Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على فنية حائط التفاوض في تحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من أطفال الروضة/
المؤلف
أحمد, عزة إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة إبراهيم محمد أحمد
مشرف / أسماء محمد السرسى
مشرف / محمــد رزق الــبحيري
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

مشكلة الدراسة:
لندرة الدراسات السابقة التي تناولت فاعلية فنية حائط التفاوض في تحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من أطفال الروضة - في حدود ما اطلعت عليه الباحثة - في البيئتين العربية والأجنبية، مما كان الدافع لإجراء هذه الدراسة للتحقق من فاعلية برنامج قائم على فنية حائط التفاوض فى تحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من أطفال الروضة، وتثير مشكلة الدراسة الأسئلة التالية:
1- هل توجد فروق بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية من أطفال الروضة على مقياس تنظيم الانفعالات بعد تطبيق البرنامج؟
2- هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس تنظيم الانفعالات قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
3- هل توجد فروق بين درجات المجموعة الضابطة على مقياس تنظيم الانفعالات قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
4- هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعى بعد مرور شهر على تطبيق البرنامج؟
هدف الدراسة:
أمكن تحديد هدف هذه الدراسة في:
التحقق من فاعلية برنامج قائم على فنية حائط التفاوض في تحسين تنظيم الانفعالات لدى عينة من أطفال الروضة.
أهمية الدراسة:
أولًا- الأهمية النظرية:
1- يُعدُّ مفهوم تنظيم الانفعالات من المفاهيم الإيجابية المعرفية الوجدانية؛ حيث اتفق علماء النفس على الافتراض القائل ”إن مجهود الأفراد لتنظيم الانفعال هو الحصول على الإحساس بالمتعة ومنع الألم الناجم عن الانفعالات السلبية”.
2- إلقاء الضوء على نموذج جروس في تنظيم الانفعالات.
3- ندرة الدراسات التي تناولت تنظيم الانفعالات - في حدود ما اطلعت عليه الباحثة - في الوطن العربي لهذه الفئة العمرية.
4- اختيار مرحلة الطفولة المبكرة كمرحلة عمرية مهمة وما لها من آثار في بناء شخصية الفرد، كما أن التجاهل الوجداني بمختلف أشكاله من المحيطين لانفعالات الأطفال ورغباتهم واحتياجاتهم غير المشبعة فى هذه المرحلة ينعكس بشكل سلبي على سلوكياتهم.
5- تساعد نتائج هذا البحث في اقتراح موضوعات بحثية جديدة لأطفال هذه المرحلة في سياق هذه المتغيرات.
ثانيًا- الأهمية التطبيقية:
1- تواكب هذه الدراسة الاتجاهات الحديثة وخاصة في الوطن العربي التي تنادي بإعطاء الجانب الوجداني الاهتمام الكافي لما له من مردود إيجابي على جميع مستويات الشخصية السوية وسلوكيات الأطفال في تفاعله مع الآخرين.
2- استخدام فنية جديدة من فنيات التفاوض مع أطفال هذه المرحلة وهي فنية حائط التفاوض، مما قد يكون له الأثر الإيجابى فى تعديل سلوكيات اخرى للأطفال فى هذه المرحلة.
3- تطبيق البرنامج لتحسين تنظيم الانفعالات لدى الأطفال، واستخدام فنية حائط التفاوض قد يساعد المعلمين والآباء على خلق مناخ آمن من الصراعات وتقليل عنصر الوساطة في خلافات الأطفال.
4- استخدام نهج STEAM في أنشطة البرنامج؛ حيث إنه اتجاه علمي عالمي حديث بجانب الأنشطة يراعي الجانب الوجداني ”متمثلة في تنظيم الانفعالات” يحدث تكاملًا منشودًا، وهذا ما تفتقر وتغفل عنه برامجنا في الوطن العربي.
المفاهيم الإجرائية لمتغيرات الدراسة:
أولًا- البرنامج Program:
التعريف الإجرائي للبرنامج: هو تكنيك محدد تبعة الباحثة في إعداد مواقف تربوية داخل قاعة نشاط أطفال الروضة التي تتراوح أعمارهم مما بين خمس إلى ست سنوات، يُترجَم إلى برنامج متكامل لتحسين تنظيم الانفعالات للأطفال، مصمم لفترة زمنية محددة تصل إلى شهر ونصف الشهر، ومصاغ له أهدافًا سلوكية محددة تسعى الباحثة إلى تحقيقها، يتكون من مجموعة من الجلسات تصل إلى 22 جلسة، مع مراعاة استخدام فنية حائط التفاوض، واستخدام بعض أنشطة نهج STEAM في الجلسات، يصاحبه أسلوب من التغذية الراجعة ويعود على الطفل بالتحسن المرغوب.
