Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القراءة مدخل لتحسين فاعلية الذات لذوي صعوبات تعلم القراءة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عمر، مى فاروق محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / مى فاروق محمد على عمر
مشرف / حمدي محمد
مشرف / هدي نصر محمد
مناقش / خالد عبدالرازق النجار
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
192ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

علم النفس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس .
هدفت الدراسة اختبار فاعلية برنامج قائم علي القراءة كمدخل علاجي لتحسين فاعلية الذات لذوي صعوبات تعلم القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال اعداد ثلاث ادوات تمثلت في(مقياس فاعلية الذات، مقياس صعوبات تعلم القراءة، قائمة المستوي الاجتماعي الاقتصادي)، واداة علاجية تمثلت في برنامج قائم علي استخدام فنيات العلاج بالقراءة علي عينة تجريبية(ن= 15) من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة.
وتوصلت النتائج الي انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات التلاميذ علي مقياس صعوبات تعلم القراءة تعزي للمتغيرات الديموغرافية(النوع، العمر)، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات التلاميذ علي مقياس فاعلية الذات تعزي للمتغير الديموغرافي(العمر) بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية علي نفس المقياس تعزى للمتغير الديموغرافي النوع( ذكور، واناث) في اتجاه الذكور، واختلاف اداء العينة التجريبية علي مقياس صعوبات تعلم القراءة ومقياس فاعلية الذات باختلاف القياسين القبلي والبعدي، والقياسين البعدي والتتبعي للبرنامج، وارتباط صعوبات تعلم القراءة وفاعلية الذات لتلاميذ عينة الدراسة، بعدة عوامل يمكن قياسها كميا وتحليلها كيفا.