Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي /
المؤلف
محمد، أمل حسين مختار.
هيئة الاعداد
باحث / أمل حسين مختار محمد
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
354ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي من خلال برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية.
عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالية من (10) أطفال (ذكور وإناث) من المرحلة الإبتدائية من ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية مابين 10 سنوات-12 سنة كمجموعة تجريبية بمتوسط عمر 11.4.
أدوات الدراسة:
- مقياس تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ تهاني عثمان منيب، محمد عبده حسيني، أمل حسين مختار، 2018).
- مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، هيام فتحي،2013).
- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2014).
- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (اقتباس واعداد/ محمد عماد الدين اسماعيل، لويس كامل مليكة، الطبعة السابعة، 1999).
- مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013).
- البرنامج (إعداد/ الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل علي فاعلية البرنامج في علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدي الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي.