمد بن جمعة بن خليف الريامي
مشرف / محمود مصطفى عطية صالح
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

تتسم بيئة التعلم الإلكترونية بمجموعة من الخصائص تجعلها مختلفًا تمامًا عن التعلم بمفهومه التقليدي، فالعملية التعليمية أكثر مرونة من خلال مراعاتها للفروق الفردية للمتعلمين، كما أن بيئات التعلم الإلكترونية حولت نمط التعلم الذي كان يعتمد فيه المتعلم على المعلم والذي كان له دور الملقن والملقي، إلى نمط جديد يكون المتعلم نشطا، يعتمد على نفسه في حصوله على المعلومات، فيتفاعل، ويحلل، ويصل إلى النتائج المرغوب فيها، فتعلمه غير مقيد، كما أنه يمكنه الاتصال بهذه البيئات في جميع الأوقات، ومن أي مكان، وهنا الإشارة بأن هذه البيئات تختلف في توفرها للتقنيات الحديثة وأدواتها المختلفة، لهذا هي تتسم بخصائص عديدة.
لذا جاءت فكرة البحث لتوفر بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني (تفصيلي/موجز) وأسلوب معرفي (كلي/تحليلي) لإكساب طلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية اللازمة لمواجهة التطورات السريعة والمذهلة في عصرنا الحالي من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وللمواطنة الرقمية دور هام في إعداد طلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان في تفهم القضايا التقنية المختلفة ثقافية واجتماعية، واقتصادية، وسياسية، والجدير بالذكر بأن المواطنة الرقمية لا تتوقف في البحث الحالي عند حد الكلية، بل يتعدى ذلك إلى حياة الطالب كلها.
صياغة أسئلة البحث:
يوجد قصور لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان في مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية، وتوجد حاجة إلى بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي لحل هذا القصور.
وسوف يتحدد السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1-ما مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لطلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
2-ما أبعاد الكفاءة الذاتية التكنولوجية اللازمة لطلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
3-ما معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
4-ما التصميم التعليمي لبيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية، والكفاءة الذاتية التكنولوجية، لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
5-ما أثر مستوى الدعم الإلكتروني (تفصيلي/موجز) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية، لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
6-ما أثر الأسلوب المعرفي (كلي/تحليلي) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية، لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
7-ما أثر التفاعل بين مستوى الدعم إلكتروني (تفصيلي/موجز) والأسلوب المعرفي (كلي/تحليلي) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات المواطنة الرقمية، لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
8- ما أثر التفاعل بين مستوى الدعم إلكتروني (تفصيلي/موجز) والأسلوب المعرفي (كلي/تحليلي) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية الكفاءة الذاتية التكنولوجية، لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي التعرف على:
- مستوى الدعم الإلكتروني (التفصيلي، الموجز) الأنسب الذي يمكن تقديمه من خلال بيئة التعلم الإلكترونية لتنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لطلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان.
- الأسلوب المعرفي (الكلي، التحليلي) الأكثر إفادة من مستوى الدعم الإلكتروني (التفصيلي، الموجز).
- مستوى الدعم الإلكتروني (التفصيلي، الموجز) الأنسب للأسلوب المعرفي (الكلي، التحليلي).
متغيرات البحث:
أولاً / المتغير المستقل: يشتمل البحث الحالي على متغير مستقل هو:
- تصميم بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي.
ثانياً / المتغيرات التابعة: يشمل البحث الحالي على المتغيرات التابعة التالية:
1-مهارات المواطنة الرقمية.
2-الكفاءة الذاتية التكنولوجية.
عينة البحث:
تألفت عينة البحث من طلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان، وهم نفسهم مجتمع الدراسة والبالغ عددهم 52 طالب.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي منهج البحث التطويري ”Development Research”، وهو منهج يعتمد على منهج أسلوب المنظومات ””System Approach وتطويرها، نظرًا لطبيعة البحث التكنولوجية التطويرية، ويتكون منهج البحث التطويري (Elgazzar, 2014) في البحوث التطويرية من مناهج البحث التالية:
1-المنهج الوصفي التحليلي: وذلك في مرحلة الدراسة النظرية، وتحليل المصادر، وتحليل المحتوى والتوصل إلى قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لمستوى دعم إلكتروني (تفصيلي/موجز) وأسلوب معرفي (كلي/ تحليلي)، وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات، والدراسات السابقة العربية، والأجنبية لمعايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية، للإجابة على السؤال الأول والثاني للدراسة.
2-المنهج التطويري المنظومي (System Development Method): وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي للجزار (2014) لتصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره داخل بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لمستوى دعم إلكتروني (تفصيلي/موجز) وأسلوب معرفي (كلي/ تحليلي)، في ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة، وتصميم المعالجات التجريبية. للإجابة على السؤال الثالث للدراسة.
3-المنهج التجريبي: وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل (بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي) على المتغير التابع (مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية) لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان، للإجابة عن السؤال الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن للدراسة.
التصميم التجريبي للبحث:
وقع اختيار الباحث للتصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي Factorial Design 2*2)) وذلك في ظل المتغيرات المستقلة للبحث.
المجموعات التجريبية:
1-المجموعة التجريبية (1): الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي الكلي، ويتلقون دعم إلكتروني تفصيلي ببيئة تعلم إلكترونية.
2-المجموعة التجريبية (2): الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي التحليلي، ويتلقون دعم إلكتروني تفصيلي ببيئة تعلم إلكترونية.
3-المجموعة التجريبية (3): الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي الكلي، ويتلقون دعم إلكتروني موجز ببيئة تعلم إلكترونية.
4-المجموعة التجريبية (4): الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي التحليلي، ويتلقون دعم إلكتروني موجز ببيئة تعلم إلكترونية.
فروض البحث:
سعى البحث إلى التحقق من الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي يرجع للتأثير الأساسي لمستوى الدعم (التفصيلي مقابل الموجز).
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (كلي/ تحليلي).
3-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل لمستوى الدعم (التفصيلي مقابل الموجز) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الكلي).
4-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي في مقياس الكفاءة الذاتية التكنولوجية يرجع للتأثير الأساسي لمستوى الدعم (التفصيلي مقابل الموجز).
5-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي في مقياس الكفاءة الذاتية التكنولوجية يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (كلي/ تحليلي).
6-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية التكنولوجية يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل لمستوى الدعم (التفصيلي مقابل الموجز) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الكلي).
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث:
أ- للطالب:
1-قد تفيد طلاب الكليات في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لديهم.
2-قد تفيد طلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان في تطوير أنفسهم معرفيا ومهاريا، وإبراز دورهم في الكلية وخارجها كعنصر فعال.
3-قد تفيد طلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان في إكسابهم كفاءة ذاتية تكنولوجية.
ب- للباحثين:
1-تنمية مهارات المواطنة الرقمية لطلاب كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان، من خلال بيئة تعلم إلكترونية، قائمة على مستوى دعم إلكتروني (تفصيلي/موجز) وأسلوب معرفي (كلي/تحليلي).
2-قد تفتح هذه الدراسة أمام الباحثين في مواصلة البحث في هذا الموضوع، وخاصة في مستويات دعم إلكترونية وأساليب معرفية أخرى.
3-تقديم تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على مستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي يستفاد منها في تنمية مهارات أخرى غير مهارات البحث الحالي.
4-قد تفيد الباحثين في معرفة مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية المراد تنميتها في الطلاب.
ت- للقائمين على التعليم:
1-توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس إلى استخدام وتوظيف بيئات التعلم الإلكترونية في تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لطلابهم.
2-تقديم معالجة تربوية وتكنولوجية قد تساعد القائمين على التعلم في مراعاة تقديم الدعم الإلكتروني، من خلال بيئات التعلم الإلكترونية، بهدف مساعدة المتعلمين على أن يتعلم بكفاءة أعلى.
3-قد تفيد نتائج البحث في تبنى المؤسسات التعليمية بعض مهارات المواطنة الرقمية في تطوير بيئات التعليم الإلكترونية ومقرراتهم الدراسية، سعيا للارتقاء بالتعليم والتعلم.
4-قد تسهم نتائج البحث الحالي في إعادة النظر في استخدام مهارات المواطنة الرقمية في المقررات الدراسية بما يحقق استفادة أكبر للمتعلمين.
ث- أخصائي تكنولوجيا التعليم:
1-المساهمة في تحسين أساليب الدعم الإلكتروني والأساليب المعرفية، وأهميتها في تنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لطلاب كليات العلوم التطبيقية لتحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفعالية عالية.
2-توجيه نظر القائمين على تصميم بيئات التعلم الإلكتروني إلى أنسب صور التفاعل بين مستوى دعم وأسلوب معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية.
3-تقديم التصميم التعليمي الأنسب لبيئة تعلم الكترونية لتنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية.
حدود البحث:
1- مهارات المواطنة الرقمية لحاجة طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان، وهذا ما أشارت إليه الدراسة الاستكشافية.
2- عينة من طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان، كونها كليات تجمع تخصصات حديثة ومتعددة.
أدوات البحث:
1- مقياس الأسلوب المعرفي (الكلى-التحليلي). (إعداد/ عادل خضر، 2003).
2- اختبار معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان. (إعداد الباحث)
3- مقياس الكفاءة الذاتية التكنولوجية. (إعداد الباحث)
وتحقق الباحث من صدق وثبات الأدوات.
خطوات البحث وإجراءاته:
اتبع الباحث الخطوات التالية:
- أولا: تحديد مهارات المواطنة الرقمية لطلاب كليات العلوم التطبيقية في ضوء ما يلي:
أ‌- الإطلاع على أدبيات البحث والدراسات السابقة المتصلة بموضوع البحث وذلك لتحديد مهارات المواطنة الرقمية.
ب‌- بناء قائمة بمهارات المواطنة الرقمية في صورتها الأولية وعرضها على مجموعة من المختصين.
ت‌- بناء القائمة على صورتها النهائية بعد إضافة التعديلات.
