Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الاجتماعية كما تعكسها صفحات قادة الرأي المصريين على شبكات التواصل الاجتماعي :
المؤلف
حميدة، سارة عبدالستار كراميد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عبدالستار كراميد حميدة
مشرف / إعتماد محمد علام
مشرف / وائل إسماعيل عبدالباري
الموضوع
القيم الاجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

أولًا- مشكلة الدراسة:
تتبلور إشكالية الدراسة في محاولة التعرف على أنماط القيم الاجتماعية التي يسعى قادة الرأي إلى نشرها من خلال المضمون المقدم عبرصفحاتهم على موقع الفيس بوك، فضلًا عن التعرف على مدى دعم هذه القيم لدى الجمهور.
ثانيًا- أهداف الدراسة وتساؤلاتها:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على القيم الاجتماعية المتضمنة في المواد التي يقوم قادة الرأي بنشرها للجمهور عبر المضمون المقدم على صفحاتهم على موقع الفيس بوك، وينبثق عن هذا الهدف عدد من الأهداف الفرعية على النحو التالي:
أهداف الدراسة التحليلية وتساؤلاتها كل على حدة:
1- الكشف عن أنماط القيم الاجتماعية المتضمنة في المواد التي يقوم قادة الرأي -حالات الدراسة- بنشرها على صفحاتهم على موقع الفيس بوك.
التساؤلات:
6) ما أهم القيم الاجتماعية المتضمنة في المواد المنشورة على صفحات قادة الرأي عبر موقع الفيس بوك؟
7) إلى أي مدًى تتباين أنماط القيم الاجتماعية المتضمنة في المواد المنشورة على صفحات قادة الرأي -مجال الدراسة- وفقًا لاختلاف أيديولوجياتهم؟
جـ) ما الأساليب التي يستخدمها قادة الرأي في التعبير عن القيم الاجتماعية (صريحة- ضمنية)؟
د) ما الاستمالات الإقناعية التي اعتمد عليها قادة الرأي في التأثير على الجمهور المتابع؟
ه) ما مدى نجاح قادة الرأي في توظيف إمكانات الإعلام الجديد في تكوين مجال عام افتراضي يوازي المجتمع الواقعي؟

2- التعرف على الجوانب المختلفة لصفحات الفيس بوك -مجال الدراسة- كالموضوعات المطروحة، والهدف منها، وعدد التفاعلات معها من قبل المتابعين.
التساؤلات:
5) ما أهم الموضوعات التي تتناولها صفحات التحليل؟
6) ما الهدف من المادة المنشورة؟
جـ) من هو الجمهور المستهدف من المادة المنشورة على الفيس بوك؟
د) ما الخصائص الشكلية للمحتوى المنشور على صفحات الفيس بوك -مجال الدراسة-، من حيث: ”شكل المادة المنشورة، ولغتها”؟
هـ) ما أشكال تفاعل الجمهور مع المواد المنشورة على الفيس بوك ؟
أهداف الدراسة الميدانية وتساؤلات كل هدف على حدة:
1- التعرف على مدى دعم الصفحات -مجال الدراسة- للقيم الاجتماعية لدى الجمهور المتابع، فضلًا عن دوافع متابعة الجمهور لتلك الشخصيات.
التساؤلات:
أ) ما أسباب متابعة الجمهور لتلك الشخصيات؟
ب) ما مدى موافقة المبحوثين على دعم الصفحات -مجال الدراسة- للقيم الاجتماعية لديهم؟
جـ) ما القيم التي يجب أن يهتم قادة الرأي بتضمينها للمواد المنشورة بصفحاتهم من وجهة نظر الجمهور؟
2- التعرف على مدى اهتمام قادة الرأي بدعم القيم الاجتماعية من خلال صفحاتهم على موقع الفيس بوك.
