Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميمــان للتعلم التشاركي النقال (ثنائيات، مجموعات صغيرة)
وأثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم على تنمية التحصيل والتفكـــــير
الرياضي الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين
المؤلف
وائـــــــل فـــــــاروق عبد الــــــــتواب جــــــــــبر
هيئة الاعداد
باحث / وائـــــــل فـــــــاروق عبد الــــــــتواب جــــــــــبر
مشرف / محمـــــــد عطــــــــــــية خمــــــــــيس
مشرف / العجــــب محمـــد العجـــــــب إسماعيـــــــل
مشرف / عبد اللطيف الصفى الجزار
الموضوع
تكنولوجيــا التعليـــــم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
471ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم تكنولوجيــا التعليـــــم والمعلومــات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

يُعد التعلم الإلكتروني النقال أحد أنواع نظم التعلم الإلكتروني التي أثبتت فاعليتها في الكثير من المقررات التعليمية، وعالجت أوجه القصور في نظم التعلم الإلكتروني، من حيث عدم تكيفها وأساليب التعلم المختلفة للمتعلمين، حيث تقدم مادة واحدة لكل المتعلمين.
ولا يقتصر دور التعلم الإلكتروني التشاركي النقال (محور البحث الحالي) على تقديم المحتوى التعليمي بطريقة إلكترونية، تجعله تجربة مختلفة تمامًا عن التعلم داخل الغرف الصفية التقليدية، تعتمد فيها كل الأنشطة التعليمية على الارتباط بالزمان والمكان، لما يوفره من بيئة مرنة تتسم بالوصول والإتاحة، غنية بالكائنات التعليمية، والأدوات التي تدعم سياق تعليمي مدى الحياة عبر توفر التنقل الحر، والتشاركية في تبادل المعلومات والآراء، والتكيف لسياق تعليمي يتضمن تقوية معارف المتعلمين ومهاراتهم وتطوير أفكارهم من خلال المناقشات وتبادل الآراء وتخزين المعلومات واسترجاعها بسهولة خارج النطاق الرسمي للتعلم، وفق حاجات المتعلمين المختلفة، واحترام رغباتهم وقدراتهم في التفاعل مع أطراف المجتمع التعليمي كلٍ في دوره، بل يسهم كذلك في تنمية التحصيل والتفكير الجماعي؛ حيث يهدف مقرر الرياضيات1 (ريض151) إلى تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لطلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية.
يعتبر التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال أحد الأنماط الحديثة لتعلم الرياضيات، وكشفت نتائج البحوث والدراسات أن استخدام الهاتف النقال في تعلم الرياضيات شجيع الطلاب على استخدام طرق واستراتيجيات تعلم، مثل التعلم بالاكتشاف، وربط الرياضيات بالحياة اليومية وببقية المواد، ومعالجة العمليات والعناصر الرياضية بشكل مرئي وديناميكي. كما حصرت المؤسسات التعليمية مبرراتها في وضع المحتوى التعليمي الرياضي على الهاتف النقال رغبتها في إتاحته لأعداد قياسية من المتعلمين يصعب تحقيقها بالتعلم الإلكتروني، والسرعة في تقديم المحتوى، وسهولة التفاعل معه، وسرعة التغذية الراجعة. وما كشفت عنه الدراسة الاستكشافية حول عدم توافر تصميمات تعليمية تشاركية نقالة لدراسة الرياضيات، تراعي سمات المتعلم المتمثلة في أسلوب تعلمه، وطريقة التدريس المتبعة معه، إضافة إلى أن التشاركية تتيح فرص التواصل بين الطلاب في مجموعات لإنجاز أهداف مشتركة، مما يؤدي إلى تعميق الفهم بين أفرادها، ويوطد العلاقات فيما بينها، ووجود الرغبة لدى الطلاب لدراسة الرياضيات من خلال الهاتف النقال المتصل بالإنترنت وتطبيقاته وخدماته.
ونظرًا لوجود قصور في برامج التعلم التقليدية والإلكترونية؛ كونها لا تلبي حاجات المتعلمين بالدرجة المطلوبة، ولا تقدم لهم المواقف التعليمية التي تنمي لديهم مهارات التفكير المستهدفة، ولا توفر لهم الدعم والمساندة الكافيين. جاءت فكرة البحث الحالي الذي يهدف إلى تطوير تصميم للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة) متفاعل مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، والمواءمي)، وتقصي أثر ذلك على تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين الدارسين لمقرر الرياضيات1 (ريض151).
