Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وصعوبات الفهم القرائي لدى الأطفال/.
المؤلف
عبد العزيز، مي محمد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد إبراهيم عبد العزيز
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
مشرف / وفاء محمد عبد الجواد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
238ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى علاج اضطراب اللغة البراجماتية وصعوبات الفهم القرائى لدى الأطفال من خلال برنامج علاجى تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض ، والتحقق من إمكانية استمرار فاعلية هذا البرنامج بعد انتهائه.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة النهائية من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال : (7) من الذكور و (3)من الإناث من ذوى اضطراب اللغة البراجماتية من فئة صعوبات الفهم القرائى, ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنة، وبلغت معاملات ذكائهم من (90-100).
أدوات الدراسة :تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:
-اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين إبراهيم حماد وأخرون,2012).
-اختبار الفهم القرائى للأطفال (إعداد/شهيرة ياقوت,2018).
-مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال(إعداد/عبد العزيز الشخص وأخرون,2015 ).
-مقياس المستوي الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة(إعداد عبد العزيز الشخص،2013)
-البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في علاج اضطراب اللغة البراجماتية والفهم القرائي لدى الأطفال