التساؤلات:
أ) ما مدى اهتمام قادة الرأي بدعم القيم من خلال المواد المنشورة على صفحاتهم بموقع الفيس بوك؟
ب) ما أهم القيم التي يهتم قادة الرأي بنشرها وتدعيمها لدى الجمهور؟
جـ ) ما مدى اهتمام قادة الرأي باختيار الأوقات التي يتم فيها نشر تلك القيم؟
ثالثًا- الإطار النظري للدراسة:
انطلقت الدراسة الراهنة من نظرية المجال العام ومدخل ثراء الوسيلة.
رابعًا- منهجية الدراسة:
تنتمي الدراسة الراهنة إلى الدراسات الوصفية التحليلية التي تستخدم لأغراض الوصف المجرد والمقارن للأفراد والجماعات، ووصف الاتجاهات، والدوافع والحاجات، واستخدامات وسائل الإعلام، والتفضيل والاهتمام، وكذلك وصف النظم الإعلامية والوقائع والأحداث، ثم وصف العلاقات المتبادلة بين هذه العناصر وبعضها بعضًا وتفسيرها في إطار علاقات افتراضية يمكن اختبارها. واقتضت طبيعة الدراسة من حيث موضوعها وأهدافها المزاوجة بين الأسلوبين الكيفي والكمي في جمع المادة الميدانية مُعتمدة في ذلك على صحيفة الاستقصاء وصحيفة تحليل المضمون إضافةً إلى دليل المقابلة الذي طبق على عدد من قادة الرأي كأدوات لجمع البيانات.
خامسًا- نتائج الدراسة:
6- فيما يخص الكشف عن أنماط القيم الاجتماعية المتضمنة في المواد التي يقوم قادة الرأي -حالات الدراسة- بنشرها على صفحاتهم على موقع الفيس بوك:
أ- كشفت نتائج الدراسة عن وجود تشابه نسبي بين عدد من القيم المتضمنة على أغلب الصفحات -مجال الدراسة- في المجالات الأربعة (الديني، السياسي، الفني، الرياضي)؛ فرغم اختلاف الخلفيات الأيديولوجية لقادة الرأي -حالات الدراسة- إلا أنهم اتفقوا في تناولهم لعدد من القيم المركزية التي حثت عليها الأديان السماوية، فتناولت الصفحات القيم الأصيلة في المجتمع التي أشار إليها تالكوت بارسونز (1951) ومنها قيم النجاح والاحترام.
ب- أظهرت النتائج تناول قادة الرأي في المجال الديني لأنماط متعددة من القيم الاجتماعية، وتم تناولها في إطار ديني مستخدمين في ذلك الأساليب الاتصالية المتعددة؛ فمن حيث التأثير عبر المضمون تم الاعتماد على الاستمالات العاطفية لتحقيق تأثير أكبر، وتم تدعيم ذلك باستخدام أساليب شكلية لجذب الجمهور مستفيدين في ذلك من الإمكانات التي يوفرها الفيس بوك كوسيلة اتصال ثرية؛ وكان من أهم القيم المتضمنة على صفحاتهم قيم: المحبة، والأخلاق، وصلة الرحم، وغيرها؛ وتنوعت القيم المتضمنة ما بين قيم صريحة وأخرى جاءت في سياق ضمني.
جـ- فيما يخص المجال السياسي تنوعت القيم المتضمنة على كلا الصفحتين فاعتمد الدكتور عمرو موسى على الأساليب المنطقية في تناوله للقيم، وظهرت القيم الاجتماعية مغلفة بالطابع السياسي لأن موسى شخصية دبلوماسية وقائد رسمي ينتمي للسلطة السياسية، في حين اهتم رجل الأعمال نجيب ساويرس بالتركيز على القيم الاجتماعية من خلال مشاركته للأحداث والمناسبات المجتمعية، واتضح إغفاله للقيم الاقتصادية رغم تصنيف البعض له على أنه شخصية اقتصادية في المقام الأول.
