Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تعديل السلوك فى خفض التأخر اللغوى وتحسين التواصل الاجتماعى
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عامر، أمل على أحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / أمل على أحمد على عامر
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / شيماء عرفة عبد الجواد
مشرف / بدرية كمال أحمد
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
174ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى خفض التأخر اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياً وذلك من خلال برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك.
عينة الدراسة : وتشمل (10) أطفال متأخرين لغوياً بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتشمل (5) أطفال، ومجموعة ضابطة وتشمل (5) أطفال.
أدوات الدراسة :
- مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2014).
- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” إعداد (محمود السيد أبو النيل – عبد الموجود عبد السميع، محمد طه 2011).
- المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد : أحمد أبو حسيبة2013)
- مقياس التواصل الاجتماعى للأطفال (إعداد الباحثة).
- برنامج قائم على تعديل السلوك (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن الأثر الإيجابى للبرنامج القائم على فنيات تعديل السلوك فى خفض التأخر اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم تفسير ومناقشة النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة