Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر معالجة الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية للعلاقات العربية - العربية وعلاقتها باتجاهات طلاب الجامعات نحوها /
المؤلف
طه، الشيماء محمد أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد أحمد حسن طه
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / محمد شعبان وهدان
الموضوع
إعلام تربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تناولت هذه الدراسة الأطر التى تستخدمها الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية فى معالجة الفنون التحريرية التى تخص العلاقات العربية – العربية، وعلاقة ذلك باتجاهات طلاب الجامعات نحو هذه العلاقات.
وسعت الدراسة إلى تناول الموضوع فى ضوء الأحداث العربية المتتالية التى تشهدها المنطقة العربية، كما يمكن القول أن مجمل ما شهدته المنطقة العربية من حراك سياسي وتغييرات دستورية، لم تسفر حتي الآن عن آثار ايجابية، علي مسار العلاقات العربية – العربية.
وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الذى يعد أكثر المناهج ملاءمةً لأغراض الدراسة، بشقيه الكيفي والكمي، وقد استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون وصحيفة الاستبيان بالإضافة إلى مقياس الاتجاهات.
وتناولت الدراسة التحليلية عينة من الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية، ويتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في عينة من الصحف الإلكترونية وهما صحيفتا: (الأهرام – اليوم السابع)، وعينة من المواقع الإخبارية وهما: (Sky News – C.N.N) في خلال 4 أشهر.
وتناولت الدراسة الميدانية عينة من طلاب الجامعات لمعرفة اتجاهاتهم نحو العلاقات العربية – العربية، ويتحدد المجتمع البشرى في هذه الدراسة في جمهور المراهقين بالجامعات المصرية ”الذكور – الإناث” في المرحلة العمرية من (17 إلى 21) سنة، إي تمثل فئة المراهقة المتأخرة، وهى تقابل المرحلة الجامعية الأولى، وتتحدد عينة الدراسة من (400) مفردة من المراهقين (200 ذكور) و(200 إناث)، حيث تم سحبها علي النحو الآتي: (100) مفردة من جامعة عين شمس، (100) مفردة من جامعة 6 أكتوبر، (100)مفردة من جامعة الأزهر، (100) مفردة من الجامعة الأمريكية.
وتكونت الدراسة من ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة وخطواتها المنهجية، وتمثل ذلك فى عرض مفصل لمشكلة الدراسة وأهدافها والإطار النظرى للدراسة وتساؤلاتها وفروضها، وبعض الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتم تقسيمها إلى قسمين لخدمة موضوع البحث، ثم عرض لفروض ومصطلحات الدراسة، ثم عرض سريع للإجراءات المنهجية والمعالجات الإحصائية للبيانات الخاصة بالدراسة.
بينما تناول الفصل الثانى تغطية النقاط المهمة التى تخص الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية، وعلاقتهما بجمهور المراهقين، مع عرض وافٍ لخصائص جمهور الصحافة الإلكترونية، وبالمحتوى المقدم، وبالمرسل، وأيضا خصائص أفراده عند تعاملهم مع بعضهم البعض، وتأثير تكنولوجيا الإتصال الحديثة عليه ، بالإضافة إلى التحولات التى فرضتها الصحافة الإلكترونية فى عالم الإعلام.
كما استعرض الفصل الثالث مفهوم العلاقات العربية – العربية، والوطن العربى بلغته وشعوبه ودوله، كما تم استعراض بالتفصيل العلاقات التى تجمع الدول العربية بعضها ببعض كالسياسية، والاقتصادية، والوضع الأمنى، والثقافى، والحالة الإعلامية التى تعيشها وسائل الإعلام العربية، والعلاقات الرياضية فى الوطن العربى، والمجال العلمى وكيف تتقدم الدول العربية فيه، كما استعرضنا دور مصر العربى، وجامعة الدول العربية كمنظمة اقليمية تجمع الدول العربية تحت مظلتها ودورها فى المنطقة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
أولاً: نتائج الدراسة التحليلية:
وتتضمن نقطتين مهمتين هما:
(أ/1( فئات الشكل (كيف قيل؟):
1. اعتمدت الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية بشكل رئيس على فن (الخبر الصحفي) في تغطية العلاقات العربية - العربية من خلال موضوعاتها الصحفية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (96.6%) ليأتي في المرتبة الأولى، وجاء فن (التقرير الصحفي) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (3.3%)، فيما جاء فن (المقال الصحفي) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة (0.1%).
2. جاءت المساحة الخبرية (من 4: 6فقرات) في المرتبة الأولى بالنسبة للمساحات الخبرية المستخدمة في تقديم العلاقات العربية - العربية عبر الصحف والمواقع الإلكترونية -عينة الدراسة- وذلك بنسبة مئوية بلغت (44.3%)، وفي المرتبة الثانية جاءت المساحة الخبرية (1: 3 فقرات)، وذلك بنسبة بلغت (34.8%)، ثم جاءت المساحة الخبرية (أكثر من 6 فقرات) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة مئوية بلغت (20.9%).