صياغة مشكلة البحث
تأسيسًا على ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في العبارة التقريرية التالية:
توجد حاجة لتطوير تصميمين للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة) وتقصي أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم لكولب Kolb في مستويين (الاستيعابي، والمواءمي) في دراسة مقرر الرياضيات1 (ريض151)، على تنمية التحصيل والتفكير الرياضي الجماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين، وفق حدود البحث.
صياغة أسئلة البحث
انطلاقًا من صياغة المشكلة يمكن صياغة السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير تصميم تعليمي إلكتروني تشاركي نقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة)، وتقصي أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، والمواءمي) في دراسة مقرر الرياضيات1 (ريض151) على تنمية التحصيل والتفكير الرياضي الجماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين؟
يتفرع منه الأسئلة التالية:
1. ما الجوانب المعرفية، ومهارات التفكير الرياضي التي يمكن تنميتها في مقرر الرياضيات1 (ريض 151) لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين؟
2. ما معايير التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة) في مقرر الرياضيات1 (ريض151) لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين؟
3. ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) في مقرر الرياضيات1 (ريض151) لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين وفقًا للمعايير السابقة؟
4. ما التأثير الأساسي لتطبيق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي النقال للنمطين (ثنائيات، مجموعات صغيرة) على تنمية التحصيل؟
5. ما التأثير الأساسي لتطبيق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي النقال لأسلوب التعلم (الاستيعابي، المواءمي) على تنمية التحصيل؟
6. ما أثر التفاعل بين نمطي التشارك (ثنائيات، مجموعات صغيرة) مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، المواءمي) على تنمية التحصيل؟
7. ما التأثير الأساسي لتطبيق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي النقال للنمطين (ثنائيات، مجموعات صغيرة) على تنمية التفكير الرياضي الجماعي؟
8. ما التأثير الأساسي لتطبيق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي النقال لأسلوب التعلم (الاستيعابي، الموائمي) على تنمية التفكير الرياضي الجماعي؟
9. ما أثر التفاعل بين نمطي التشارك (ثنائيات، مجموعات صغيرة) مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، المواءمي) على تنمية التفكير الرياضي الجماعي؟
أهداف البحث
يسعى البحث الحالي الوصول إلى المخرجات البحثية التالية:
1. قائمة معايير التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة) في مقرر الرياضيات1 (ريض151) لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين، وقائمة جوانب التعلم في مقرر الرياضيات1 (ريض151) وفق حدود البحث.
2. تطوير تصميمين للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) متفاعلين مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، والمواءمي) في مقرر الرياضيات1 (ريض151) باستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، وإجازته وفق قائمة المعايير التي أعدها الباحث.
3. الكشف عن أثر تطبيق التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) في دراسة مقرر الرياضيات1 (ريض 151) متفاعلين مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، المواءمي) على تنمية التحصيل والتفكير الرياضي الجماعي لدى طلاب الأول الثانوي بمملكة البحرين.
منهج البحث:
يستخدم الباحث منهج البحث التطويري Developmental Research Method نظرًا لطبيعة البحث التطويرية؛ كما عرفه عبد اللطيف الصفي الجزار (Elgazzar, 2014) أنه تكامل ثلاثة مناهج بحثية، وهي:
1. منهج البحث الوصفي التحليلي وذلك في تحليل خصائص الطلاب، وتحليل المصادر، وتحليل المحتوى، والتوصل إلى قائمة المعايير.
2. منهج تطوير المنظومات Systems Development Method وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي لمحمد عطية خميس (2007) في تطوير التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) متفاعلين مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، والمواءمي) في مقرر الرياضيات1 (ريض 151) بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين، وإجازته وفق قائمة المعايير التي أعدها الباحث، ووفق التصميم التجريبي للبحث.
3. منهج البحث التجريبي وذلك في تطبيق تجربة البحث للكشف عن أثر تفاعل التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، والمواءمي) في دراسة مقرر الرياضيات1 على تنمية التحصيل والتفكير الرياضي الجماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين.
متغيرات البحث
أولًا: المتغيرات المستقلة Independent Variables.
تصميمان للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال في ضوء نمطي التشارك:
1. ثنائيات.
2. مجموعات صغيرة.
ثانيًا: المتغير التصنيفي Classification Variables.
أسلوب التعلم لكولب Kolb، في مستويين:
1. استيعابي.
2. مواءمي.
ثالثًا: المتغيرات التابـعة Dependent Variables.
1. التحصيل المعرفي في مقرر الرياضيات1 (ريض151).
2. التفكير الرياضي الجماعي في مقرر الرياضيات1 (ريض151).
مجتمع البحث وعينته
تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الأول الثانوي الدارسين لمقرر الرياضيات1 (ريض151) في مدارس مملكة البحرين، البالغ عددهم 17070 طالب وطالبة حسب إحصائية قسم الإحصاء التربوي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين للعام الدراسي 2019/2020.
وتم اختيار عينة البحث قصديًا، وعددها 118 طالبًا في الصف الأول الثانوي في مدارس الفلاح بمملكة البحرين، تتراوح أعمارهم ما بين (16 - 17) سنة في العام الدراسي 2019/2020، وتطبيق قائمة أساليب التعلم المعدلة لكولب Kolb (2005)، بهدف تصنيفهم تبعًا لأسلوب تعلمهم إلى أربع مجموعات (التقاربي، التباعدي، والاستيعابي، والمواءمي)، واستبعاد التقاربيين والتباعديين، لتصبح قوام عينة البحث الفعلية المنتمية لأسلوب التعلم في مستويين (الاستيعابي والمواءمي) (64) طالبًا، مقسمة إلى (16) ثنائية، (10 ثنائيات استيعابية، 6 ثنائيات مواءمية، بإجمالي 32 طالبًا)، و(8) مجموعات صغيرة (4 مجموعات صغيرة استيعابية، 4 مجموعات صغيرة مواءمية، بإجمالي 32 طالبًا)، حيث تم تخصيصهم عشوائيا في التصميم التجريبي التفاعلي ثنائي الاتجاه 2 × 2 مع القياسين القبلي والبعدي.
التصميم التجريبي للبحث
يستخدم الباحث التصميم التجريبي التفاعلي ثنائي الاتجاه 2×2، قائم على أربع مجموعات تجريبية مع القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل، واختبار التفكير الرياضي الجماعي.
فروض البحث
سعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفرضيات التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لدى عينة البحث (الذين درسوا مقرر الرياضيات1 من خلال التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) في اختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لدى عينة البحث (الذين درسوا مقرر الرياضيات1 من خلال التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) في اختبار التفكير الرياضي الجماعي لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التحصيل المعرفي البعدي.
4. يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التحصيل المعرفي البعدي.
5. يوجد تفاعل بين العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) والعامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التحصيل المعرفي البعدي.
6. يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي.
7. يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي.
8. يوجد تفاعل بين العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) والعامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي.
أهمية البحث
تتبع أهمية البحث الحالي من خلال سعيه لتحقيق ما يلي:
1. تقديم قائمة معايير التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة) في مقرر الرياضيات1 (ريض151) لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين.
2. تقديم تصميمين للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) لدراسة الرياضيات1 (ريض151) باستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، وإجازته وفق قائمة المعايير التي أعدها الباحث.
3. تنمية التحصيل والتفكير الرياضي الجماعي لدى طلاب الأول الثانوي بمملكة البحرين.
حدود البحث
يقتصر البحث الحالي على ما يلي:
1. معارف ومهارات التفكير في مقرر الرياضيات1 (ريض151).
2. الحد البشري: يقتصر تطبيق هذا البحث على طلاب الصف الأول الثانوي.
3. الحد المكاني: مدارس الفلاح - وزارة التربية والتعليم - مملكة البحرين.
4. الحد الزماني: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020.
5. حدود الموضوع: معارف ومهارات التفكير في الفصلين الثاني والثالث (الدائرة، والمعادلات والمتباينات) من مقرر الرياضيات1 (ريض151).
6. يقتصر تطبيق نموذج محمد عطية خميس (2007) على المرحلة الثالثة (التطوير) لتصميم تعليمي إلكتروني تشاركي نقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة)، مدعوم بأدوات الاتصال والتواصل الاجتماعي والمناقشة الجماعية، التزامنية واللاتزامنية، وإجازته وفق قائمة المعايير التي بناها الباحث.
7. أسلوبا التعلم الاستيعابي، والمواءمي في نموذج كولب Kolb.
8. نظام إدارة التعلم النقال على نظام ”موودل” Moodle Mobile Learning System.
موجز خطوات اجراء البحث
سار البحث وفق الخطوات التالية:
1. تحليل مقرر الرياضيات1 وتحديد أهداف وجوانب التحصيل ومهارات التفكير الرياضي.
2. تجميع المصادر والمواد التعليمية (مواقع تعليمية رياضية – روابط تعليمية من الإنترنت – عروض تقديمية) تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية لمقرر الرياضيات1.
3. مراجعة الأدبيات السابقة في المجالات التالية:
3-1 التعلم الإلكتروني النقّال Mobil E-Learning.
3-2 التعلم الإلكتروني التشاركيCollaborative E-Learning .
3-3 التفكير الرياضي mathematical thinking.
3-4 أساليب التعلم Learning Styles.
4. بناء قائمة معايير التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بنمطين (ثنائيات، ومجموعات صغيرة) في مقرر الرياضيات1، وذلك بعد مراجعة التجارب الدولية والأدبيات والبحوث التطبيقية ذات الصلة، وتحكيمها، وتعديلها في ضوء ملاحظات المختصين.
5. تطوير تصميمين للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) متفاعلين مع أسلوب التعلم (الاستيعابي، والمواءمي) في دراسة مقرر الرياضيات1 باستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007)، وإجازته وفق قائمة المعايير التي بناها الباحث.
6. بناء أدوات البحث وحساب صدقها وثباتها (من إعداد الباحث)، وهي:
6-1 اختبار التحصيل المعرفي في مقرر الرياضيات1.
6-2 اختبار التفكير الرياضي الجماعي في مقرر الرياضيات1.
7. اختيار عينة البحث وتقسيمها على مجموعات تصميم البحث.
8. التطبيق القبلي لأدوات البحث.
9. تنفيذ التجربة.
10. التطبيق البعدي لأدوات البحث.
11. رصد ومعالجة وتحليل وتفسير البيانات واختيار الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض إحصائيًا باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
12. عرض النتائج والتوصيات والمقترحات.
نتائج البحث
1. أثر التعلم الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجمموعات الصفيرة) على تنمية التحصيل:
- أظهرت نتائج البحث قبول الفرض البحثي الأول، حيث اتضح أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لدى عينة البحث (الذين درسوا مقرر الرياضيات1 من خلال التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) في التحصيل لصالح التطبيق البعدي، يرجع إلى الأثر الإيجابي الذي حققه التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) على التحصيل المعرفي، حيث جاءت قيمة مربع إيتا ”η2” = 0.938، أي أن الفاعلية جاءت بدرجة كبيرة على تنمية التحصيل المعرفي.
- أظهرت نتائج البحث رفض الفرض البحثي الثالث، حيث اتضح أنه لا يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التحصيل البعدي.
- أظهرت نتائج البحث رفض الفرض البحثي الرابع، حيث اتضح أنه لا يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.0) على اختبار التحصيل البعدي.
- أظهرت نتائج البحث قبول الفرض البحثي الخامس، حيث اتضح أنه يوجد تفاعل بين العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) والعامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التحصيل المعرفي البعدي، يرجع إلى التفاعل الذي حققه التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) مع أسلوب التعلم في مستويين (الاستيعابي، والمواءمي) على التحصيل.
- لذا تم المتابعة للكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة بتطبيق اختبار (K-W) عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات اختبار التحصيل البعدي في مجموعات البحث التجريبية الأربع (مج1: ثنائيات - استيعابي، مج2: ثنائيات - مواءمي، مج3: مجموعات صغيرة - استيعابي، مج4: مجموعات صغيرة - مواءمي) H0: µ1 ≠ µ2 ≠ µ3 ≠ µ4. وأظهرت النتائج قبول الفرض البحثي حيث اتضح أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات اختبار التحصيل البعدي في مجموعات البحث التجريبية الأربعة، يرجع إلى الفروق التي حققها التعلم الإلكتروني التشاركي النقال في رتب المتوسطات بين المجموعات التجريبية إلى المجموعات (1 & 2) و(1 & 3) و(2 & 3) و(2& 4) و(3& 4)، دون المجموعتين (1 & 4) في التحصيل.
2. أثر التعلم الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجمموعات الصفيرة) على تنمية التفكير الرياضي الجماعي:
- أظهرت نتائج البحث قبول الفرض البحثي الثاني، حيث اتضح أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لدى عينة البحث (الذين درسوا مقرر الرياضيات1 من خلال التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) في التفكير الرياضي الجماعي لصالح التطبيق البعدي، يرجع إلى الأثر الإيجابي الذي حققه التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال بالنمطين (الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) على التفكير الرياضي الجماعي، حيث جاءت قيمة كوهين دي Cohen’s d = 5.42، أي أن الفاعلية جاءت بدرجة كبيرة على تنمية التفكير الرياضي الجماعي.
- أظهرت نتائج البحث رفض الفرض البحثي السادس، حيث اتضح أنه لا يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي.