- ثانيًا: تحديد أبعاد الكفاءة الذاتية التكنولوجية لطلاب كليات العلوم التطبيقية في ضوء ما يلي:
أ- الإطلاع على أدبيات البحث والدراسات السابقة المتصلة بموضوع البحث وذلك لتحديد أبعاد الكفاءة الذاتية التكنولوجية.
ب- بناء قائمة بأبعاد الكفاءة الذاتية التكنولوجية في صورتها الأولية وعرضها على عينة من المختصين.
ت- بناء القائمة على صورتها النهائية بعد إضافة التعديلات.
- ثالثًا: تحديد معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني بمستوى الدعم الإلكتروني التفصيلي الموجز في ضوء ما يلي:
أ‌- الإطلاع على أدبيات البحث والدراسات السابقة المتصلة بموضوع البحث وذلك لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية.
ب- بناء قائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية في صورتها الأولية وعرضها على عينة من المختصين.
ب‌- بناء القائمة على صورتها النهائية بعد إضافة التعديلات.
- رابعًا: تحديد التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان.
- خامسا: بناء بيئة تعلم إلكترونية بمستوى دعم إلكتروني وأسلوب معرفي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان.
- عرض البيئة بصورتها الأولية للتحكيم.
- سادسا: تصميم أدوات البحث.
- التجربة الإستطلاعية.
- سادسا: قياس أثر التفاعل بين مستوى الدعم والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية التكنولوجية لدى طلاب كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان في ضوء:
1-اختيار عينة البحث.
2-تطبيق الأدوات قبليا على عينة البحث.
3-تطبيق المعالجة التجريبية.
4-تطبيق الأدوات بعديا.
5-رصد النتائج.
6-مناقشة وتفسير النتائج.
- سابعا: التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
أشارت نتائج البحث إلى:
1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، يرجع للتأثير الأساسي لمستويان الدعم (التفصيلي/ الموجز) في بيئة التعلم الإلكترونية.
2- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالمواطنة الرقمية يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الكلي).
3-عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل لمستويان الدعم في بيئات التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الكلي).
4-عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي في المقياس يرجع للتأثير الأساسي لمستويان الدعم (التفصيلي/ الموجز) في بيئة التعلم الالكترونية.
5-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية التكنولوجية يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الكلي).
6-عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية التكنولوجية يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل لمستوى الدعم في بيئات التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الكلي ويرجع ذلك إلى التفاعل بين مستوى تقديم الدعم سواء تفصيلي أو موجز والأسلوب المعرفي التحليل والكلي.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث، يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1-عقد دورات تدريبية لطلاب الجامعات حول كيفية تنمية المواطنة الرقمية في عمليتي التعليم والتعلم.
2-ضرورة تفعيل استخدام الأنماط المختلفة للدعم الإلكتروني في التخصصات المختلفة.
3-الاستفادة من بيئة التعلم الإلكترونية، في تدريب الطلاب على المفاهيم المختلفة للمواطنة الرقمية.
4-تحديد أنسب مستوى الدعم بما يتناسب مع طبيعة كل مادة دراسية على أساس علمي سليم ومقنن.
5-الاستفادة من التباين بين أسلوب الدعم التفصيلي والدعم الموجز في بناء برامج التعلم الالكتروني.
6-تطبيق البرنامج التعليمي على مختلف فئات الطلاب دخل سلطنة عمان لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لديهم.
7-استخدام قائمة معايير تصميم بيئة تعلم الإلكترونية القائم على مستوى دعم إلكتروني عند تصميم بيئات التعلم الإلكترونية.
8-زيادة الاهتمام باستخدام بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على مستويات الدعم الإلكتروني والأساليب المعرفية في مراحل التعليم المختلفة ومع تخصصات ووظائف أخرى.
9-الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام بيئات التعلم الإلكترونية بدلاً من التعليم التقليدي في عملية التعليم لما لها من تأثير جيد على التحصيل والأداء المهاري لدى طلاب الكليات.
مقترحات البحث:
ويقترح الباحث الآتي:
1-أثر التفاعل بين مستوى الدعم الإلكتروني داخل المجموعات والأسلوب المعرفي (المستقل مقابل المعتمد) عبر بيئة تعلم شخصية في تنمية قيم المواطنة الرقمية والكفاءة الذاتية لطلاب كلية التربية.
2-أثر التفاعل بين مستوى الدعم (تفصيلي- تحليلي) وأسلوب التعلم (كلي مقابل موجز) على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التحليلي لطلاب الدراسات العليا.
3-دراسة التفاعل بين مستوى الدعم (تفصيلي- تحليلي) وأساليب تعلم مختلفة وأثرها على تنمية التحصيل.
4-دراسة إثر التفاعل بين مستوى الدعم الالكتروني والأساليب المعرفية في بيئات التعلم الالكتروني على بقاء أثر التعلم.
5-دراسة أثر التفاعل بين مستوى الدعم الالكتروني والأساليب المعرفية في بيئات التعلم الالكترونية على تنمية مهارات التفكير.
6-إجراء دراسات وبحوث شبيهة بالدراسة الحالية باستخدام بيئة تعلم إلكترونية القائمة على مستوى الدعم الإلكتروني على مخرجات تعلم جديدة، ومهارات أخرى.