Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوكى للتخفيف من المشكلات النفسية لدى الأمهات حديثى الزواج/
المؤلف
السيد, شيماء خيرى.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء خيرى السيد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / هدى حسن الخواص
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

يعتبر الكثير من علماء النفس السنوات الأولى من حياة الزوجين ذات أهمية بالغة حيث يبدأ الزوجان فى هذه الفترة فى التكيف والتوافق مع بعضهما البعض فإذا مرت هذه الفترة دون حدوث مشاكل وإضطرابات أسرية يبدأ كل طرف بعد ذلك فى التقارب والتكيف مع الشريك الأخر.
ويكون لدى العديد من الأزواج توقعات غير واقعية عن الزواج فقبل الزواج عندما يقرر الزوجان الزواج يتوقعون أنهم سيكونوا سعداء معاً لآخر العمر، ولكن يجد الزوجان أنفسهم بعد الزواج، وقد تغيرت العديد من الأشياء وظهرت مشكلات جديدة تتعلق بالحياة الزوجية من رعاية الأطفال والمشكلات المالية وسوء التواصل بين الزوجين.
تتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى الآتى :
• ما مدى فاعليه برنامج إرشادى معرفى سلوكي فى التخفيف من المشكلات النفسية لدى الامهات حديثات الزواج ؟
وينبثق من هذا التساؤل الأسئلة الآتية :
1.إلى أى مدى توجد فروق دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس المشكلات النفسية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى؟
2. إلى أى مدى توجد فروق دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المشكلات النفسية قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
3. إلى أى مدى توجد فروق دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المشكلات النفسية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى، ودرجات أفراد المجموعة التجريبية نفسها فى القياس التتبعى بعد مرور شهر على انتهاء البرنامج الإرشادى؟
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الى :
• إعداد برنامج إرشادى معرفى سلوكي للتخفيف من المشكلات النفسية لدى الأمهات حديثات الزواج وذلك فى ضوء نظرية الإرشاد المعرفى السلوكي كأحد التوجهات الحديثه فى الإرشاد النفسى.
• التعرف على الفروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التخفيف من المشكلات النفسية بعد تطبيق البرنامج مباشرة.
• تصميم وإعداد برنامج إرشادي يقوم على استخدام منحـى الإرشـاد المعرفـي الـسلوكي، وعلى إجراءات واستراتيجيات وفنيات تجمع بين المنحى المعرفي والمنحى الـسلوكي، ليتم تطبيقها والإستفادة منها في مواقع الممارسة العملي.
حدود الدراسة:
المنهج: تم استخدام المنهج التجريبى
العينة: تكونت عينة الدراسة من (300) من الأمهات المتزوجات حديثاً ممن مر على زواجهن ما بين(1-5) سنوات تراوحت أعمارهن ما بين (25-45) سنة ، ثم تم أخذ(20) زوجة مقسمين إلى (10) فى المجموعة التجريبية و(10) فى المجموعة الضابطة.
الأدوات:
- مقياس المشكلات النفسية إعداد: الباحثة
- البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى إعداد: الباحثة
الأساليب الإحصائية:
تم الإاستعانة بعدد من الأساليب الإحصائية للقيام بالمعالجات الإحصائية وتحليل الدرجات الخام التم تم جمعها لاختبار صحة الفروض والتى تمثلت فى التالى:
- أسلوب التحليل العاملى من النوع الاستكشافى للتحقق من صدق المقياس.
- معاملات ثبات ألفا كرونباخ ، وطريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات المستخدمه فى الدراسة.
- معاملات الإرتباط بيرسون.
- مربع إيتا.
- اللابارامترى لحساب الفروق بين مجموعتين مستقلتين. Mann-Whitney - اختبار مان ويتنى.
- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test اللابارامترى لحساب الفروق بين مجموعتين مرتبطتين .
نتائج الدراسة:
1. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمشكلات النفسية للأمهات حديثى الزواج لصالح المجموعة الضابطة.
2. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمشكلات النفسية للأمهات حديثي الزواج لصالح القياس القبلي، وللتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة بإجراء اختبار ويلكوكسن للمجموعات اللابارامترية المرتبطة.
3. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمشكلات النفسية للأمهات حديثي الزواج لصالح المجموعة الضابطة؛ حيث كانت جميع قيم z المحسوبة أكبر من قيم z الجدولية ومن ثم يشير ذلك إلى تحقق الفرض.
لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الخلافات الزوجية