د- سعى القادة في المجال الفني لدعم القيم الاجتماعية عبر صفحاتهم من خلال تناولهم لأنماط القيم التي تحث على المشاركة المجتمعية إضافةً إلى نشر المضامين التي تدعم قيم: الصبر، والأخلاق، والاحترام، وحب الوطن، والتعاون، والرحمة، وغيرها.
هـ- في حين اهتم القادة في المجال الرياضي بدعم القيم الاجتماعية عن طريق تضمينهم لعدة أنماط من القيم للمواد المنشورة على صفحاتهم ممثلة في قيم: الإيمان، والنجاح، والترابط الأسري، وغيرها.
و- اتضح من خلال النتائج التحليلية للصفحات -مجال الدراسة- أن تناول القادة للقيم عبر صفحاتهم ارتبط بشكل كبير بظروف المرحلة التاريخية وبالخلفية الأيديولوجية لكل منهم، فرغم انتمائهم للمجتمع نفسه إلا أن تناولهم للقيم ظهر بنسب متفاوتة من صفحة لأخرى، وهو ما يدل على نسبية القيم التي تتغير من شخص لآخر وليس فقط من مجتمع لآخر، فهي تتأثر بالتغيرات التي تطرأ على المجتمع فتارة تصعد قيم وتهبط أخرى وفي بعض الأحيان يُلاحظ ثبات نسبيّ لبعض القيم. وهو ما يتفق مع ما ذكره التراث النظري متمثلًا فيما كتبه أحمد زايد (1995) موضحًا بأن القيم ليست كيانًا ثابتًا بل إنها قابلة للتغير والتشكل في ضوء الظروف الخاصة بكل مجتمع على حدة. واقترب في ذلك مع ما ذكرته إعتماد علام (2013) بأن التغيرات التي تطرأ على المجتمعات تؤثر بدورها على القيم إلا أن القيم الجوهرية تظل ثابتة نسبيًّا بينما باقي القيم تكون عرضة للتغير.
7- أما فيما يخص التعرف على الجوانب المختلفة لصفحات الفيس بوك -مجال الدراسة- كالقضايا والموضوعات المطروحة والهدف منها وعدد التفاعلات معها من قِبل المتابعين:
أ- أوضحت نتائج الدراسة التحليلية نجاح الفيس بوك كوسيلة ثرية في مساعدة قادة الرأي -حالات الدراسة- على نشر القضايا والمواد المتضمنة للقيم باستخدام الإمكانات التي وفرها عن طريق تدوين البوستات ونشر الفيديوهات والصور المختلفة، وهو ما يساعد على جذب الجهور للمواد المنشورة.
ب- تنوعت القضايا والموضوعات المطروحة على الصفحات -مجال الدراسة- في المجالات الأربعة وكان للموضوعات الاجتماعية نصيب كبير من التناول على كل الصفحات.
جـ- غلب على أكثر الصفحات اهتمامها في المقام الأول بدعم القيم، وظهر هذا واضحًا على صفحات كل من الدكتور علي جمعة والداعية مصطفى حسني والفنان محمد صبحي، بينما هدفت صفحات أخرى إلى عرض وجهات النظر في المقام الأول مثل صفحة رجل الأعمال نجيب ساويرس.
د- أما فيما يخص التفاعلات على المواد المنشورة؛ فقد حازت كل المواد المنشورة على كافة الصفحات -مجال الدراسة- على نسب إعجاب وتعليق ومشاركة.
8- وفيما يتعلق بالكشف عن أنماط القيم الاجتماعية التي دُعمت لدى الجمهور من خلال متابعتهم لصفحات قادة الرأي -مجال الدراسة-.
