Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى ودورهما فى التنبؤ بالهناء المدرسى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
سليمان، أمال عادل داود.
هيئة الاعداد
باحث / أمال عادل داود سليمان
مشرف / صفاء على عفيفى
مشرف / تامر شوقى إبراهيم
الموضوع
علم الفنس التنموي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

مقدمة:
يتسم المجتمع الذي نعيش فيه بالتغيرات السريعة، التي تضفي عليه طابع التعقيد، وذلك يتطلب الإهتمام بالمتعلم من جانب إعداده إعداداً جيدا لكي يواكب هذا التغير، ويواجه ذلك التعقيد، وهذا الإعداد لابد أن يركز علي إزالة العقبات والصعوبات التي تواجه المتعلم أثناء العملية التعليمية، فالمدرسة هي المؤسسة التربوية التي تعد جزءاً مهماً في العملية التعليمية حتى يصل الى أقصى درجه ممكنه من السعاده والهناء الدراسى، وهذا يمثل للباحثين والدارسين تحدياً تربوياً لابد من مواجهته، والتعليم محور جوهري في حياة كل إنسان، فالتعليم الجيد يساعد الطالب علي تنمية قدراته علي الإبداع ، وغرس قيم وثقافة المجتمع لديه وعلى مواجهة العالم المتطور والمتغير.
مشكلة الدراسة:
ونبعت مشكلة الدراسة الحالية من عدة مؤشرات، تلخصها الباحثه في المحاور التالية:
المحور الأول:
ندرة الدراسات التى تناولت علاقة الهناء المدرسى بكل من توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى:
- فى حدود علم الباحثة توجد قلة فى الدراسات التى تناولت الهناء المدرسى فى علاقته بتوجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى، كما أن الدراسات المتضمنة في الأدبيات إقتصرت إما علي دراسه العلاقة بين توجهات أهداف التحصيل والهناء المدرسي أوعلى علاقه الإرجاء الأكاديمي والهناء المدرسي، ولم تجمع أى دراسه بين متغيرات الدراسه الحاليه وهذا ما دفع الباحثة لدراسة هذه المشكلة.
- من خلال خبرة الباحثة كمعلمة فى مجال التعليم الأساسى لاحظت وجود توجهات متعددة أهداف التحصيل لدى الطلاب ما بين طلاب لديهم دافعيه نحو الإتقان ،أو دافعيه نحو الأداء أو دافعيه نحو تجنب الأداء ،كما لاحظت الباحثه ان بعض الطلاب يؤدون واجباتهم فى مواعيدها المحدده ويرجىء البعض الأخر أداء هذه الواجبات والتكليفات الى أخر وقت و تتوقع الباحثة أن تؤثر هذه الأشكال المختلفة من توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى على إحساسهم بالهناء المدرسى.
المحور الثانى:
مبررات دراسة علاقة الهناء المدرسى بكلاً من توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى:
- يذكر (Konu & Rimpela, 2002) إنه يعتبر من الأهميه بمكان الكشف عن العوامل أو المتغيرات المرتبطة بالهناء المدرسى لدى الطلاب .
- ويشير(Hensley, 2013 ) الى ان الإرجاء سلوكاً شائعاً بشكل يومى وغالباً ما تحقق الفوائد فى حالة الإرجاء الإيجابى، بينما تحدث الأضرار فى حالة الإرجاء السلبى بين الطلاب، وقد يحقق بعض الفوائد على العكس الإعتقاد الشائع بأنه قد يسبب بشكل دائم أضراراً للطلاب.
- يشير (Bucker,2018) إلى أن الهناء المدرسى قد لا يرتبط بشكل وثيق بالتحصيل الدراسي وحدة ، ولا يعنى إنخفاض أو إرتفاع التحصيل لدى التلاميذ إنخفاض أو إرتفاع الهناء المدرسي لديهم، ،وأن الهناء المدرسى قد يرتبط بمتغيرات أخرى غير التحصيل المدرسى .
- كشفت دراسة (Curelavu et al,2020) عن وجود علاقة موجبة دالة بين أهداف الإتقان والهناء لدى الطلاب.
- أشارت دراسة (Suhadianto et al,2020أن الإرجاء الأكاديمى قد لا يؤثر بشكل سلبى على التحصيل الدراسى فقط ولكنه قد يؤثر أيضاً على مشاعر الطلاب ورضاهم عن المدرسة وهما (من مكونات الهناء).
- أوصت الكثير من الدراسات بضرورة دراسة توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمي وعلاقتهما بالهناء المدرسي لدي الطلاب مثل دراسه :
- يوصى (طارق عبد العالي، 2015 ) بأهميه إجراء دارسات سببية العلاقات بين الإرجاء الاكاديمي و الهناء لدي الطلاب .
- أوصت دراسة (Habelrih & Hicks,2015) بأهمية دراسة العلاقة بين الهناء والأشكال المختلفة بالإرجاء الأكاديمى فى المراحل الدراسية المختلفة.
- أوصت دراسه Ismail, 2016) ) بإجراء أبحاث مستقبليه عن العلاقة بين الهناء المدرسي والاشكال المختلفة من الإرجاء الأكاديمى.
- أشارت دراسة (Maryam et al, 2016) إلى ضرورة إجراء دراسات مستقبلية لمعرفة العلاقة بين الإرجاء الأكاديمي والهناء بمكوناته المختلفه .
- أوصت دراسة (Balkis,2017) بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث المستقبلية التى تفحص العلاقة بين الإرجاء الأكاديمى من خلال مؤشرات موضوعية والهناء المدرسى.
- أوصت دراسة Tuominen et al,2020)) المزيد من الدراسات عن العلاقة بين توجهات أهداف التحصيل والهناء لدى التلاميذ الأصغر سنناً.
وستركز الدراسة الحالية علي تلاميذ المرحلة الإعدادية لأن هذه المرحلة لها أهميتها في العملية التعليمية بإعتبارها أحد المراحل المهمة فى تكوين شخصية التلميذ، و فيها يتضح توجهات التلاميذ نحو أهداف التحصيل، وما إذا كانوا يميلون إلى الإرجاء الأكاديمى أم لا .
وتتلخص مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة الآتية:
1- هل توجد علاقات إرتباطية بين توجهات أهداف التحصيل (إتقان - إقدام، إتقان- إحجام، الأداء- إقدام، الأداء- إحجام)، وأبعاد الهناء المدرسى ( الرضا عن المدرسة، الوجدان الإيجابى، الوجدان السلبى) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى؟
2- هل توجد علاقات إرتباطية بين الإرجاء الأكاديمى و أبعاد الهناء المدرسى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى؟
3- هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى أبعاد الهناء المدرسى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى؟
4- ما الإسهام النسبى لمتغيرى توجهات أهداف التحصيل (بأبعاده المختلفة) والإرجاء الأكاديمى فى التنبؤ بأبعاد الهناء المدرسى لدى تلاميذ مرحله التعليم الأساسى؟
أهمية الدراسة:
أولاً: الأهمية النظرية:
تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال طبيعة المتغيرات التى تتناولها وهى الهناء المدرسى وتوجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى والتى تمثل متغيرات مهمة تجمع بين مجالى علم النفس الإيجابى وعلم النفس التربوى فيما يمكن أن نسميه ” علم النفس التربوى الإيجابى”.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
يمكن الإستفادة من نتائج الدراسة الحالية فيما يلى:
1- إعداد بعض البرامج الإرشادية والتربوية لتنمية الهناء المدرسى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى.
2- إعداد بعض البرامج الإرشادية والتربوية لتنمية توجهات أهداف التحصيل الإيجابية لمعالجة توجهات أهداف التحصيل السلبية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى .
3- إعداد بعض البرامج الإرشادية والتربوية لخفض الإرجاء الأكاديمى السلبى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى.
