Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدعم النقدى المشروط وأثره على قطاع التعليم قبل الجامعى فى مصر فى ضوء التجارب الدولية /
المؤلف
زهران، محمد إحسان محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إحسان محمد على زهران
مشرف / يونس أحمد البطريق
مشرف / حيى عبد الغنى أبو الفتوح
مناقش / محمد احمد عبد اللاه
الموضوع
الدعم النقدى - االتعليم . جودة الخدمات التعليمية. ادارة قطاع التعليم - مصر .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المالية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/12/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاعمال - المالية العامة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

انتشرت برامج الدعم النقدى المشروط بشكل متزايد عبر الدول، وتقوم تلك البرامج بتقديم الدعم النقدى للأسر الفقيرة بينما تفرض عليهم القيام باستثمارات محددة فى تعليم أطفالهم وصحتهم، بهدف كسر حلقة انتقال الفقر بين الأجيال، وبناء رأس المال البشرى للمجتمع، وبناء رأس المال البشرى للمجتمع، وتعزيز التنمية الاقتصادية. والى جانب التصميم الجيد لبرامج الدعم التقدى المشروط، يعد نظام التعليم الجيد أحد العناصر الرئيسية لنجاح تلك البرامج فى تحقيق أهدافها، فالتعليم عنصر رئيسى فى بناء وتحسين رأس المال تالبشرى اللازم لتقدم المجتمعات، وهام أيضا فى الحد من الفقر وعدم المساواة وخلق فرث عمل وتخفيض البطالة. وقد قامت مصر بتنفيذ برنامج تكافل وكرامة كبرنامج جديد للدعم النقدى المشروط بمتطلبات تعليمية وصحية، لتحقيق الهداف المنشودة، ومن المؤكد ان التعليم متشابك بدرجة كبيرة مع برامج الدعم النقدى المشروط، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير برنامج الدعم النقدى المشروط تكافل على قطاع التعليم قبل الجامعى، فى مصر.
وتوصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من بعض المزايا التى قد تنتج عن تنفيذ برامج الدعم النقدى المشروط مقارنة ببرامج الدعم السابقة، لم يكن لبرنامج تكافل تأثيرات كبيرة على الالتحاق بالتعليم قبل الجامعى فى مصر. مثلما حدث فى دول امريكا اللاتينية.