- أظهرت نتائج البحث رفض الفرض البحثي السابع، حيث اتضح أنه لا يوجد تأثير أساسي يرجع إلى العامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي.
- أظهرت نتائج البحث قبول الفرض البحثي الثامن، حيث اتضح أنه لا يوجد تفاعل بين العامل الأول (نمط التشارك: الثنائيات، والمجموعات الصغيرة) والعامل الثاني (أسلوب التعلم: الاستيعابي، والمواءمي) عند مستوى دلالة (0.05) على اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي.
- لذا تم المتابعة للكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة بتطبيق اختبار (K-W) عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي في مجموعات البحث التجريبية الأربع (مج1: ثنائيات - استيعابي، مج2: ثنائيات - مواءمي، مج3: مجموعات صغيرة - استيعابي، مج4: مجموعات صغيرة - مواءمي) H0: µ1 ≠ µ2 ≠ µ3 ≠ µ4. وأظهرت نتائج البحث قبول الفرض البحثي، حيث اتضح أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات اختبار التفكير الرياضي الجماعي البعدي في مجموعات البحث التجريبية الأربع (مج1: ثنائيات - استيعابي، مج2: ثنائيات - مواءمي، مج3: مجموعات صغيرة - استيعابي، مج4: مجموعات صغيرة - مواءمي) H0: µ1 ≠ µ2 ≠ µ3 ≠ µ4، يرجع إلى الفروق التي حققها التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال في رتب المتوسطات بين المجموعات التجريبية إلى المجموعات (1 & 2)، و(1 & 3)، و(3& 4)، دون المجموعات (1 & 4)، و(2 & 3)، و(2 & 4) في التفكير الرياضي الجماعي.
توصيات البحث
أوصى الباحث في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها إلى ما يلي:
1. استخدام نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، لما ثبت من فاعليته في هذا المجال عند تطوير تصميم تعليمي إلكتروني تشاركي النقال.
2. استخدام قائمة معايير تصميم التعلم الإلكتروني التشاركي النقال، عند تطوير تصميمات للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال.
3. الأخذ في الاعتبار أساليب التعلم عند تطوير تصميمات للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال، لما تحققه من فاعلية.
4. الاستفادة من قائمة تنمية التحصيل المعرفي وفق تصنيف بلوم للأهداف التعليمية، ومهارات التفكير الرياضي (التفكير المنطقي، والاستقراء، والاستنتاج، والاستدلال، والتفكير الناقد، والتفكير السببي، والتفكير الإبداعي، وحل المسائل الرياضية الكلامية)، في مقرر الرياضيات1 للصف الأول الثانوي، التي تم تصميمها من قبل الباحث.
5. الاستفادة من اختبار التحصيل المعرفي وفق تصنيف بلوم للأهداف التعليمية، في مقرر الرياضيات1 للصف الأول من المرحلة الثانوية، محكي المرجع، الذي تم تصميمه من قبل الباحث.
6. الاستفادة من اختبار التفكير الرياضي (التفكير المنطقي، والاستقراء، والاستنتاج، والاستدلال، والتفكير الناقد، والتفكير السببي، والتفكير الإبداعي، وحل المسائل الرياضية الكلامية)، في مقرر الرياضيات1 للصف الأول من المرحلة الثانوية، محكي المرجع، الذي تم تصميمه من قبل الباحث.
7. لفت نظر القائمين على التصميم التعليمي بوزارة التربية والتعليم (مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل – التمكين الرقمي في التعليم) بشأن الاستفادة من تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي المتاحة، واستراتيجيات التعلم التشاركي عند تطوير المقررات الدراسية إلكترونيًا.
مقترحات البحث
اقترح الباحث في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها إلى ما يلي:
1. إجراء بحوث تطويرية مماثلة للكشف عن فاعلية تصميمات للتعلم الإلكتروني التشاركي النقال على مواد تعليمية تتفق طبيعتها مع طبيعة مادة الرياضيات، مثل مادة الكيمياء والفيزياء.
2. إجراء بحوث تطويرية مماثلة باستخدام التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال وتقصي أثرها على مخرجات تعلم جديدة، مثل حل المشكلات والدافعية والرضا عن التعلم.
3. إجراء بحث تطويري مماثل باستخدام التصميم التعليمي الإلكتروني التشاركي النقال للكشف عن أ4ثر التفاعل بين نمطي التشارك (مجموعات صغيرة، مجموعات كبيرة) وأسلوب التعلم (استيعابي، مواءمي، تقاربي، تباعدي).