3. جاء شكل (النص والصورة) في صدارة أشكال عرض المادة الصحفية التي تناولت العلاقات العربية - العربية بالصحف والمواقع الإلكترونية عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (96.4%)، وجاء في المرتبة الثانية شكل (نص وفيديو)، بنسبة مئوية بلغت (3.3%)، بينما جاء شكل (نص وصورة وفيديو) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة (0.3%).
(ب/2) فئات المضمون (ماذا قيل؟):
1. جاء (المضمون السياسي) في مقدمة المضامين التي قدمتها الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية في تغطيتها للعلاقات العربية - العربية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (60.5%)، وجاء في المرتبة الثانية (المضمون العسكري)، وذلك بنسبة بلغت (10.3%)، ثم (المضمون الاجتماعي) في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية بلغت (8%)، تلاها (المضمون الاقتصادي) في المرتبة الرابعة بنسبة (7.3%).
2. جاء (إطار العروبة) في مقدمة أطر المعالجة الصحفية التي استعانت بها الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية -عينة الدراسة- في مضامين الموضوعات التي تناولت العلاقات العربية - العربية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (28.3%)، وفي المرتبة الثانية جاء (إطار التعاون/ التكامل)، وذلك بنسبة بلغت (23.6%)، ثم جاء (إطار المشكلات بنسبة (15.1%) في المرتبة الثالثة، ثم (إطار الصراع) بنسبة مئوية بلغت (12.2%) في المرتبة الرابعة.
3. جاء اتجاه المعالجة نحو العلاقات العربية - العربية في الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية عينة الدراسة (إيجابيًا) في المرتبة الأولى، وذلك بنسبة مئوية بلغت (52.2%)، وفي المرتبة الثانية جاء اتجاه المعالجة (محايد) بنسبة بلغت (25.6%)، فيما جاء الاتجاه (سلبيًا) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة مئوية بلغت (22.2%).
4. جاء أسلوب (تقديم حقائق موضوعية) في مقدمة أساليب البرهنة العقلانية التي استعانت بها الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية في تقديمها للموضوعات العربية - العربية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (69.3%)، وفي المرتبة الثانية جاء أسلوب (ذكر السلبيات والإيجابيات) بنسبة بلغت (14.1%)، ثم جاء أسلوب (مبادرات دولية) في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية بلغت (6.4%).
ثانياً: نتائج الدراسة الميدانية: وتتضمن النقاط الآتية:
(أ/2) ملخص النتائج المتعلقة باستمارة الاستبيان:
1. جاء من أهم الصحف الإلكترونية التي يحرص على تصفحها المراهقون في متابعة ما يخص العلاقات العربية – العربية، وفقًا لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالآتي: صحيفة ”اليوم السابع” في الترتيب الأول كأهم الصحف الإلكترونية بنسبة (16.63%) ، ويليها صحيفة ”الأهرام” بنسبة (16.36%)، ثم ”الجمهورية” بنسبة (13.53%)، أما في الترتيب الرابع فجاءت صحيفة (المصري اليوم) بنسبة (12.32%).
2. جاء من أهم المواقع الإخبارية التي يحرص على تصفحها المراهقون في متابعة ما يخص العلاقات العربية – العربية ، وفقاً لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالآتي: موقع ”سكاي نيوز بالعربية” في الترتيب الأول كأهم المواقع الإخبارية بنسبة (19.98%) ، ويليه موقع ”BBC” بنسبة (17.58%)، ثم موقع ”CNN بنسبة (17.13%)، أما في الترتيب الرابع فجاء موقع (العربية نت) بنسبة (16.02%).
3. جاء من أهم أسباب اعتماد المراهقين على الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية في متابعة ما يخص العلاقات العربية – العربية ، وفقاً لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالآتي: ”مجاراتها للأحداث الموجودة على الساحة بين الدول العربية” في الترتيب الأول كأهم أسباب اعتماد المراهقين علي الصحف الإلكترونية بنسبة (14.42%) بينما جاء أهم سبب بالنسبة لاعتماد المراهقين علي المواقع الإخبارية هو ” لأنها سريعة في نقل الأخبار” بنسبة (13.89%).
وفي الترتيب الثاني جاء سبب ”تتميز أخبارها بالمصداقية وتنوع مصادرها.” بنسبة (12.79%) بالنسبة للصحف الإلكترونية، بينما بالنسبة للمواقع الإخبارية فجاء سبب ”التحديث السريع للأخبار والمعلومات” بنسبة (13.53%)، وجاء في الترتيب الثالث سبب ”مضمونها يتسم بالتكامل والشمول” بنسبة (12.53%) بالنسبة للصحف الإلكترونية، بينما للمواقع الإلكترونية فجاء سبب ” تعطيني فكرة عن كل ما يحدث بين الدول العربية” بنسبة (12.64%) .
4. جاء في مقدمة اهتمام المراهقين بنوعية موضوعات العلاقات العربية – العربية التي يفضلون متابعتها عبارة (العلاقات العربية – العربية ”في المجال السياسي) وذلك بمتوسط (2.50) وذلك بدرجة مهتم جدًا، بينما جاء في المرتبة الثانية عبارة (العلاقات العربية – العربية ”في المجال الديني) وذلك بمتوسط (2.41) وذلك بدرجة مهتم جدًا، يليها (العلاقات العربية – العربية ”في المجال الرياضي) وذلك بمتوسط (2.31) وذلك بدرجة مهتم جدًا.
