Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتنمية المهنية قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الجدارات التدريسية لمعلمي المواد التجارية/.
المؤلف
الجمال،عمرو سعيد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو سعيد محمد أحمد الجمال
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / محمد سيد أحمد عبده
مناقش / عبد الهادى عبد اللة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
368ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

وتمثل عملية الأعداد والتنمية المهنية للمعلمين فى الحقل التربوى أثناء الخدمة مدخلا مهما وأساسيا من مدخلات العملية التعليمية , حيث أنها تعنى بتحسين أداء المعلمين وهيئات التوجيه والإشراف والقيادات التعليمية بما يجعلهم قادرين على القيام بأدوارهم التعليمية ومتطلبات عملهم بكفاءة وفاعلية.
ولكي يقوم المعلم بدوره المهم والحساس بكفاءة واقتدار، لابد أن يتمتع بقدر كاف من القدرات والجدارات التدريسية، ذلك أن وظيفة المعلم لم تعد قاصرة على تزويد الطلاب بالمعلومات والحقائق كما كان من السابق، بل تعدتها إلى أن أصبحت عملية تربوية شاملة لجميع جوانب نمو الشخصية لدى الطالب في صورها، الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية.
ومن الأساليب والتطبيقات الحديثة في التدريس استراتيجيات ما وراء المعرفة يساعد فى تنمية قدرات المعلم بحيث يسهل عليه تمثيل ما يقدمه للطلاب من معلومات سعيا للوصول لحل المشكلات أو اتخاذ قرارات ما كما أن استخدام خبرات ما وراء المعرفة يساعد على تنمية قدرة المعلم على أكساب المعرفة وتحويلها إلى معنى , حيث يقرر بلاكى وسبنس إلى أهمية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الجدارات التدريسية وحل المشكلات , والتعامل مع المواقف الجديدة بشكل فعال , كما أنها تجعل المعلم مفكر نشط ومتعلم مدى الحياة.
فالتنمية المهنية لمعلم المواد التجارية تمثل أهمية حيوية على المستوى العالمى حيث أكددت عليها الكثير من الادبيات من خلال التركيز على برامج الإعداد والترخيص وتدريب المعلمين أثناء الخدمة والتعليم المستمر والاشتراك فى الجمعيات والهيئات العلمية والدوريات العلمية المرتبطة بمجال التخصيص.
مشكلة البحث:
في ضوء ما تقدم تم تحديد مشكلة البحث في قصور برامج التمية المهنية لمعلمي المواد التجارية في تنمية الجدارات التدريسية لديهم, ولهذا جاء البحث الحالي كمحاولة لإعداد برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الجدارات التدريسية لمعلمي المواد التجارية أثناء الخدمة، ويتطلب ذلك الاجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الجدارات التدريسية لمعلمي المواد التجارية؟
أسئلة البحث:
حاول البحث الاجابة عن الأسئلة الأتية:
1) ما الجدارات التدريسية اللازمة لمعلمي المواد التجارية التي سوف يشملها البرنامج التدريبي المقترح؟.
2) ما مدى امتلاك معلمي المواد التجارية لهذه الجدارات التدريسية؟
3) ما برنامج التنمية المهنية القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة, الذى ينمى الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية؟
4) ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل المعرفي الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية؟
5) ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية؟
فروض البحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض الآتية :
1) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقات ملاحظة أداء المعلم لجدارات التخطيط للدروس اليومية لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقات ملاحظة أداء المعلم لجدارة استخدام استراتيجيات وطرق التدريس الفعال لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقات ملاحظة أداء المعلم لجدارت التدريسية كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي.
4) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي للجدارات التدريسية لصالح التطبيق البعدي.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
1) تنمية التحصيل المعرفي الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية.
2) تنمية بعض الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية.
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث إلى أنه قد يفيد:
1) القائمون على تخطيط وإعداد برامج التنمية المهنية وتأهيل معلمي المواد لتجارية: في تبني نظريات وبرامج تدريبية في ضوء احتياجات المعلمين الواقعية ، حيث قدم البحث اطارًا مرجعيًا لبرامج التنمية المهنية لمعلمي المواد التجارية قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة متضمنًا بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ودليل للمدرب لكيفية تطبيقها.
2) المشرفون التربويون: لبناء وتطوير برامج تدريبية لمعلمي المواد التجارية في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الجدارات التدريسية لديهم ورفع كفاياتهم المهنية وتحسين نوعيتها، وذلك من خلال البرنامج المقترح الذي يرتكز على مجموعة من الأنشطة والتطبيقات والاستراتيجيات للازمة لتنمية الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية أثناء الخدمة.
3) معلمي المواد التجارية: بإلقاء الضوء على تنمية الجدارات والممارسات التدريسية اللازم تنميتها لديهم، وتوجيه أنظارهم نحو استراتيجيات ما وراء المعرفة وذلك من خلال البرنامج المقترح وما يتضمنه من قائمة الجدارات التدريسية اللازم تنميتها لدى معلمي المواد التجارية أثناء الخدمة، وأيضًا عمل تقويم ذاتي لأدائهم من خلال الاستفادة من أدوات التقويم المتضمنة بالبرنامج (بطاقات ملاحظة، والاختبار التحصيلي) للجدارات التدريسية، والتي يمكن من خلالها تعزيز الايجابيات وتلافي السلبيات قدر الإمكان.
4) الباحثين: إسهام نتائج البحث في فتح آفاق جديدة للباحثين للاستفادة من الاطار النظري والإجرائي وأدوات التقويم (بطاقات ملاحظة، والاختبار التحصيلي) في مجال التنمية المهنية للمعلمين ورفع كفايتهم المهنية وتنمية الجدارات التدريسية لديهم.