أ- كشفت نتائج الدراسة الميدانية للجمهور عن نجاح قادة الرأي في دعم القيم الاجتماعية لدى الجمهور المتابع لهم. ففي المرتبة الأولى جاءت قيمة التعاون من بين القيم التيدُعمت لدى المبحوثين من خلال متابعتهم للصفحات -مجال الدراسة-. في حين أن قيمة الترابط الأسري جاءت في الترتيب الأخير، وهو ما يدعو إلى ضرورة اهتمام القادة بدعم هذه القيمة خاصة في ظل انتشار الشبكات الاجتماعية التي تسببت في التفكك لبعض الأسر داخل المجتمعات، أما باقي القيم التي دُعمت لدى الجمهور فظهرت بنسب متفاوتة .
ب- من خلال النتائج التحليلية والميدانية اتضح وجود تشابه نسبي بين بعض أنماط القيم التي تناولتها الصفحات -مجال الدراسة- وعملت على دعمها لدى الجمهور مع القيم التي ذكرها التراث النظري متمثلًا فيما ذكره بارسونز (1951) عن أنماط القيم التي ترتبط بالاستعدادات الداخلية للأفراد، المتمثلة في قيم: الرضا والقبول، والحب والاحترام، وأنماط القيم التي ترتبط بأداء الأدوار التي تتمثل في القيم المرتبطة بالنجاح والزمالة. كما ظهر تشابه نسبي بين المفهوم الإجرائي للقيم الاجتماعية الذي انطلقت منه الدراسة، المتمثل في النظر لها على أنها مجموعة من المبادئ التي يكتسبها الفرد، وتكون محركًا له في الحياة الاجتماعية، مثل قيم: التعاون والنجاح، وحب العمل، والمشاركة المجتمعية، والصبر والإيمان؛ وبين رؤية السيد يسن (1999) للقيم الاجتماعية على أنها مجموعة الصفات التي يفضلها الأفراد في ثقافة معينة، مثل: المساعدة والتعاون، والوفاء، والاحترام، والكرامة، والألفة؛ فإذا نظرنا إلى القيم التي دُعمت لدى الجمهور مع القيم المتضمنة على الصفحات مقارنة بالقيم الأصيلة في المجتمع المصري التي تم ذكرها في التراث النظري يُلاحظ أن قيمة التعاون تُعد من أهم القيم التي اهتم بها التراث النظري واهتم القادة بتناولها عبر صفحاتهم، وهي من القيم التي ذكر لاري (2011) أنها يجب أن تكون مصاحبة للتغير الذي يحدث للمجتمعات لتتسق مع متطلبات ما بعد الحداثة.
9- وجاء ما يرتبط بالتعرف على مدى اهتمام قادة الرأي بدعم القيم الاجتماعية من خلال صفحاتهم على موقع الفيس بوك، متمثلًا فيما يلي:
ذكر الدكتور علي جمعة في المقابلة التي أُجريت معه اهتمامه بدعم النسق القيمي بصفة عامة من خلال كل ما يقدمه من أعمال سواء على مستوى الخطابة، أو من خلال مؤلفاته، أو عن طريق وسائل الإعلام المختلفة. وأشار إلى أن القائمين على إدارة صفحته على موقع الفيس بوك لديهم خطة واضحة لنشر المواد التي تدعم القيم داخل المجتمع وتعالج السلوكيات السلبية، وتسعى لنشر الوعي المجتمعي. وقد اتفق كلٌّ من علي جمعة وعمرو موسى على أن القيم هي حجر الأساس لأي بناء، فإذا كان الأساس قويًّا ومتماسكًا؛ فإن البناء يكتمل ولا يتأثر، وإن حدث أي خلل في الأساس يؤدي ذلك إلى فساد البناء بأكمله. وأوضحا اهتمامهما بدعم القيم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي لما حققته من انتشار على المستوى العالمي، واتفق معهما الفنان محمد صبحي الذي أوضح برنامجه لدعم النسق القيمي والمتمثل في بث حلقات من أعماله تدعم القيم وتساعد على معالجة الممارسات غير الأخلاقية.