Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عادات العقل المنبئة بالتعلم المنظم ذاتيًا لدى عينة من طلاب كلية التربية – جامعة المنيا /
المؤلف
ميخائيل، أبانوب ميخائيل جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / أبانوب ميخائيل جرجس ميخائيل
مشرف / نجدي ونيس حبشي
مشرف / محمد إبراهيم محمد
مشرف / هالة كمال الدين حسن مقلد
مناقش / مجدى عبدالكريم حبيب
مناقش / إلهام جلال إبراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إمكانية التنبؤ باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا من خلال عادات العقل، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد مقياس لعادات العقل الستة عشر في ضوء نموذج Costa and Kallick (2000)، وترجمة مقياس التعلم الأكاديمي المنظم ذاتيًا إعداد Magno (2010)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لهذين المقياسين على عينة استطلاعية قوامها (280) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية بجامعة المنيا بقسميها العلمي والأدبي، وللتحقق من صحة فروض الدراسة، تم تطبيق المقياسين على عينة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية قوامها (411) طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2020/2021، وتم جمع البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من عادتي عقل (الإصغاء بفهم وتعاطف، والتفكير التبادلي)، والتنظيم ترجع إلى النوع، وفروق دالة إحصائيًا في عادة عقل (تطبيق المعارف السابقة على الموقف الجديد)، ووضع الهدف ترجع إلى التخصص، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين بعض عادات العقل، واستراتيجيات التعلم الأكاديمي المنظم ذاتيًا لدى عينة الدراسة بقيم تتراوح بين (0,098 : 0,465)، اختلاف استراتيجيات التعلم الأكاديمي المنظم ذاتيًا باختلاف مستويات بعض عادات العقل، أيضًا قدرة ست عادات عقل على التنبؤ باستراتيجية التذكر بنسبة إسهام بلغت (28,4٪) من التباين في استراتيجية التذكر، قدرة أربع عادات عقل على التنبؤ بوضع الهدف بنسبة إسهام بلغت (20,3٪) من التباين في وضع الهدف، قدرة خمس عادات عقل على التنبؤ بالتقويم الذاتي بنسبة إسهام بلغت (40,6٪) من التباين في التقويم الذاتي، قدرة أربع عادات عقل على التنبؤ بطلب العون بنسبة إسهام بلغت (33,8٪) من التباين في طلب العون، قدرة عادتي عقل على التنبؤ بالتنظيم البيئي بنسبة إسهام بلغت (5,9٪) من التباين في التنظيم البيئي، قدرة ثلاث عادات عقل على التنبؤ بمسئولية التعلم بنسبة إسهام بلغت (20,6٪) من التباين في مسئولية التعلم، وقدرة أربع عادات عقل على التنبؤ بالتنظيم بنسبة إسهام بلغت (20,8٪) من التباين في التنظيم لدى عينة الدراسة.