Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطاب الديني في مسرح الطفل العربي المعاصر:
المؤلف
النحاس،شيرين محمود كامل
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمود كامل النحاس
مشرف / محمد عبد المنعم أحمد
مناقش / احمد السيد محمد
مناقش / وحيد محمد عوض موافى
الموضوع
مسرح الطفل . الخطاب الدينى .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
128ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة الوقوف على ماهية الخطاب الديني وأهميته في نصوص مسرح الطفل العربي المعاصر، والتعرف علي كيفية تضمين كتاب بلدننا العربية الخطاب الديني في نصوصهم المسرحية المقدمة للطفل،وفي سبيل تحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التاريخي؛ وذلك لتأصيل مصطلح الخطاب الديني في وطننا العربي تأصيلاً تاريخياً، وتتبع نشأته وظهوره خلال القرن العشرين. كما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي؛ لوصف ملامح الخطاب الديني في نصوص مسرح الطفل المعاصر في بلدننا العربية، وتحليل القضايا والمعلومات التي تناولتها هذه النصوص في علاقتها بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
 حرص كتاب مسرح الطفل العربي المعاصر في النصوص المسرحية – موضع الدراسة - علي معالجة الكثير من الموضوعات الدينية، واعتمدوا في ذلك على الخطاب الديني الوسطى الذى يتميز باعتماده على القرآن الكريم والسنة النبوية؛ وهو أوسع الخطابات ذيوعاً وانتشاراً في عالم الإسلام، حيث يمثل في الفكر الحديث والمعاصر مدرسة الإحياء والتجديد الإسلامي .
 أوضحت الدراسة أن الدول العربية تهتم بخطاب ديني معتدل ينحو إلي مكافحة التطرف والإرهاب ونشر ثقافة الحوار والتسامح والتيسير بما يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية وأحكامها ، ولا يتعارض مع ثوابت الإسلام وقيمه الراسخة أو مع القيم العربية ذات الأصالة الخالدة ،لحماية عقول الأبناء من هذا الفكر المتطرف.
 نسج الكتاب نصوصهم المسرحية التي تحوي الخطاب الديني بأسلوب بسيط يعتمد علي حدث واحد أساسي مبنى على مقدمات ومسببات تدفع بالحدث إلى الأمام.
 تنوعت موضوعات الخطاب الديني في نصوص مسرح الطفل العربي المعاصر –موضع الدراسة- ما بين: (موضوعات مستمده من التاريخ الإسلامي)، و(موضوعات تتعلق ببعض القيم الأخلاقية النبيلة).
 ركزت النصوص المسرحية – موضع الدراسة – على تنوير الطفل تنويراً عقائدياً وتوعيته أخلاقياً وبناءه حضارياً في ضوء الشريعة الإسلامية والعقيدة السليمة.