حدود البحث:
يجرى هذا البحث الحالي في اطار الحدود التالية :
1) مجموعة عينة من معلمي التعليم الثانوي التجاري بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات بمحافظة القاهرة إدارة الشرابية.
2) بناء تفصيلي لجدارتي التخطيط وطرق التدريس الفعال.
منهج الدراسة :
إن القيمة العلمية للبحث العلمي ترتبط ارتباطاً وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث ونظرًا لطبيعة الموضوع الذي يتطلب جمع معلومات على أساس تفكير منهجي ، ولكونه من الدراسات الاستكشافية الاستطلاعية، ونظرًا لتعدد أهداف الدراسة فقد تم اختيار المنهج التالي والذي يتناسب وهذه الأهداف:
• المنهج الوصفي: هو الذي يقوم على وصف وتفسير وتحليل الظاهرة المدروسة، بمعنى الدراسة الكمية والكيفية وذلك لاستخلاص دلالاتها وجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات بتطبيق مختلف الأدوات الضرورية لجمع البيانات، وثم تم اعتماده للقيام بـ:
- تحديد ووصف معاير اختيار الجدارات التدريسية اللازمة لأداء معلمى المواد التجارية .
- تحديد ووصف الجدارات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في المدرسة – في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة اللازمة لهم.
- الوصول للبرنامج التدريبي المقترح لتطوير أداء معلمى المواد التجارية قائم على استراتجيات ما وراء المعرفة .
عينة الدراسة :
تعرف العينة بأنها مجموعة وحدات مأخوذه من المجتمع الكلي بشرط أن تمثله أفضل تمثيل ونظرًا لبحثي هذا المتعلق ببناء برنامج تدريبي لمعلمى التعليم التجارى فقد تم اختيار عينة من مدرسة السلام التجارية بنات إدارة الساحل التعليمية .
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض سار البحث طبقًا للخطوات التالية:
أولًا-إعداد قائمة بالجدارات التدريسية اللازمة لمعلمي المواد التجارية من خلال:
• تحديد الهدف من القائمة.
• تحديد مصادر اشتقاق القائمة والتي تتمثل في:
‌أ. الاطلاع على الادبيات والدراسات والأبحاث التي تناولت الجدارات التدريسية.
‌ب. الأدبيات والدراسات التي تناولت خصائص وسمات معلمي المواد التجارية واحتياجاتهم المهنية وجوانب تنميتهم مهنياً.
‌ج. والأدبيات والدراسات التي تناولت خصائص ومهارات المعلم في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة.
‌د. آراء مشرفي وموجهي ومعلمي المواد التجارية بمدارس الثانوية التجارية عن الجدارات التدريسية اللازمة لمعلمي المواد التجارية في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة.
• إعداد القائمة في صورتها المبدئية.
• ضبط القائمة وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء وإجراء التعديلات بعد مناقشتهم فيها.
• إعداد الصورة النهائية للقائمةالجدارات التدريسية في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة اللازمة لمعلمي المواد التجارية بعد اجراء التعديلات.
• تحديد الأهمية النسبية للجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية:
‌أ. إعداد استبيان لتحديد النسبية للجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية في ضوء قائمة الجدارات التدريسية التي تم التوصل إليها.
‌ب. تطبيق الاستبيان على مجموعة من المعلمين والموجهين.
‌ج. رصد نتائج التقويم وتحليلها وترتيب الجدارات التدريسية حسب أهمية كل جدارة.
ثانيا -تحديد مدى توافر هذه الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية، وذلك من خلال:
• إعداد استبيان لتحديد مستوى أداء المعلمين في ضوء قائمة الجدارات التدريسية التي تم التوصل إليها.
• تطبيق الاستبيان على مجموعة من المعلمين والموجهين بهدف تحديد ما يلى:
‌أ. مدى ممارسة كل جدارة من الجدارات السابقة في عملية التدريس.
‌ب. درجة الصعوبة بالنسبة لأداء كل جدارة.
‌ج. مدى الحاجه للتدريب على أداء الجدارة .
• رصد نتائج التقويم وتحليلها وترتيب الجدارات التدريسية حسب مستوى تمكن أفراد المجموعة منها.
ثالثًا- إعداد تصور مقترح لبرنامج التنمية المهنية قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الجدارات التدريسية لدى معلمي المواد التجارية :
• تحديد أسس إعداد برنامج التنمية المهنية المقترح.
• إعداد اطار عام للبرنامج المقترح بحيث يتضمن (الأهداف العامة, والاهداف الإجرائية, المحتوى, الوسائل وتكنولوجيا التعليم, وطرق التدريس, وأدوات وأساليب التقويم).
• عرض الاطار العام للبرنامج على مجموعة من الخبراء لمراجعته وضبطه.
رابعًا: إعداد أدوات التدريب وتضمن:
1) دليل المدرب.
2) كتيب المتدرب.
3) عرض كل من دليل المدرب والمتدرب على الخراء للتأكد من صدقهما.
خامسًا: إعداد أدوات التقويم وتتمثل في :
• إعداد بطاقات الملاحظة لقياس الجدارات التدريسية واختبار صدقها وثباتها.
• إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للجدارات التدريسية وحساب صدقه وثباته.
سادسًا: قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الجدارات التدريسية لمعلمي المواد التجارية في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة. وهذا يتضمن:
• اختيار مجموعة البحث.
• تطبيق أدوات البحث قبليًا (الاختبار التحصيلي وبطاقات الملاحظة).
• تطبيق البرنامج على مجموعة البحث.
• تطبيق أدوات البحث بعديًا (الاختبار التحصيلي وبطاقات بطاقات الملاحظة).
• رصد الدرجات.
• تحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
سابعًا: تقديم التوصيات والمقترحات.