5. جاء مدي توقع المراهقين للمشهد الحالي المرتبط بالعلاقات العربية – العربيةعبارة ”استمرار العلاقات بالوضع الحالي” في الترتيب الأول بنسبة (27.73%)، ويليه عبارة ”تدهور العلاقات العربية – العربية” بنسبة (24.24%)، ثم عبارة ”تحسن العلاقات العربية – العربية ورجوع العلاقات المقطوعة منها.” بنسبة (15.13%)، أخيراً عبارة ”زيادة مستوى العلاقات بين الدول العربية بعضها البعض” بنسبة (23.86%).
(ب/2) ملخص النتائج المتعلقة بمقياس الاتجاهات:
أولًا : التأثيرات المعرفية :
 جاء في مقدمة التأثيرات المعرفية التي تشكلت لدى المراهقين نحو العلاقات العربية – العربية نتيجة تعرضهم للصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية (زادت معرفتي بطبيعة العلاقات العربية - العربية) وذلك بمتوسط (2.74) وذلك باتجاه موافق.
 وجاء في المرتبة الثانية (تعرفت على مجالات التعاون بين الدول العربية (مثل العلاقات الاقتصادية – العسكرية – الرياضية.. إلخ) وذلك بمتوسط (2.68)، يليها (قدمت لي تفسيرات مختلفة حول العلاقات بين الدول العربية وبعضها البعض) وذلك بمتوسط (2.62) وذلك باتجاه موافق.
ثانيًا : التأثيرات الوجدانية:
 جاء في مقدمة التأثيرات الوجدانية التي تشكلت لدى المراهقين نحو العلاقات العربية – العربية نتيجة تعرضهم للصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية عبارة (أسعد بالتقارب بين الدول العربية وزيادة مجالات التعاون بينهم) وذلك بمتوسط (2.727) وذلك باتجاه موافق.
 بينما جاء في المرتبة الثانية (يصيبني التوتر والحزن بسبب الفوضي في سوريا والعراق واليمن) وذلك بمتوسط (2.722)، يليها (أشعر بالخوف والقلق على مستقبل الدول العربية) وذلك بمتوسط (2.65) وذلك باتجاه موافق.
ثالثًا : التأثيرات السلوكية:
 جاء في مقدمة التأثيرات السلوكية التي تشكلت لدى المراهقين نحو العلاقات العربية – العربية نتيجة تعرضهم للصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية، عبارة (قمت بمقاطعة كل ما يخص مؤسسة الجزيرة لتبعيتها لدولة قطر) وذلك بمتوسط (2.42) وذلك باتجاه موافق.
 بينما جاء في المرتبة الثانية (أشارك زملائي النقاش في الموضوعات التي تخص العلاقات بين الدول العربية)، وذلك بمتوسط (2.32) وذلك باتجاه موافق، يليها (أهتم بالتواصل مع أصدقاء من دول عربية شقيقة) وذلك بمتوسط (2.21) وذلك باتجاه محايد.
نتائج اختبار صحة الفروض:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدي تعرض المراهقين للصحف الإلكترونية لمتابعة العلاقات العربية - العربية وفقاً للعوامل الديموجرافية (النوع – الجامعة – المستوي الاقتصادي).
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدي تعرض المراهقين للمواقع الإخبارية لمتابعة العلاقات العربية - العربية وفقاً للعوامل الديموجرافية (النوع – الجامعة – المستوي الاقتصادي).
3. وجود علاقة ارتباط بين مدي تعرض المراهقين للصحف الإلكترونية لمتابعة العلاقات العربية وبين اتجاهاتهم نحوها، حيث إشارة معامل الارتباط موجبة، وهذا يعنى وجود علاقة طردية.
4. وجود علاقة ارتباط بين مدي تعرض المراهقين للمواقع الإخبارية لمتابعة العلاقات العربية واتجاهاتهم نحوها حيث إن مستوى المعنوية أقل من 5% ، وهذا يدل على وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) بين مدي تعرض المراهقين للمواقع الإخبارية لمتابعة العلاقات العربية، وبين اتجاهاتهم نحوها.
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقاً لمستويات الاتجاهات التي تشكلت لديهم نحو العلاقات العربية – العربية وفق العوامل الديموجرافية ( النوع– الجامعة – المستوي الاقتصادي).
6. وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) بين كثافة تعرض المراهقين للصحف الإلكترونية، ومدى إدراكهم للأطر المتبعة فى الصحف والمواقع نحو العلاقات العربية – العربية، حيث إشارة معامل الارتباط موجبة، وهذا يعنى وجود علاقة طردية.
7. وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) بين كثافة التعرض المراهقين للمواقع الإخبارية، ومدى إدراكهم للأطر المتبعة في الصحف والمواقع نحو العلاقات العربية – العربية، حيث إشارة معامل الارتباط موجبة، وهذا يعنى وجود علاقة طردية