Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دوافع تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية والإشباعات المتحققة لديهم:
المؤلف
عبدالفتاح، ألفت أشرف أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ألفت أشرف أحمد عبدالفتاح
مشرف / سلام احمد عبده
مشرف / طه محمد طه بركات
مناقش / عبد الرحمن شوقي محمد
الموضوع
اعلام تربوى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
178w. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اعالم تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

تعتبر قنوات الأطفال الفضائية إحدى القنوات الفضائية المتخصصة ، والتي تهتم بتقديم البرامج والأغاني بأسلوب سهل ومشوق ، مستخدمة في ذلك أساليب جذب الانتباه المختلفة ، والتي قد تؤدي دوراً في إشباع حاجات الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام ، فتقوم بجلب البهجة والسرور والمتعة والترفيه والتسلية إليهم ، بما تقدمة من برامج وأغاني وإعلانات ، والتي تقوم بجذب جمهور الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام ، فإن الدراسة تهدف إلي التعرف علي دوافع تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية والإشباعات المتحققة لديهم .
مشكلة الدراسة :-
تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :-
-ما دوافع تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية والإشباعات المتحققة لديهم؟
أهداف الدراسة:-
1 - التعرف علي معدل تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية .
2 - رصد دوافع تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية .
3- الكشف عن الإشباعات المتحققة للأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام من تعرضهم لقنوات الأطفال الفضائية .
تساؤلات الدراسة وفروضها :
أولا: تساؤلات الدراسة :
1- ما قنوات الأطفال الفضائية المفضلة لدي الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام؟
2- ما دوافع مشاهده الاطفال ذوى اضطرابات النطق والكلام لقنوات الاطفال الفضائية ؟
3- ما الإشباعات المتحققة للأطفال ذوى اضطرابات النطف والكلام من مشاهده قنوات الأطفال الفضائية ؟
ثانياً : فروض الدراسة :
1- توجد علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائية بين معدل تعرض الأطفال ذوى اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية والإشباعات المتحققة لهم.
2- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين دوافع تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية والإشباعات المتحققة لهم.
3- توجد علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائية بين دوافع تعرض الأطفال ذوى اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية ومعدل التعرض لديهم.
أهمية الدراسة :-
• أهمية دراسة فئة ذوى اضطرابات النطق والكلام فهم من أكثر الفئات احتياجا للدعم والمساندة وأصبحوا شريحة كبيرة في المجتمع يجب الاهتمام بها ورعايتها ومحاوله معالجتها لكي تستطيع القدرة على المشاركة الفعالة في المجتمع.
• أهمية دراسة دور القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال نظرا لزيادة عددها ولأنها تعمل علي جذب الأطفال وإثراء معلوماتهم ،وتعتبر أداة لتشكيل ادراكهم وشخصيتهم .
• أهمية دراسة العلاقة بين الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام والقنوات الفضائية لعدم وجود دراسة أجريت حول هذه العلاقة ، فقد ركزت جميع الدراسات علي معالجة الاطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام وتقيمهم فقط.
• تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية المرحلة العمرية (6-11) عام المرحلة الابتدائية ، فعندا يبدأ عيوب الكلام .
عينة الدراسة :-
هي عبارة عن عينة عمدية قوامها 120 مفردة من الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام في المرحلة الابتدائية من عمر (6-11) سنة .
أدوات الدراسة :-
- تتمثل أدوات الدراسة في استمارة استبيان بالمقابلة للحصول علي البيانات والمعلومات من المبحوثين .
نتائج الدراسة : -
- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن جميع الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام يتعرضون لقنوات الأطفال الفضائية فقد جاءت دائماً في الترتيب الأول بنسبة (80%) ، وجاءت أحياناً في الترتيب الثاني بنسبة (14.2%) ، وأن نسبة (5.8%) لم يتعرضوا ، وجاء في المركز الأول لأسباب عدم التعرض ” مشغول بالدراسة” .
- جاء معدل تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام من يشاهدون قنوات الأطفال الفضائية أكثر من (3) ساعات يوميًا في المركز الأول بنسبة (40.7%) .
- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن قانتي ”طيور الجنة و ميكي1” أحتلوا المركز الأول بنسبة (100%) وهم الأكثر تفضيلاً ، وجاء فترة ” حسب الظروف والمساء ”من أكثر الأوقات المفضلة لدي ذوي اضطرابات النطق والكلام .
- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن من أكثر البرامج المفضلة لدي الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام في قنوات الأطفال الفضائية ” أفلام الرسوم المتحركة ” بنسبة( 97.3%) ، يليه أغاني الفيديو كليب و البرامج الدينية .
- جاء دافع ”تملء وقت الفراغ” في الترتيب الأول بين الدوافع الطقوسية ، وجاء دافع تحسن صوتي وكلامي ” في الترتيب الأول بين الدوافع النفعية لمشاهدة الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية .
- ثبت صحة الفرض حيث توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام والإشباعات المتحققة منها
- ثبت عدم صحة الفرض حيث لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين معدل تعرض الأطفال ذوى اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية ودوافع التعرض لها
- ثبت صحه الفرض حيث توجد علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين دوافع تعرض الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام لقنوات الأطفال الفضائية والإشباعات المتحققة لديهم.