Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الشخصي
لدى عينة من الأطفال الصم زارعي القوقعة /
المؤلف
حامد، نسمة مجدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة مجدي محمد حامد
مشرف / محمــد رزق الــبحيري
مشرف / فاطمة سيد عبد اللطيف
مناقش / أسماء عبد العال محمد الجبري
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
164ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/8/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الذكاء الشخصي لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الصم زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية مقسمة (ن=5) من الذكور و(ن=5) من الإناث، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة مقسمين (ن=5) من الذكور و(ن=5) من الإناث تراوحت أعمارهم مابين (5: 7) سنوات، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس الذكاء الشخصي للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تنمية الذكاء الشخصي للأطفال الصم زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (عماد أحمد، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الشخصي (تقبل الذات، وضبط الذات، والاستقلالية، والثقة بالنفس) لدى عينة الدراسة من الأطفال الصم زارعي القوقعة (المجموعة التجريبية