Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية اليد المفكرة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو العمل اليدوي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية /
المؤلف
حامد، اسراء احمد فؤاد العدل.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء احمد فؤاد العدل حامد
مشرف / أماني علي السيد رجب
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفي
مناقش / عاصم السيد إسماعيل
مناقش / صبري إبراهيم عبدالعال الجيزاوي
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - دراسة وتعليم. الدراسات الاجتماعية - تعليم باستخدام الحاسوب. التعليم الاعدادي - مناهج. التعليم المهني - تطوير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (508 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 508

from 508

المستخلص

أهداف البحث : تنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو العمل اليدوي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني في ضوء استراتيجية اليد المفكرة. أدوات ومواد البحث : 1- إعداد قائمة بمهارات التعلم الذاتي المراد تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني. 2- إعداد كتاب التلميذ لوحدتي ) النشاط البشري، مظاهر الحضارة المصرية القديمة ) وفق استراتيجية اليد المفكرة. 3- إعداد دليل المعلم لتدريس وحدتي ( النشاط البشري، مظاهر الضارة المصرية القديمة ) وفق استراتيجية اليد المفكرة. 4- إعداد كراسة نشاط وتحتوي علي مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التعلم الذاتي. 5- إعداد أوراق عمل التلميذ في المنزل وتحتوي علي مجموعة من الأنشطة لتنمية الاتجاه نحو العمل اليدوي وفق لاستراتيجية اليد المفكرة. 6- إعداد اختبار مهارات التعلم الذاتي. 7-إعداد مقياس الاتجاه نحو العمل اليدوي. 8- إعداد بطاقة ملاحظة لأداء التلميذ للأعمال اليدوية في ضوء استراتيجية اليد المفكرة. وقد أشارت نتائج البحث إلي فاعلية استراتيجية اليد المفكرة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو العمل اليدوي لدي تلاميذ الصف الأول اليدوي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.