Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية السلوك الإيجابى لخفض سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين /
المؤلف
أحمد، الشيماء محمود باشه سيد.
هيئة الاعداد
مشرف / الشيماء محمود باشه سيد أحمد
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / هدى نصر محمد
مناقش / أسماء عبد العال محمد الجبرى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
315ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 27

from 27

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية السلوك الإيجابى لخفض سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين .
وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، واشتملت كل مجموعة على (10) طلاب من طلبة الصف الثانى الإعدادى .
الأدوات التى استخدمت فى الدراسة :
مقياس السلوك الإيجابى (إعداد الباحثة) – مقياس سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى (إعداد الباحثة) – مقياس إدمان شبكات التواصل الاجتماعى (إعداد بسمة حسين، 2016) واستمارة المستوى الاجتماعى والثقافى (إعداد الباحثة) وبرنامج تدريبى لتنمية السلوك الإيجابى (إعداد الباحثة) .
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس السلوك الإيجابى لصالح المجموعة التجريبية ، وانخفاض الآثار السلبية لمقياس سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية .
وأيضا عدم وجود فروق لدى المجموعة التجريبية فى كل من القياسين البعدى والتتبعى ، وذلك يشير إلى فاعلية تأثير البرنامج فى تنمية السلوك الإيجابى لخفض سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين .