Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتعبير الفني لتنمية المفاهيم والوعى البيئي لدى الأطفال البراعم بالأندية المصرية /
المؤلف
على، فاطمة الزهراء عبد الحميد عبد اللاه.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء عبد الحميد عبد اللاه على
مشرف / أيمن رمزى حبشي
مشرف / ميادة محمد فاروق
الموضوع
الإعلام البيئي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان لأنها المرحلة التي تتشكل فيها شخصيته والتي تنعكس علي تصرفاته وسلوكه في حياته في المستقبل، فالأطفال هم مرآة المجتمع وبهم يستطيع أي مجتمع أن يري كيف يمكن أن تكون صورته مستقبلاً.
والطفل يحيا في البيئة المحيطة به وهو فرد منها، لذلك لابد من توعيته وتعريفه ببيئته ليحافظ عليها ويتمتع بها، لذلك قمنا بعمل برنامج للأطفال البراعم لتنمية الوعي البيئي لديهم، وكذلك قياس مستوي الوعي البيئي لدي الأطفال.
مشكلة الدراسة :
نظراً لما أثبتته البحوث والدراسات من وجود العديد من المشكلات البيئية، وأن ما من سبيل لحل هذه المشكلات البيئية إلا بتنمية المفاهيم والوعي البيئي وتغيير سلوك الإنسان تجاه البيئة، ومن خلال تردد الباحثة علي الأندية المصرية الذي أتاح لها فرصة الاحتكاك بالأطفال البراعم وجدت الباحثة أن هؤلاء الأطفال في حاجة ماسة لتنمية الوعي البيئي لديهم، وتعديل سلوكهم البيئي .
لذا رأت الباحثة ضرورة الاهتمام بغرس بعض سلوكيات الوعي البيئي والتعرف علي المفاهيم البيئية لديهم بطريقة شيقة ومباشرة من خلال برنامج التعبير الفني حتى يستطيعوا التعايش مع مجتمعهم والتعرف علي ما هو مطلوب منهم تجاه بيئتهم في هذه المرحلة العمرية من سن 6 سنوات وحتى 12 سنة وبقدر يسير من التعاون والصداقة تجاه البيئة في سبيل العيش في بيئة نظيفة من حولهم بدون الحاجة إلي طلب المساعدة قدر المستطاع .
وعلي ذلك يمكن صياغة المشكلات في تساؤل واحد وهو : ما مدي فاعلية برنامج التعبير الفني لتنمية المفاهيم والوعي البيئي لدي أطفال البراعم بالأندية المصرية ؟
فروض الدراسة :
• توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وضوح أبعاد المفهوم البيئي ومفهوم التعبير الفنيلدي الأطفال البراعم قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده.
• توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استيعاب الوعي البيئي والاستيعاب حسب متغير العمر.
• هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب الأطفال البراعم قيماً تشكيلية في توظيف تقنية الطباعة تعبيرياً لتوضيح أبعاد المفهوم البيئي قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح.
أهداف الدراسة :
1- معرفة المفاهيم البيئية للأطفال البراعم في المرحلة العمرية من 6 : 12 سنة .
2- تنمية الوعي البيئي للأطفال البراعم في المرحلة العمرية من 6 : 12 سنة .
3- إعداد أجيال لديهم القدرة علي إحداث صداقة بيئية تخدم المجتمع والبيئة .
4- الربط بين مجالي التربية الفنية والتربية البيئية كمدخل لإثراء الوعي بالمفاهيم البيئية للطفل .
5- تصميم برنامج تعبير فني لتنمية الوعي البيئي للأطفال من 6 : 12 سنة .
6- إعداد مقياس لفاعلية البرنامج المصمم يقيس الوعي البيئي للأطفال من 6 : 12 سنة في النوادي المصرية .
أهمية الدراسة :
تنبع أهمية الدراسة من التأكيد علي التعبير الفني لتنمية المفاهيم والوعي البيئي لدي الأطفال البراعم بالأندية المصرية ”، وهو موضوع مهمً يؤدي إهماله أو الاستخفاف به إلى خسائر كبيرة على مستوى الفرد والمجتمع، حيث يرتبط بتعريف الأطفال البراعم بالمفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لديهم في أهم المراحل التعليمية والبنائية لشخصية الطفل وهي المرحلة من 6 : 12 سنة، وذلك بكافة الوسائل والأساليب التعليمية المستخدمة والمقترحة .
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي والتحليلي والتجريبي . وذلك من خلال :
( أ )المنهج الوصفي : -
يتميز المنهج الوصفي بطريقته الواقعية في التعامل مع مشكلة البحث، كما يعد ذلك المنهج مناسبًا لموضوعات البحث العلمي التي تدور حول الظواهر أو المشكلات الاجتماعية والإنسانية، ومن ثم الحصول على الوصف الكيفي الذي يتمثل في سلوك خارجي للظواهر، والوصف الكمي الذي يتمثل في الوصول إلى أرقام تتعلق بالمشكلة أو الظاهرة، أو أرقام لها دلالة في علاقة الظاهرة بالظواهر المحيطة، يحد المنهج الوصفي من تدخلات الباحثين ؛ لذا تظهر النتائج بصورة موضوعية ؛ نظرًا لاشتقاقها بطريقة دقيقة، كما يساهم المنهج الوصفي في اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بالدراسة من خلال تقديم الإيضاحات والشروح الخاصة بها .
( ب ) المنهج التحليلي :
وتبرز أهمية هذا المنهج في تناول المعطيات والظواهر والبيانات المختلفة بالتحليل في كافة جوانبها لربط واستخلاص ما قد يكون علاقات قد تكشف عن حقائق محددة، ما كان يمكن الوصول إليها بغير استخدام هذا المنهج .
( ج ) المنهج التجريبي :
من خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالحكم على جميع المتغيرات والعوامل الأساسية، ويستثني من ذلك متغيرا واحدا، يقوم بدراسته ويحدد مدى تأثيره في العملية العلمية، ويستخدم الباحث التجربة لإثبات هذا الأمر، ويجب على الباحث أن يقوم بتوفير كافة الظروف الممكنة لجعل ظاهرة معينة ممكنة الحدوث ضمن المخطط الذي قام الباحث بوضعه لها.
نتائج الدراسة:
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة للمفهوم البيئي حيث بلغت قيمة ت (43.135) وهي قيمة دالة عند مستوى معنوية (0.05)، وكان متوسط درجات عينة التطبيق القبلي (1.00)، ومتوسط درجات عينة التطبيق البعدي (11.73) لصالح التطبيق البعدي.
• عدم وجودد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استيعاب الوعي البيئي حسب متغير السن بعد تطبيق البرنامج المقترح.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة للدرجة الكلية لاستبيان المفهوم البيئي ومفهوم التعبير الفنيحيث بلغت قيمة ت (91.548) وهي قيمة دالة عند مستوى معنوية (0.05)، وكان متوسط درجات عينة التطبيق القبلي (1.97)، ومتوسط درجات عينة التطبيق البعدي (27.47) لصالح التطبيق البعدي.