ثانيًا- تنظيم الانفعالات:Emotion Regulation
التعريف الإجرائي لتنظيم الانفعالات (Emotion Regulation): هو قدرة طفل الروضة على الوعي بانفعالاته وانفعالات الآخرين، من حيث التعرف والفهم والتعبير عنها بشكل مناسب، مع قدرته على التوافق الانفعالي بحيث تكون استجاباته تتميز بالمرونة، وإعادة التقييم المعرفي للانفعالات من حيث إعطاء حكم على انفعالاته وانفعالات الآخرين ومحاولة تغيير استجاباته الانفعالية تجاه المواقف التي يتعرض لها بإيجاد تفسيرات إيجابية لها، تعبر عنها درجاتهم على مقياس تنظيم الانفعالات المصور للأطفال (إعداد الباحثة).
ثالثًا- فنية حائط التفاوض Negotiation Wall Technical
تُعرِّفه الباحثة إجرائيًا: هي إحدى فنيات التفاوض المستخدمة مع الأطفال، فهي عبارة عن حائط ملصق عليه مجموعة من البطاقات تمثل حلول تفاوضية يستخدمها الأطفال؛ للاستغناء عن دور الوسيط من الراشدين.
رابعًا- طفل الروضةPreschool Child :
تُعرِّفه الباحثة إجرائيًا: هو الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، الذي يبلغ من العمر ما بين الخامسة إلى السادسة.
فروض الدراسة:
في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة يمكن بلورة الفروض فيما يلي:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال الروضة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس تنظيم الانفعالات المصور في اتجاه المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال الروضة في القياسين قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده على مقياس تنظيم الانفعالات المصور في اتجاه القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة من أطفال الروضة في القياسين قبل وبعد البرنامج على مقياس تنظيم الانفعالات المصور.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال الروضة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج والقياس التتبعي على مقياس تنظيم الانفعالات المصور.
منهج الدراسة وإجراءاتها:
1) منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، والقياس القبلي والبعدي والتتبعي.
2) أدوات الدراسة:
الأدوات إلى تمت الاستعانة بها في هذه الدراسة للتحقق من صدق فروضها، تضمنت ما يلي:
‌أ- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـرافن (عماد على، 2020).
‌ب- مقياس تنظيم الانفعالات المصور لأطفال الروضة (إعداد: الباحثة).
‌ج- برنامج قائم على فنية حائط التفاوض في تحسين تنظيم الانفعالات لأطفال الروضة (إعداد: الباحثة).
3) عينة الدراسة:
تحدد مجتمع العينة فى مدارس أطفال الروضة بمدينة العاشر من رمضان وخاصة الأطفال فى المستوى الثانى، اختيرت بالطريقة القصدية من مرحلة رياض الأطفال (المستوى الثاني) بمدارس (رواد الصديق) بمدينة العاشر من رمضان، تراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات تكونت عينة الدراسة الكلية من (ن = 40) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة، مقسمين إلى مجموعتين بالتساوي إحداهما ضابطة (ن = 20) طفلًا وطفلة بواقع (10) من الذكور و(10) من الإناث، والأخرى تجريبية (ن = 20) طفل وطفلة بواقع (10) من الذكور و(10) من الإناث.
4) الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة وحساب الكفاءة السيكومترية لمقياس تنظيم الانفعالات المصور للأطفال، والتحقق من صدق فروض الدراسة، استعانت الباحثة بالأساليب الإحصائية التالية:
1. المتوسط الحسابي.
2. الانحراف المعياري.
3. معادلة سبيرمان – براون (لتصحيح طول المقياس لحساب ثبات مقياس تنظيم الانفعالات).
4. معامل ألفا (لحساب ثبات مقياس تنظيم الأنفعالات المصور للاطفال).
5. اختبار مان ويتني اللابارامتري (لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة للتحقق من صدق الفرض الاول).
6. اختبار ويلكوكسن اللابارامتري (لدلاله الفروق بين المجموعات المرتبطة للتحقق من صدق الفروض الثانى والثالث والرابع).
7. معامل إرتباط بيرسون (لحساب ثبات وصدق مقياس تنظيم الأنفعالات المصور).
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال الروضة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس تنظيم الانفعالات المصور في اتجاه المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال الروضة في القياسين قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده على مقياس تنظيم الانفعالات المصور في اتجاه القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة من أطفال الروضة في القياسين قبل وبعد البرنامج على مقياس تنظيم الانفعالات المصور.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال الروضة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج والقياس التتبعي على مقياس تنظيم الانفعالات المصور.