4- تصميم برامج الإرشادية لزيادة الهناء المدرسي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى .
5- تزويد المعلمين ببعض الأساليب النفسيه اللازمه لتحفيز التلاميذ للوصول الي الهناء المدرسي.
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية:
- الكشف عن مستوى الهناء المدرسى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى.
- فحص الفروق بين الذكور والإناث فى الهناء المدرسى بأبعاده المختلفة.
- فحص الإسهام النسبى لكل من متغيرى توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمي فى الهناء المدرسي.
- بناء وإعداد بعض أدوات القياس التي تقيس الإرجاء الأكاديمي والهناء المدرسي، حيث تحتاج الأدبيات العربية الي مثل تلك المقاييس.
- تقديم إطار نظرى متكامل يتناول متغيرات توجهات أهداف التحصيل والإرجاء الأكاديمى والهناء المدرسى حيث تحتاج الأدبيات العربية إلى مثل هذا التنظير.
إجراءات الدراسة:
أدوات الدراسة:
1- مقياس الهناء المدرسى(إعداد / الباحثة).
2- مقياس توجهات أهداف التحصيل (إعداد/ عبد القادر سليم، 2016 ).
3- مقياس الإرجاء الأكاديمى (إعداد / الباحثة).
حدود الدراسة:
أ- الحدود المكانية:
تم تطبيق الدراسة فى مدارس تلاميذ المرحلة الإعدادية:
- مدرسة الراهبات الكرمليت بنات، مدرسة الراعى الصالح بنات، مدرسة رمسيس الإعدادية بنين (إدارة شبرا التعليمية).
- مدرسة القديسة آنا الضاهربنات، مدرسة سان فنسان دى بول بنات العباسية (إدارة الوايلى التعليمية).
- مدرسة العائلة المقدسة بنين حلوان (إدارة حلوان التعليمية).
ب- الحدود البشرية:
إقتصرت الدراسة على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى، التى تتراوح أعمارهم بين (11- 14) عاماً، والبالغ عددهم (328) طالب وطالبة.
ج- الحدود الزمنية:
تم تطبيق الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى (2020-2021).
الأساليب الإحصائية:
من خلال إستخدام الحزمة الإحصائية (Spss) تم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
- معامل ألفا كرونباخ.
- التحليل العاملى الإستكشافى.
- التحليل العاملى التوكيدى.
- معامل الإرتباط.
- معامل تحليل الإنحدار.
نتائج الدراسة:
1- توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الرضا عن المدرسة وكلاً من أهداف الإتقان الإقدام وأهداف الأداء الإقدام.
2- توجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين الرضا عن المدرسة وكلًا من أهداف الإتقان الإحجام وأهداف الأداء الإحجام.
3- توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الوجدان الموجب وأهداف الإتقان الإقدام .
4- توجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين الوجدان السالب وأهداف الإتقان الإقدام.
5- توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الوجدان السالب وكلًا من أهداف الإتقان الإحجام وأهداف الأداء الإحجام.
6- توجد علاقة سالبة دالة إحصائياً بين الإرجاء الأكاديمي وكلاً من الرضا عن المدرسة والوجدان الموجب.
7- توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الإرجاء الأكاديمي والوجدان السالب.
8- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد مقياس الهناء المدرسي ناتجة عن النوع.
9- تنبأت متغيرات أهداف الإتقان الإقدام وأهداف الأداء الإقدام بشكل إيجابى، ومتغيرات أهداف الإتقان الإحجام والإرجاء الأكاديمى بشكل سلبى بالرضا عن المدرسة.
10- تنبأت متغيرات أهداف الإتقان الإقدام بشكل موجب، والإرجاء الأكاديمى بشكل سالب بالوجدان الموجب.
11- تنبأت متغيرات هى أهداف الإتقان الإحجام والإرجاء الأكاديمى بشكل موجب، و أهداف الإتقان الإقدام بشكل سالب بالوجدان السالب.