Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد برنامج صيانة ماكينات الحياكة الصناعي لطلاب الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية /
المؤلف
يوسف، هبه رزق الله شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / هبه رزق الله شاكر يوسف
مشرف / هبه عاصم الدسوقي
مشرف / ايهاب فاضل أبو موسى
الموضوع
الاقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

يشهد العالم اليوم ثورة تكنولوجية هائلة فى المعلومات والألكترونيات والكمبيوتر والأتصالات تزيد بها ومعها الأتساع بين الدول ، وأصبح الحاسوب وتطبيقاته جزءاً لا يتجزاء من حياة المجتمعات العصرية وأخذت تقنية المعلومات المبنية حول الحاسوب تغزو جميع أوجه الحياة المختلفة وتغيرها فى زمن قياسى ،وفى مجال التعليم بصفة خاصة . عادل محمد ( 2016 – 191 ) .
وتعتبر برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط هى أحدى تطبيقات التكنولوجيا والأتجاهات التربوية فى أساليب التعليم والتعلم والتى تهدف إلى تعلم الطالب كيف يتعلم بدلاً من التركيز على تعليمه ماذا يتعلم ، ولعل هذا الاتجاه يعتمد على فلسفة تربوية تؤمن بأن الفرد الذى يتعلم الأعتماد على النفس فى التحصيل وتكوين وأكتساب المهارات ، و يستطيع أن يستمر فى تعليم ذاته خارج حدود المؤسسة التعليمية .
حيث أنه تم الاحتياج للتعلم التكنولوجى الحديث والتفاعل بين الطلاب من خلال برنامج خاص يعمل كوسيط تعليمى وخصوصاً حالياً حيث من غير المفضل التجمعات بين الطلاب أثناء عملية التعلم فى ظل وجود كورونا . فتعتبر الصيانة من أهم نشاطات العملية الانتاجية فى أى موسسة صناعية ، فهى تعمل على تخفيض التكلفة ورفع مستوى جودة المنتجات وضمان الأداء المثالى للمعدات والالات المستخدمة فى العملية الأنتاجية . شيماء مصطفى ( 2019 – 2 ).
وتم استخلاص مشكلة البحث فى التساؤلات التاليه:
4- ما امكانية إعداد برنامج الكمبيوتر لصيانة ماكينات الحياكة الصناعية ( ماكينة الحياكة السريعة – ماكينة الأوفرلوك ) لطلاب الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية؟
5- ما فاعلية تدريس برنامج الكمبيوتر لصيانة ماكينات الحياكة الصناعىة( ماكينة الحياكة السريعة – ماكينة الأوفرلوك ) فى تنمية معارف ومهارات طلاب قسم الملابس الجاهزة بالمعاهد الفنية؟
6- هل البرنامج المقترح رفع من مستوى كفاءة خريج قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة داخل قطاع الصناعة.
أهداف البحث :
4- إعداد برنامج كمبيوتر فى مجال صيانة ماكينات الحياكة الصناعية لطلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعاهد الفنية.
5- تحديد فاعلية تدريس برنامج الكمبيوتر في تنمية معارف ومهارات طلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعاهد الفنية.
6- ما فاعلية تدريس برنامج الكمبيوتر فى تنمية معارف ومهارات طلاب قسم الملابس الجاهزه تخصص الصيانه بالمعاهد الفنيه.
7- رفع مستوى كفاءة خريج قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة داخل قطاع الصناعة.
أهمية البحث :
7- مساعدة الخريجين فى ايجاد الفرصة داخل سوق العمل .
8- دعم المنهج المعد نظرياً ليحقق الاهداف المرجوة منه عملياً وتطبيقياً لطلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعاهد الفنية.
9- تقديم المساعدة لطلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعاهد الفنية بالتطبيق العملي ومتابعة ذلك عن قرب وتكراره.
10- مساعدة القائمين على تدريس الجوانب التطبيقية لمادة الصيانة فى تحديد الخطوات الاساسية التي يجب تتبعها لتحقيق الاهداف المهارية.
11- مساعدة الطلاب فى ايجاد الفرصة داخل ورش الدراسة وخارجها لاستقبال المعلومات الفنية وقتما يشاء.
12- يفيد الكثيريين مما يرغبون فى التدريب على صيانة ماكينات الحياكة الصناعية من خارج المعهد.
عينة البحث:
1- العينة الاستطلاعية : أستخدمت هذه العينة بهدف التحقق من صد وثبات الأدوات وتتكون هذه العينة من (10) طلاب بالفرقة الثانية قسم الملابس الجاهزة – تخصص الصيانة بالمعهد الفنى الصناعى بشبرا.
2- العينة الأساسية : أستخدمت هذة العينة للتحقق من صدق فروض البحث وتكونت (55) من طلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص صيانة بالمعهد الفني الصناعي بشبرا.
أدوات البحث:
7- إختبار تحصيلى قبلي / بعدي لقياس تحصيل المعلومات الخاصة بإعداد برنامج الكمبيوتر لصيانة ماكينات الحياكة الصناعي لطلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعاهد الفنية.
8- إختبار تطبيقي مهاري قبلي / بعدي لقياس المهارات المتضمنة في برنامج الكمبيوتر.
9- بطاقة ملاحظة لقياس مهارات إعداد برنامج صيانة ماكينات الحياكة الصناعي لطلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعاهد الفنية.
10- مقياس تقدير لقياس المهارات التي يمكن تقويمها بعد الأنتهاء من أداء البرنامج.
11- ماكينات الحياكة الصناعية المستخدمة داخل مصانع الملابس الجاهزة .
12- الماكينات الصناعية المستخدمة داخل ورش الملابس الجاهزة بالمعهد الفني الصناعي التابع للكلية التكنولوجية بالمطرية.
13- الأدوات والمعدات المستخدمة فى صيانة بعض ماكينات الحياكة الصناعية.
حدود البحث :
إعداد وحدة تعليمية مبرمجة بعنوان ( صيانة ماكينات الحياكة الصناعة ) من ”مقرر الصيانة” الذى يتم تدريسه لطلاب قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة بالمعهد الفني الصناعى بشبرا الفرقه الثانية للعام الدراسي (2020-2021) بهدف إكساب الطلاب المعارف والمهارات المرتبطة بصيانة ماكينات الحياكة الصناعية ويتضمن البرنامج محورين هامين هما صيانة ( ماكينة الحياكة السريعه ، وماكينة الأوفرلوك ) من حيث المدركات الأساسية والأهداف الإجرائية والمحتوى والأنشطة التعليمية كما تضمنت أساليب التقويم المتنوعة.
منهج البحث:
يتبع البحث : المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.
1- المنهج الوصفى : لوصف وتحليل محتوى مقرر” صيانة ماكينات الحياكة ” للفرقة الثانية قسم الملابس الجاهزة تخصص الصيانة لإعداد البرنامج المقترح .
2- المنهج التجريبى : لتطبيق البرنامج الخاص بصيانة الماكينات على أفراد العينة للتحقق من فاعلية البرنامج .
وقد أشتملت الدراسة على :
الفصل الأول : يتضمن مدخل البحث الذى يحتوى على مقدمة البحث ومشكلته وأهدافه وأهميتة ومصطلحاته، بالأضافة إلى منهج البحث وعينة البحث وأدواتة وحدودة وأجراءاتة والدراسات السابقة.
الفصل الثانى : ويشمل على الأطار النظرى من حيث التعرف على مفهوم الصيانة وأنواعها والأدوات والمعدات المستخدمة في الصيانة ، والتعرف على كلاً من ماكينة الحياكة الصناعية وماكينة الأوفرلوك من حيث التعرف أهم الأجزاء و أنواع الاعطال واسباب حدوثها و كيفية علاجها، التعرف على البرامج وأهميتها ومكوناتها.
الفصل الثالث : الأطار التطبيقى حيث يشتمل على الخطوات الأجرائية لبناء البرنامج المقترح وتطبيقة على طلاب عينة البحث ، وأيضاً أساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة وتحليل النتائج ومناقشتها وتفسيرها وتوصيات الدراسة ومقترحاتها.
الفصل الرابع : ويشتمل على النتائج ومناقشتها وملخص النتائج والتوصيات كما تتضمن الرسالة على الملاحق والسيناريو والمراجع وملخص الدراسة باللغة العربية والاجنبية ومستخلص الدراسة باللغة العربية والانجليزية .